كشفت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن آخر ظهور للناشطة الشهيدة عائشة نور الأمريكية ذات الأصول التركية، في الضفة الغربية قبل استشهادها أمس الجمعة على يد قناصة الاحتلال الإسرائيلي بدم بارد، كانت خلال مظاهرة لدعم المزارعين الفلسطينيين ضد المستوطنين وقوات الاحتلال في مدينة بيتا.

آخر ظهور للشهيدة عائشة نور

آخر ظهور للمتضامنة عائشة نور بالضفة الغربية كان في المسيرة الاحتجاجية الأسبوعية في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا التي تنظمها حملة «فزعة» لدعم وحماية المزارعين الفلسطينيين ضد انتهاكات الاحتلال المستوطنين، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وأضافت الوكالة أن خلال المسيرة السلمية اندلعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الاحتلال، حيث قتل قناص من قوات الاحتلال المتضامنة عائشة نور برصاص حي بالرأس وتم نقلها إلى مستشفي رفيديا في مدينة نابلس، وإصابة شاب آخر 18 عاما، بشظايا الرصاص الحي في الفخذ.

غضب عالمي عقب مقتل عائشة نور

عقب انتشار أخبار استشهاد المتضامنة عائشة نور إيزغي من مواليد 1998، وهي أمريكية من أصول تركية، بدأت الإدانات تنهال على الاحتلال الإسرائيلي.

وأدانت وزارة الخارجية والهجرة الفلسطينية مقتل الناشطة من أصول تركية عائشة نور بواسطة قوات الاحتلال جنوب نابلس، موضحة أن تلك الجريمة تُعد مثالاً جديداً على الانتهاكات الإسرائيلية اليومية في حق المدنيين الفلسطينيين والمتضامنين معهم، وفق ما نشرت على الصفحة الرسمية للوزارة على فيس بوك.

أما الولايات المتحدة، فطالبت الاحتلال الإسرائيلي بالتحقيق في مقتل الناشطة الأمريكية على يد قناصتها.

فيما أعربت بريطانيا عن قلقها العميق إزاء مقتل الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزغي أيغي، على يد قناص إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عائشة نور قوات الاحتلال اسرائيل الضفة الغربية الاحتلال الإسرائیلی عائشة نور آخر ظهور على ید

إقرأ أيضاً:

تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا

يعبر تقرير مثير للقلق صادر عن الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب (NASEM) عن بعض المخاوف الجدية بشأن مستقبل وكالة استكشاف الفضاء الأمريكية.

وقد كتب تقرير ناسا فريق من خبراء الفضاء الجوي، ويوضح ما يراه "مستقبلًا فارغًا" محتملًا للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا). 

يتناول التقرير قضايا نقص التمويل بسبب "تراجع التركيز الوطني طويل الأمد على الملاحة الجوية والفضاء المدني"، وهو تأكيد تدركه ناسا نفسها وتوافق عليه. 

يشير التقرير أيضًا إلى أن مشاكل ناسا تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد وجود تمويل كافٍ لتنفيذ مهامها وعملياتها.

تشير بعض "النتائج الأساسية" للتقرير إلى مجالات مثيرة للقلق يمكن أن تؤثر على مستقبل وكالة الفضاء. وتشمل هذه التركيز على "التدابير قصيرة الأجل دون مراعاة كافية للاحتياجات والعواقب الأطول أجلاً"، والاعتماد على "عقود شراء الخدمة القائمة على المعالم" وانعدام الكفاءة بسبب "العمليات التجارية البطيئة والمرهقة". 

كما أثار التقرير مخاوف بشأن استيلاء شركات الطيران والفضاء الخاصة على الجيل الحالي من المواهب، وعدم حصول الجيل القادم من المهندسين على أساس كافٍ من المعرفة بسبب أنظمة المدارس العامة التي تعاني من نقص التمويل. 

وأخيرًا، يذكر التقرير بصراحة أن البنية التحتية لوكالة ناسا "تجاوزت بالفعل عمرها التصميمي بكثير".

وقد تؤدي هذه القضايا وغيرها إلى مشاكل أكثر خطورة. قال نورمان أوغسطين، الرئيس التنفيذي السابق لشركة لوكهيد مارتن والمؤلف الرئيسي للتقرير، لصحيفة واشنطن بوست إن الاعتماد على القطاع الخاص قد يؤدي إلى تآكل القوى العاملة في وكالة ناسا بشكل أكبر، مما يقلل من دورها إلى دور الإشراف بدلاً من حل المشكلات.

يمكن للكونجرس تخصيص المزيد من الأموال لوكالة ناسا لمعالجة هذه المخاوف ولكن هذا غير مرجح لأنها تكافح باستمرار لمنع إغلاق الحكومة. بدلاً من ذلك، يقول أوغسطين إن وكالة ناسا يمكن أن تركز على إعطاء الأولوية لجهودها على أهداف ومبادرات أكثر استراتيجية.

مقالات مشابهة

  • وكالة الأنباء الفرنسية: الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 محتجزين في غزة بغارة إسرائيلية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي لـ 41206 شهيدًا و95337 مصابًا
  • الرئيس الفلسطيني يمنح وسام نجمة القدس للشهيدة التركية الأميركية
  • وصول جثمان «عائشة نور» إلى منزل عائلتها غرب تركيا (فيديو)
  • ناشط رافق عائشة نور: سنواصل تضامننا مع الفلسطينيين لأنهم يستحقون الحرية
  • تشييع جثمان الناشطة عائشة نور بعد مقتلها على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • الناشطة عائشة نور توارى الثرى في تركيا السبت بعد إجراء تشريح ثان
  • الخارجية الأمريكية: ننتظر اكتمال التحقيقات حول مقتل عائشة نور في الضفة