صحيفة اليوم:
2024-09-16@16:54:37 GMT

الجزائريون ينتخبون رئيسًا للبلاد

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

الجزائريون ينتخبون رئيسًا للبلاد

بدأ الناخبون الجزائريون وعددهم أكثر من 24 مليون ناخب، صباح اليوم السبت، بالتوجه إلى صناديق ‏الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، لانتخاب رئيس للبلاد لفترة خمس سنوات قادمة.‏
ويتنافس في الانتخابات، ثلاثة مرشحين، هم مرشح حزب "جبهة القوى الاشتراكية" يوسف ‏أوشيش، و"المرشح المستقل" الرئيس الحالي عبدالمجيد ‏تبون، ومرشح "حركة مجتمع السلم" عبد‏العالي حساني شريف.

المحكمة الدستورية في #الجزائر تعتمد القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 7 سبتمبر المقبل
أخبار متعلقة "متحالفون من أجل في السودان" تدعو إلى فتح معابر حدودية إضافيةجرائم الاحتلال مستمرة.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 40939للتفاصيل | https://t.co/jsURD8hEGS#الانتخابات_الجزائرية | #اليوم pic.twitter.com/RtvnHray3Z— صحيفة اليوم (@alyaum) July 31, 2024الانتخابات الجزائريةوبحسب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في ‏الجزائر، فإن عدد المسجلين في لوائح ‏الناخبين يبلغ 24.351.551 ناخبًا من بينهم 23.486.061 ناخبًا داخل الجزائر.
‏ وكان الناخبون الجزائريون بالخارج، قد بدأوا التصويت الاثنين الماضي.
ومن المقرر إعلان نتيجة الانتخابات ‏غدًا الأحد، في حالة حسم ‏الانتخابات من الجولة الأولى.
وفي حال عدم حصول أي من المترشحين الثلاثة على أكثر من 50 % من الأصوات، فستجرى جولة ثانية بعد أسبوعين. ‏

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الجزائر الانتخابات الجزائرية الجزائر عبدالمجيد تبون الانتخابات في الجزائر

إقرأ أيضاً:

رسميا.. إعلان فوز تبون برئاسة الجزائر بنسبة أقل من النتائج الأولية

أعلن رئيس المحكمة الدستورية الجزائرية عمر بلحاج، السبت، فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية ثانية بعد حصوله على 84,30% من الأصوات في انتخابات 7 سبتمبر، متراجعا بنحو 10 نقاط عن النتائج الأولية التي أعلنتها السلطة الوطنية للانتخابات.

وأوضح رئيس المحكمة في إعلان قرأه في التلفزيون الحكومي أن المرشح عبد المجيد تبون تحصل على نحو 8 ملايين صوت من أصل 11,2 مليون ناخب أي ما يعادل نسبة 84,30 في المئة وليس 94,65% كما جاء في النتائج الأولية. 

أما نسبة المشاركة فتراجعت إلى 46,1 في المئة بدل 48 في المئة.

وطعن المرشحان الخاسران للانتخابات الرئاسية الجزائرية الإسلامي عبد العالي حساني شريف والاشتراكي يوسف أوشيش، الثلاثاء، أمام المحكمة الدستورية  في نتائج الانتخابات التي أعلنتها السلطة الوطنية وأظهرت فوز تبون بولاية ثانية.

وغداة إعلان النتائج الأولية ندّد منافسا تبون بنسبة المشاركة وكيفية احتسابها من قبل سلطة الانتخابات ومجموع الأصوات لصالح كل منهما في عملية الاقتراع التي جرت السبت الماضي.

حتى المرشح الفائز تبون انتقد سلطة الانتخابات في بيان مشترك مع منافسيه أشار إلى "ضبابية وتناقض الأرقام المعلنة لنسب المشاركة". 

ومعتمدا على المكاسب من بيع الغاز الطبيعي الذي تعد الجزائر المصدّر الرئيسي له في أفريقيا، وعد تبون بتحسين المعاشات التقاعدية والرواتب، وتوفير 450 ألف وظيفة جديدة، وتعزيز الإسكان الاجتماعي، وجعل الجزائر "الاقتصاد الثاني في إفريقيا".

مقالات مشابهة

  • انتخابات دار لقمان
  • الأفلان: الجزائريون وجهوا صفعة قوية لمن راهنوا على فشل الانتخابات
  • المحكمة الإدارية في تونس تُطالب بإعادة إدراج 3 أسماء على قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية
  • محكمة تونسية تأمر بإعادة الزنايدي لانتخابات الرئاسة
  • تبون رئيسا لولاية ثانية في الجزائر بـ84 % رسميا
  • المحكمة الدستورية الجزائرية تعلن فوز عبد المجيد تبون لفترة رئاسية ثانية
  • رسميا.. إعلان فوز تبون برئاسة الجزائر بنسبة أقل من النتائج الأولية
  • حتى الفائز اعترض على نتائجها.. هل الانتخابات الرئاسية الجزائرية ضحية لـالمؤامرة؟
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • هل الانتخابات الرئاسية الجزائرية ضحية لـالمؤامرة؟