بوابة الوفد:
2024-09-16@17:07:03 GMT

الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، تفاصيل استعدادات وزارة الصحة لبداية العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وقال حسام عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن الوزارة تعمل على رصد ومتابعة دورية تجنبا لانتشار أي مرض، كما أن هذه حالة الترصد من أهم العوامل التي تقوم بها الوزارة في بداية الدراسي الجديد، حفاظا على الطلاب.

وأوضح حسام عبدالغفار، أن مصر لم ترصد أي حالة مصابة بفيروس جدري القرود حتى الآن، والوضع آمن تماما ولا يوجد ما يثير القلق.

وأكمل: وزارة الصحة لديها العديد من المبادرات الرئاسية التي تولي اهتماما كبيرا بصحة الطلاب خاصة الفئات العمرية الصغيرة في المراحل الابتدائية.

وأطلق المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية يوم الجمعة خطة استجابة على مستوى القارة لتفشي mpox.

يأتي ذلك بعد ثلاثة أسابيع من إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي المرض في 12 دولة أفريقية كحالة طوارئ عالمية.

وقال الدكتور جان كاسيا المدير العام لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا للصحفيين يوم الجمعة إن الميزانية المقدرة للخطة التي تستغرق ستة أشهر تبلغ حوالي 600 مليون دولار، مع تخصيص 55٪ للاستجابة لـ mpox في 14 دولة متضررة وتعزيز الاستعداد في 15 دولة أخرى.

يتم توجيه 45٪ الأخرى نحو الدعم التشغيلي والفني من خلال الشركاء، لم تعط المنظمة أي إشارة إلى من سيمولها، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

قال كاسيا إن الخطة تركز على المراقبة والاختبارات المعملية والمشاركة المجتمعية، مؤكدًا على حقيقة أن اللقاحات ليست كافية لمكافحة تفشي المرض المنتشر.

وقالت المنظمة إنه منذ بداية عام 2024، كان هناك 5549 حالة مؤكدة من الإصابة بـ mpox في جميع أنحاء القارة، مع 643 حالة وفاة مرتبطة، وهو ما يمثل تصعيدًا حادًا في كل من الإصابات والوفيات مقارنة بالسنوات السابقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي فيروس جدري القرود الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة وزارة الصحة المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار فيروس صالة التحرير حسام عبدالغفار برنامج صالة التحرير بداية العام الدراسي الجديد

إقرأ أيضاً:

‎الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة

أميرة خالد

‎أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة.

‎وأوضحت المنظمة أنه يمكن إعطاء لقاح “MVA-BN” المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

‎جدري القردة (إمبوكس) هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، وهو نوع من جِنْس الفَيْرُوسة الجُدَرِيَّة.

‎ويوجد له فرعان حيويان مختلفان أحاديا السلف، هما: الفرع الحيوي الأول والفرع الحيوي الثاني

‎الأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

‎وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الإفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

‎وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الشهر الماضي، إن احتمال انتشار المرض بشكل أكبر في إفريقيا يثير القلق. وأضاف قائلا: “بالإضافة إلى الفاشيات الأخرى لأنواع أخرى من جدري القردة، في أجزاء أخرى من إفريقيا، من الواضح أن الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف هذه الفاشيات وإنقاذ الأرواح”.

‎وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14,000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023. وكان الدكتور تيدروس قد أوضح سابقا أن تفشي جدري القردة حدث بسبب فيروسات مختلفة تسمى الفروع الحيوية.

 

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة
  • ‎الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة