الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النفط، السبت، عن خطة لزيادة الإنتاج الى 6 ملايين برميل بحلول عام 2028، فيما أكدت أن حفر البئر المتعدد الأذرع يوفر 3 ملايين دولار لخزينة الدولة.

وقال وكيل وزير النفط باسم محمد خضير في تصريح، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة لديها خطة طموحة في دعم وصيانة الإنتاج لتأمين الكميات المطلوبة للتصدير"، لافتا إلى، أن "الوزارة تسعى الوصول في الإنتاج إلى 6 ملايين برميل خلال عام 2028 وتحقيق الاكتفاء الذاتي من كمية الغاز المطلوبة للطاقة والاستخدامات الصناعية".



وأضاف، أن "بعض مشاريع المنطقة الشمالية أحيلت إلى شركة زبك الصينية"، مبينا، أنه "تم حفر بئر رقم 89 والذي يسمى بالمتعدد الأذرع، حيث إن الفائدة منه أولا أنه يوفر تكنولوجيا عالية ووفرة مالية اقتصادية".

وأشار إلى، أن "البئر المتعدد الأطراف يوفر 3 ملايين دولار للدولة، بالإضافة إلى أنه يوفر إنتاجا مضاعفا مقارنة بالطريقة التقليدية السابقة"، موضحا، أن "الوزارة تسعى لاستثمار الحقول بأحدث التكنولوجيا العالمية".

وتابع، أنه "كذلك نجحت شركة (إي بي أس) في استثمار حقل شرق بغداد والوصول إلى الطاقات الإنتاجية المستهدفة بحسب العقد إلى 40 ألف برميل وتطمح إلى زيادتها"، مبينا، أن "هذا الحقل يزود محطة القدس الكهربائية ومصفى الدورة بكميات من النفط تتجاوز 43 مليون لتر".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

شركة عُمانية تنجح في إنتاج صناديق عينات الصخور

العُمانية: أعلنت شركة "تاترونك الشرق الأوسط" عن جاهزيتها لإنتاج صناديق عينات الصخور محليًّا، بالتعاون مع شركة "تنمية معادن عُمان" لتعزيز المحتوى المحلي وتوسيع القيمة المحلية المضافة؛ في إطار الجهود المتواصلة لتحقيق الاستدامة والابتكار في قطاع التعدين بسلطنة عُمان.

وقد بدأت الشركة في مرحلة تصميم القوالب الخاصة وإنتاج النماذج الأولية واختبارات الجودة حيث تم تحسين تصميم الصناديق بما يتناسب مع المعايير التي تتطلبها أنشطة الاستكشاف والتنقيب في تنمية معادن عُمان. وسيتم تصنيع صناديق العينات عبر 6 خطوط إنتاج تحتوي على قوالب مختلفة ستنتج أجزاء مختلفة من الصناديق ما سيرفع القدرة الإنتاجية للشركة إلى 550 ألف صندوق سنويًّا ويمكنها من تلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

وقد اعتمدت شركة تنمية معادن عُمان في مراحلها الأولية من عمليات الاستكشاف على استيراد صناديق عينات الصخور من الأسواق الخارجية، إلا أن سياسات المحتوى المحلي بالشركة وسعيها إلى تطوير سلاسل القيمة المحلية دفعتها إلى البحث عن شركات محلية تسهم في توطين صناعة صناديق عينات الصخور وتلبية احتياجات السوق المحلي والتقليل من الاستيراد بالإضافة إلى فتح أسواق التصدير؛ وذلك في إطار برنامج "قمم" إحدى مبادرات جهاز الاستثمار العُماني للقيمة المحلية المضافة.

وقد وقعت تنمية معادن عُمان في عام 2022، مذكرة تفاهم مع شركة "تاترونك الشرق الأوسط" لتطوير وتصنيع صناديق عينات الصخور محليًّا وفق أعلى المعايير، حيث مثلت هذه الخطوة نقطة انطلاقة في مسيرة الشركة. وأوضح المهندس خالد بن عبدالله الحوسني الرئيس التنفيذي لشركة "تاترونك الشرق الأوسط" أن هذه الشراكة ستلبي احتياجات تنمية معادن عُمان من خلال تقديم منتجات ذات جودة عالية ومعايير عالمية وتقليل الاعتماد على الواردات وتعزيز الاقتصاد المحلي وتقديم حلول صديقة للبيئة بإعادة استخدام المواد وتطوير تقنيات تصنيع مبتكرة.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن هذه المبادرة تعد خطوة نحو تمكين الصناعات العُمانية وفتح آفاق جديدة للنمو المستدام، موضحًا أن الشركة تستخدم المواد الخام المحلية من البوليمرات لضمان جودة عالية ودعم الاقتصاد المحلي وتعتمد على إعادة استخدام الصناديق التالفة في إطار نهج مبتكر يهدف إلى إعادة تدوير المخلفات.

وأضاف أن قرار تنمية معادن عُمان بتوطين إنتاج صناديق عينات الصخور يعكس التزامها بالابتكار والاستدامة وإبراز قدرة الصناعات المحلية على تحقيق وتجاوز المعايير الدولية، معربًا عن أمله في أن يسهم هذا التعاون في توطين هذه الصناعة في سلطنة عُمان بشكل مستدام وموثوق يدعم الاقتصاد الوطني من خلال تقليل الاعتماد على الاستيراد.

مقالات مشابهة

  • شركة عُمانية تنجح في إنتاج صناديق عينات الصخور
  • شركة سومو:تصدير أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • واشنطن تؤكد دعمها لمؤسسة النفط الليبية
  • إنتاج النفط والغاز في تونس ينخفض بنهاية يوليو
  • الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر