الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. قالت دار الإفتاء المصرية إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهد على الحب والتعظيم لجناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكر لله تعالى على هذه النعمة.

وأكدت دار الإفتاء أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه.

هل احتفل الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده؟

وبينت «الإفتاء» أن الرسول صلى الله عليه وسلم احتفل بمولده الشريف، وهذا ثابت بالسُّنة، فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه أنه سُئِل عن صوم يوم الإثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» أخرجه مسلم، ففضَّل النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بيان علة الصوم على بيان حكمه الشرعي، للإشعار بفضل صوم يوم مولده العظيم.

آية قرآنية الأدلة على استحباب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأضافت دار الإفتاء أن السلف وجمهور الأمة ألف في استحباب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جماعة من العلماء والفقهاء وبينوا بالأدلة الصحيحة استحباب هذا العمل، من ذلك:

- المورد الهني في المولد السني، للإمام الحافظ زين الدين الحسين بن عبد الرحيم العراقي.

- الفخر العلوي في المولد النبوي للحافظ السخاوي.

- عُرف التعريف بالمولد الشريف للإمام الحافظ المقرئ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري.

- النعمة الكبرى على العالم في مولد سيد ولد آدم للإمام العلامة أحمد بن حجر الهيتمي.

- حسن المقصد في عمل المولد للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي.

- التنوير في مولد البشير النذير للحافظ أبي الخطاب عمر بن علي بن محمد المعروف بابن دحية الكلبي.

- المورد الصاوي في مولد الهادي.

- وجامع الآثار في مولد المختار.

- واللفظ الرائق في مولد خير الخلائق، لشمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي.

الأدلة على استحباب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

- المورد الروي في المولد النبوي للملا علي القاري.

- الموارد الهنية في مولد خير البرية، لعلي زين العابدين السمهودي.

- المولد الروي في المولد النبوي للخطيب الشربيني.

- عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر للمحدث جعفر بن حسن البرزنجي.

- جواهر النظم البديع في مولد الشفيع ليوسف النبهاني، وغير ذلك الكثير.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يشارك جمعية رعاية الأيتام الاحتفال بالمولد النبوي.. ويفتتح فعاليات القافلة الطبية لمستشفى الناس بـ قنا

بمناسبة المولد النبوي.. طريقة عمل ملبن المكسرات بالمنزل

موعد إجازة المولد النبوي 2024.. 9 أيام عطلة رسمية في سبتمبر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف الاحتفال بالمولد النبوي دار الإفتاء دار الافتاء دار الإفتاء المصرية الإفتاء المصرية السيرة النبوية فتاوى دار الإفتاء المصرية أمين الإفتاء الحكم الشرعي احتفال المولد النبوي حكم الشرع الفتوي حكم الاحتفال بالمولد النبوي حكم الإحتفال بالمولد النبوي حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حكم الاحتفال الاحتفال بالمولد النبوی الشریف صلى الله علیه فی المولد فی مولد

إقرأ أيضاً:

هل يجوز الاغتسال من الجنابة دون التلفظ بالنية؟.. انتبه لـ5 حقائق

لاشك أن السؤال عن هل يجوز الاغتسال من الجنابة بدون التلفظ بالنية ؟ يعد من أهم الأمور التي ينبغي العلم بها خاصة وأنها تتعلق بالطهارة والتي هي شرط صحة عبادات عدة منها الصلاة وقراءة القرآن وما نحوها، وهو ما يبين أهمية الوقوف على حكم هل يجوز الاغتسال من الجنابة بدون التلفظ بالنية ؟.

هل يجوز للزوجة الامتناع عن فراش زوجها بسبب خيانته؟.. اعرفن الحل الأمثل ماذا يحدث لمن يقرأ سورة الإخلاص 50 مرة؟.. عجائب لا يعرفها كثيرون هل يجوز الاغتسال من الجنابة بدون التلفظ بالنية

قالت هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن النية في الطهارة تعتبر من أهم الأمور التي يجب على المسلم مراعاتها، لافتة إلى أن النية في الغسل محلها القلب.

واستشهدت “ إبراهيم” في إجابتها عن سؤال : هل يجوز الاغتسال من الجنابة بدون التلفظ بالنية ؟ وهل  يجب التلفظ بالنية عند الغسل لتمام الطهارة؟، بما قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'إنما الأعمال بالنيات'.

وتابعت: بمعني لو كنت ذاهبة للغسل للحدث الأكبر أو الأصغر ، سواء نطقت بالنية أم لم تنطق بها، المهم أن تكون النية موجودة في القلب، وهذا هو الأصل في صحتها، منوهة بأن التلفظ بالنية ليس شرطًا لصحة الغسل.

وأضافت أنه طالما أن الشخص عازم في قلبه على رفع الحدث سواء كان من الحيض أو الجنابة أو أي سبب آخر، فإن ذلك يكفي، لذلك، إذا دخلت المرأة الحمام لتغتسل من الحيض مثلًا، وكان في قلبها العزم على الطهارة، فإن الغسل يكون صحيحًا حتى وإن لم تنطق بالنية".

