دعت حركة حماس المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإغاثة سكان قطاع غزة، عقب تقرير جديد صادر عن المقرر الأممي مايكل فخري، الذي يتهم إسرائيل بشن "حملة تجويع" على القطاع ، الذي نشر هذا الأسبوع، يُضاف إلى سلسلة من التقارير الأممية والحقوقية السابقة التي توثق الانتهاكات المستمرة بحق المدنيين الفلسطينيين.

محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بحملة تجويع ضد سكان غزة إسرائيل تواصل التصعيد بالضفة الغربية (شاهد)

في تقريره، اتهم فخري السلطات الإسرائيلية بتنفيذ سياسة تجويع ممنهجة ضد الفلسطينيين في غزة منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل. ووفقًا للتقرير، فقد قامت إسرائيل بمنع دخول المواد الغذائية والمياه والوقود والإمدادات الأساسية، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية بشكل حاد.

 

وقالت حماس في بيان لها إن تقرير مايكل فخري يوفر دليلًا جديدًا على ارتكاب إسرائيل وجيشها "أبشع الجرائم بحق المدنيين"، مشيرةً إلى أن ما وصفته بـ "الحملة الممنهجة للتجويع" تأتي في إطار "حرب إبادة شاملة" ضد الشعب الفلسطيني. ودعت الحركة المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات حاسمة لوقف الانتهاكات وتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

 

وتأتي هذه الدعوة في وقت يشهد فيه قطاع غزة أزمة إنسانية خانقة، حيث أشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن أكثر من مليون فلسطيني لم يتلقوا حصصًا غذائية في أغسطس الماضي، بينما انخفض عدد الأشخاص الذين يحصلون على وجبات مطبوخة يوميًا بنسبة 35%. كما يعاني السكان في شمال القطاع من مجاعة شديدة ونقص حاد في الأدوية والخدمات الأساسية.

 

وكانت التقارير الأممية السابقة قد أكدت أيضًا تدهور الوضع في غزة، بما في ذلك تدمير واسع النطاق للبنية التحتية الزراعية وصيد الأسماك، والذي ساهم في تفاقم الأزمة الإنسانية. وقد أظهرت تقارير أخرى أن إسرائيل استخدمت المساعدات الإنسانية كأداة سياسية وعسكرية لإلحاق الأذى بالسكان المدنيين.

 

في مواجهة هذه الأزمة، تواصل حماس دعواتها إلى المجتمع الدولي لفرض ضغط أكبر على إسرائيل لوقف الانتهاكات، وتوفير المساعدات الإنسانية الضرورية للشعب الفلسطيني. الحركة تؤكد أن الوضع في غزة يتطلب استجابة عاجلة من قبل المجتمع الدولي، بما في ذلك اتخاذ إجراءات لوقف الحصار وفتح المعابر لتسهيل وصول الإمدادات الإنسانية.

 

وأكدت حماس أن استمرار هذه الانتهاكات يشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان والقانون الدولي، وأن الوقت قد حان لتحمل المسؤولية والعمل على إنهاء معاناة سكان غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حركة حماس المجتمع الدولي إجراءات عاجلة لإغاثة سكان قطاع غزة يتهم إسرائيل بشن حملة تجويع الانتهاكات المستمرة المدنيين الفلسطينيين المجتمع الدولی

إقرأ أيضاً:

استقالة 5 كتاب من جويس كرونيكل على خلفية تقرير مفبرك عن السنوار

استقال خمسة من كتاب صحيفة "جويش كرونيكل" متهمين الصحيفة بإعطاء الأولوية للسياسة على الصحافة، وذلك في أعقاب نشر الصحيفة تقريرا مفبركا، زعمت فيه أن رئيس حركة حماس، يحيي السنوار خطط للهروب مع بعض الأسرى الإسرائيليين عبر محور فيلادلفيا إلى إيران.

وأعلن كتاب أعمدة مخضرمين في الصحيفة، وهم: جوناثان فريدلاند، وهادلي فريمان، وديفيد باديل، وديفيد آرونوفيتش، رحيلهم. وانضم إليهم كولين شيندلر، أستاذ الدراسات الإسرائيلية.

وفي رسالة له، قال الكاتب، جوناثان فريدلاند، والذي يكتب عمودا للصحيفة منذ عام 1998، إن "إن الفضيحة الأخيرة تجلب عارًا كبيرًا للصحيفة - نشر قصص ملفقة وإظهار فقط أدنى شكل من أشكال الندم - ولكن هذه ليست سوى الأحدث في كثير من الأحيان، تبدو الصحيفة وكأنها أداة أيديولوجية حزبية، وأحكامها سياسية وليست صحفية".

