بغداد اليوم - بغداد

علق مظهر محمد صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، على احتمالية لجوء الحكومة لرفع اسعار الضرائب من أجل سد العجز المالي.

وقال صالح لـ"بغداد اليوم"، إن "الضرائب بأشكالها المباشرة وغير المباشرة تخضع للقانون، ولكن المشكلة في بلادنا هو التهرب الضريبي للمكلفين".

وأضاف: "لذلك ما تسعى اليه الدولة في الإصلاح الضريبي يندرج ضمن مبادئ المنهاج الحكومي في رفع مساهمة الايرادات غير النفطية لتصبح 20 بالمئة من الايرادات العامة بدلاً من هيمنة النفط بنسبة 90 بالمئة الى اجمالي الايرادات العامة حاليا".  

وبناء على ما تقدم، أردف صالح، أن "الخطوة الاولى التي اتخذتها الحكومة الحالية في تعظيم الايرادات غير النفطية بدأت باعتماد منهج جديد للإصلاح الضريبي"، مضيفا: إذ أقر مجلس الوزراء في وقت سابق من هذا العام، ثمانية حزم جديدة لاصلاح النظام الضريبي في البلاد يتقدمها مبدأ توسيع الاوعية الضريبية، لا سيما تلك المتخفية او المتهربة او المهملة عن التحاسب الضريبي السنوي، حيث اطلقت حتى اليوم حزمتين منها وستطلق بقية الحزم بالتتابع والتدريج ضمن سياسة الحكومة الاصلاحية في المجال المالي وتعظيم موارد الدولة من مصادر الدخل والثروة من خارج القطاع النفطي".

وكان مستشار السوداني، قلل في وقت سابق من اليوم السبت، من مخاوف تثار بشأن أزمة في ملف رواتب الموظفين لعدم وجود سيولة نقدية لدى الخزينة العامة للدولة، مشيرا الى أنها لا تعدو كونها مجرد شائعات تطلق بين الحين والاخر لإثارة القلق بين الناس ليس إلا.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلنت وزارة المالية، أن تمويل الرواتب الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام يتم وفق السيولة النقدية المتوفرة لديها.

وقالت وزيرة المالية طيف سامي في رد على استفسار بخصوص ذلك والمُذيَّل بتوقيعها، اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إنه "لا يوجد تأخر في صرف الرواتب لدوائر الدولة كافة، وحسب مواعيد الصرف".

وأضافت أنه "يتمّ التمويل وفق السيولة النقدية المتوفرة".

وشهدت أسعار النفط العالمية منذ الرابع من أيلول 2024، انخفاضا ملحوظا، حيث تراجع خام برنت إلى ما دون 74 دولارا للبرميل.  

الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي من ناحيته، حذر من أزمة رواتب تضرب الموظفين بسبب انخفاض سعر برميل النفط إلى 70 دولارا، مبينا أن تأثير هذا الانخفاض بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الديهي: 80% من دخل الدولة ضرائب

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن التهرب من الضرائب من الضروري أن يكون جريمة مخلة بالشرف، مشيرًا إلى أن الدولة تقوم بتحصيل الضرائب من أجل أن تنفق على الصحة والتعليم والتموين. 


 وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية"ten"، مساء الأحد، أن اكثر من 80% من دخل الدولة يأتي من الضرائب مثل باقي دول العالم ، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على توسيع قاعدة الممولين، للحصول على قدر أكبر من العائد، وبالتالي تقديم الخدمات الحكومية بشكل أفضل. 

مباحث الضرائب تضبط 482 قضية في 24 ساعة


وأضاف أن  الدولة لديها رؤية شاملة لإصلاح الاقتصاد في كافة مناحي الحياة ، خاصة وأن الدولة قامت بالكثير من التجارب الاقتصادية خلال السنوات السابقة.

وفي سياق آخر، لفت إلى أن جيش الاحتلال أعلن عن عدم وجود أي انفاق نشطة على الحدود المصرية الفلسطيينة، وهذا يُثبت صحة الرواية المصرية، وكذب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو  الذي يعمل على ترويج الأكاذيب. 
وتابع، أن جيش دولة الاحتلال اعترف بمسؤوليته عن قتل 3 أسرى لدى حماس، لأول مرة عن طريق الخطأ بنيران صديقة، وهذا يكشف صدق رواية المقاومة عن قتل جيش الاحتلال للأسرى.
وأشار إلى أن الوضع في جنوب لبنان صعب جدًا، وهناك قصفًا إسرائيليًا على جنوب لبنان، مشيرًا إلى أن المبعوث الأمريكي يزور دولة الاحتلال لتحذيرها من فتح جبهة جديدة في لبنان، والاوضاع على الصعيد اللبناني غير مطمئنة. 
 وأضاف: "من الممكن أن تطلق شرارة الحرب الأولى، ولكن لن تستطيع أن تتمكن من وقف الحرب، وهذا ما يحدث في غزة ، حيث تستمر الحرب في غزة منذ أكثر من عام".

مقالات مشابهة

  • مستشار حكومي: توجه لشمول البلوكرية وصناع المحتوى على التواصل الاجتماعي بالضرائب
  • أسعار زهيدة وأماكن مميزة.. البرلمان يطلب فتح ملف توزيع الأراضي على المسؤولين - عاجل
  • الديهي: 80% من دخل الدولة ضرائب
  • مستشار حكومي يعلن المباشرة بحملة لإنهاء ملف المدارس المتلكئة في ذي قار
  • مستشار حكومي: إنخفاض أسعار النفط لا تؤثر على دفع الرواتب
  • مستشار السوداني: هذه ليست المرة الأولى يواجه فيها العراق انخفاض النفط
  • مستشار حكومي:حماية المال العام من خلال تطبيق الحوكمة الإلكترونية
  • اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق- عاجل
  • تحذير عاجل وتوجيه مهم من «التعليم العالي» لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية
  • السوداني يدعو رجال الدين لإسناد الحكومة في مسؤولية إدارة شؤون الدولة العامة