وأوضحت في مسألة وجود صيغة معينة للنية، أنه لا يوجد صيغة معينة للنية بعد الغسل، النية تكون قبل الغسل فقط، وأما بعد إتمام الغسل، فلا يلزم قول شيء محدد، على الرغم من أن بعض الناس قد ينتابهم وساوس حول ما إذا كانوا قد قالوا الصيغة الصحيحة أم لا.

وأشارت إلى أن الأهم هو نية القلب، لأن الغسل عبادة أمرنا بها الله سبحانه وتعالى، وأوضحها لنا النبي صلى الله عليه وسلم- ، لافتة إلى أن الغسل يعتبر أمرًا تعبديًا، وهو واجب شرعي ثبت في القرآن الكريم والسنة النبوية.

ولفتت إلى أن الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم قال: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا)، وهذا يدل على وجوب الغسل، وكذلك، عندما سئلت السيدة أم سلمة عن كيفية الاغتسال، أخبرها النبي صلى الله عليه وسلم أن 'يكفيك أن تحتسي ثلاث حفنات من الماء على رأسك'.

وبينت أن هذا يعني أن الغسل يتم بتعميم الماء على جميع الجسم كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرة إلى أن الغسل أمر مهم وطهارة لازمة لأداء العبادة، ونحن مطالبون به كما أمرنا الله ورسوله، المهم هو الإخلاص في النية، وأننا نعمل هذا الفعل طاعة لله سبحانه وتعالى.

مدى اشتراط النية عند الاغتسال من الجنابة

وأفادت دار الإفتاء المصرية، بأنه روى أبو هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «تَحْتَ كُلِّ شَعَرَةٍ جَنَابَةٌ، فَاغْسِلُوا الشَّعَرَ، وَأَنْقُوا الْبَشَرَةَ» رواه الإمام الترمذي، وأبو داود، وابن ماجه في "السنن".

ونوهت بأن من موجبات الغُسْل: الجنابة بالإجماع. ينظر: "الاختيار" للإمام ابن مودود الموصلي (1/ 112، ط. مطبعة الحلبي) و"منح الجليل" للشيخ عليش (1/ 119، ط. دار الفكر) و"روضة الطالبين" للإمام النووي (1/ 81، ط. المكتب الإسلامي) و"المغني" للإمام ابن قدامة (1/ 146، ط. مكتبة القاهرة).

ونبهت إلى أنه قد اختلف الفقهاء في اشتراط النية لتَحقُّق الغُسْل الشرعي؛ فذهب جمهور الفقهاء، من المالكية والشافعية والحنابلة إلى اشتراط النِّية، وأنَّها من فرائض الغسل. ينظر: "مختصر خليل" (ص: 23، ط. دار الحديث) و"مغني المحتاج" للإمام الخطيب الشربيني (1/ 217، ط. دار الكتب العلمية)، و"كشَّاف القناع" للإمام البهوتي (1/ 154، ط. دار الكتب العلمية). بينما يرى الحنفية أَنَّ النية في الغُسْل سُنَّة وليست فرضًا. ينظر: "الدر المختار" للإمام الحصكفي (1/ 156، ط. دار الفكر) ومعه "حاشية ابن عابدين".

واستطردت: والمختار للفتوى أنَّ النية من فرائض الغُسْل، كما هو مذهب الجمهور؛ إذ الاغتسال من الجنابة عبادة، والعبادة لا تؤدَّى ولا يعتدُّ بها شرعًا إلَّا بالنية؛ فقد أخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ» أي: صِحَّتُها.
 

 

 

مقالات مشابهة

  • حكم من مات وعليه ديون وماله محجوز عليه.. الإفتاء توضح التصرف الشرعي
  • المولد وأبو شوصاء يلتقيان حكام القدم
  • واشنطن تستخدم الفيتو ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة.. وتوضح السبب
  • وزارة الأشغال العمومية تحسم الجدل حول دفع الرسوم بالطريق السيّار
  • المحكمة تحسم قرارها النهائي بشأن قضية اتحاد العاصمة ونهضة بركان.. وموقف الزمالك: عاجل
  • انفصال شريف سلامة وداليا مصطفى.. منال سلامة تحسم الجدل
  • هل ظهر "عبد الغفور البرعي وسميحة أيوب" في المناهج المدرسية؟|التعليم تحسم الجدل
  • هل تقرر إلغاء التقييمات الأسبوعية بالمدارس وعقدها مرتين في الشهر؟|التعليم تحسم الجدل
  • هل يجوز الاغتسال من الجنابة دون التلفظ بالنية؟.. انتبه لـ5 حقائق
  • عاجل - "تنظيم الاتصالات" تحسم الجدل بشأن زيادة أسعار كروت الشحن والإنترنت