واستقالت هادلي فريمان، وهي صوت رئيسي آخر في اللجنة المركزية للصحيفة، برسالة مؤثرة مماثلة. حيث غردت قائلة: "لقد جعلت الأحداث الأخيرة من المستحيل بالنسبة لي البقاء". وتبع قرار فريمان ديفيد آرونوفيتش، الذي قال ببساطة في منشور غير مبالغ فيه: "لقد فعلت الشيء نفسه".


وجاء رحيل الكتاب الخمسة هذا الأسبوع بعد أن اضطرت الصحيفة إلى سحب سلسلة من التقارير المفبركة حول حرب غزة، كتبها "الصحفي الإسرائيلي، إيلون بيري، والتي يزعم أنها استندت إلى مصادر استخباراتية إسرائيلية.

وتضمنت تقارير بيري روايات مفصلة مزعومة عن العمليات الإسرائيلية، بما في ذلك معلومات عسكرية واستخباراتية شديدة الحساسية عن زعيم حماس يحيى السنوار وتكتيكاته، بما في ذلك خطة مزعومة لتهريب المحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة. وتزايدت المخاوف بعد أن وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عمل بيري بأنه "مختلق"، ومفبرك.

وعلى إثر ذلك، اعتذرت صحيفة "جويش كرونيكل" لمتابعيها بعد نشرها تقريرا مفبركا عن قائد حركة حماس، يحيى السنوار.

وقالت الصحيفة إنها أجرت تحقيقا داخليا، وتبين لديها أن التقرير الذي نشره الصحفي المتعاون معها  إيلون بيري كان تقريرا مكذوبا بالكامل، في إشارة إلى مزاعم أن السنوار خطط للهروب مع بعض الأسرى الإسرائيليين عبر محور فيلادلفيا إلى إيران.

وقامت الصحيفة بحذف كافة التقارير التي كتبها بيري سابقا، قائلة إن السيرة الذاتية التي قدمها على أنه صحفي مشكوك في صحتها.

كما أعلنت أنها فصلت بيري عن العمل لديها.


وذكرت الصحيفة أنها تحقق أيضا في سيرة بيري الذي زعم أنه خدم كجندي كوماندوز خلال "عملية عنتيبي"، وأنه كان أستاذًا في جامعة "تل أبيب" لمدة 15 عامًا.

واللافت أن الوثائق المكذوبة تورطت بها صحف أخرى أبرزها "بيلد" الألمانية، فيما نفت صحتها وسائل إعلام إسرائيلية على غرار "يديعوت أحرونوت".

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية، قالت إن المعلومات المنشورة تهدف إلى تضليل الرأي العام، مضيفة أنه من بين أكثر المزاعم المثيرة للجدل التي نشرتها "جويش كرونيكل"، هي أن زعيم حركة حماس يحيى السنوار، "يستعد للهروب إلى إيران مع رهائن إسرائيليين".

ولفتت إلى أن هذا الاقتراح قدمه أيضا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو"، مؤكدة أن وثائق الصحيفة اليهودية، تعد واحدة من العديد من التقارير المثيرة التي أعدها في الأشهر الأخيرة "إيلون بيري".

مقالات مشابهة

  • «الخارجية الفلسطينية»: نطالب المجتمع الدولي بوضع حد لمعاناة شعبنا
  • غادة والي تدعو المجتمع الدولي لمساندة جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • «شؤون الأسرى» تطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات جدية لوقف هجمات إسرائيل
  • أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة و«الصليب الأحمر» للانضمام للجهود الإنسانية في كورسك
  • حماس: تجنيد الأفارقة كمرتزقة في جيش الاحتلال يعبر عن عمق الأزمة الأخلاقية
  • استقالة 5 كتاب من جويس كرونيكل على خلفية تقرير مفبرك عن السنوار
  • “حماس”.. تجنيد الأفارقة يؤكد عمق الأزمة الأخلاقية في كيان العدو الصهيوني
  • حماس: تجنيد جيش الاحتلال طالبي اللجوء الأفارقة للقتال بغزة تأكيدٌ على عمق الأزمة الأخلاقية التي يعيشها
  • منظمات دولية بجنيف تدعو لتحرير ساكنة مخيمات تندوف من بطش البوليساريو
  • الفيتوري: يجب أن نسعى بمساعدة المجتمع الدولي إلى دعم استقرار ليبيا