يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإمارات والمغرب، خلال الأشهر المقبلة من العام الجاري.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، عن مصادر (لم تسمها) القول إن المغرب سيكون المحطة الأخيرة التي سيزورها نتنياهو ضمن جولة مكثفة ستشمل خمسة بلدان على الأقل، هي اليونان وقبرص وتركيا.

وأضاف: "كما سيزرو نتنياهو كلا من الإمارات والمغرب".

وكان الملك المغربي محمد السادس، قد وجه دعوة رسمية إلى نتنياهو في يونيو/حزيران الماضي، لزيارة الرباط، وذلك بعد قرار اعتراف تل أبيب بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية، والنظر إيجابيا في فتح قنصلية بمدينة الداخلة.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية "ماب" (رسمية) حينها، عن الملك محمد السادس أن زيارة نتنياهو "ستفتح آفاقا جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل".

ولم يصدر عن السلطات في أي من البلدان الثلاثة تعليق حول ما ذكرته المصادر.

اقرأ أيضاً

إعلام عبري: الملك محمد السادس دعا نتنياهو رسميا لزيارة المغرب

ومنذ توقيع "اتفاقات أبراهام" أواخر عام 2020، لم يقم نتنياهو بزيارة رسمية للمغرب أو الإمارات، لكن وزراء في حكومته الحالية زاروا الدولتين عدة مرات.

ومنذ إعلان التطبيع بين المغرب وإسرائيل في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، كثف الجانبان تعاونهما الاقتصادي والتجاري والعسكري بوتيرة متسارعة.

وفيما يتعلق بالإمارات، فقد كان من المفترض أن يزور نتنياهو أبوظبي سابقا، والتي أتاحت إمكانية دخول المواطنين الإسرائيليين إلى أراضيها بكل سهولة، مباشرة بعد تطبيع العلاقات قبل 3 أعوام، لكن الزيارة لم تتم، بعدما خسر نتنياهو منصبه.

وعقب عودته لمنصبه مطلع العام، تحدد موعد الزيارة أكثر من مرة، إلا أنها لم تتم أيضا بسبب التقارب الإماراتي الإيراني تارة، وممارسات حكومة نتنياهو اليمنية تارة أخرى.

وكانت الإمارات أولى الدول الخليجية التي بادرت بالتطبيع مع إسرائيل، عام 2020، بعد سنوات طويلة لم تكن دول الخليج كلها تعترف بإسرائيل كدولة مستقلة، كما انضمت لها لاحقا المغرب، والبحرين، والسودان، فيما نظر إليه المحللون على أنه تغيير كبير في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً

تحدٍ مرتقب في الإمارات.. نتنياهو والأسد بقمة المناخ

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: نتنياهو الإمارات المغرب

إقرأ أيضاً:

«الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار

لوس أنجلوس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة 21 لاعباً في قائمة منتخب السلة استعداداً لتصفيات آسيا إيقاف فينيسيوس «ضربة موجعة» للبرازيل!


توصل النجم ليبرون جيمس إلى اتفاق لتجديد عقده مع لوس أنجلوس ليكرز لموسمين جديدين، مقابل 104 ملايين دولار، حسب ما أفادت تقارير أميركية عدّة.
وقرر جيمس عدم تفعيل عامه الأخير مع ليكرز الأسبوع، في خطوة لم تكن بهدف الرحيل عن الفريق الذي أحرز معه لقب الدوري عام 2020، بل من أجل التوقيع على عقد جديد يسمح بتوفير المزيد من الأموال، من أجل التعاقد مع لاعبين جدد.
ويرغب جيمس الفائز بلقب الدوري أربع مرات، محطماً في طريقه غالبية الأرقام القياسية، الوجود لأطول فترة بجانب ابنه بروني الذي انتدبه ليكرز الخيار رقم 55 في الـ«درافت»، ليصبح ابن الـ19 عاماً، من ضمن أول ثنائي أب وابن في فريق واحد في تاريخ الدوري.
وكشف موقعا «إي أس بي أن» و«ذي أتلتيك» أن العقد الجديد لجيمس لا يتضمن بنداً يسمح بمبادلته، ما يعني أنّ ليكرز لا يستطيع إبرام أي صفقة تبادل من دون موافقته.
ويخوض جيمس الذي يعد أفضل هداف في تاريخ الدوري على الإطلاق، موسمه الـ 22 في 2024-2025.
وعانى جيمس لتكرار إنجازه مع الفريق الذي قاده إلى اللقب عام 2020 في المواسم الأخيرة، حيث خرج الفريق من الدور الأول لـ «بلاي أوف» الموسم الماضي.
واستعان ليكرز باللاعب السابق دجاي دجاي ريديك لتسلم مهمة الإشراف عليه، وذلك خلفاً لدارفين هام الذي أقيل من منصبه في أوائل مايو.

مقالات مشابهة

  • وزير إسباني يدعو من مليلية للحفاظ على روابط العلاقات مع المغرب
  • صحيفة عبرية: هناك 3 كتائب لحماس لم يتم تفكيكها في دير البلح والنصيرات
  • القنصل العام لجمهورية أفغانستان الإسلامية يزور جامعة طيبة
  • الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب يعززان تعاونهما
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب 
  • «الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار
  • الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني
  • صحيفة عبرية تتحدث عن المرحلة الثالثة وتكشف سبب توسيع مساحة محور نتساريم