جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-16@16:37:28 GMT

الابتزاز الإلكتروني والأمان الرقمي

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

الابتزاز الإلكتروني والأمان الرقمي

 

ناصر بن حمد العبري

 

في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبح الابتزاز الإلكتروني ظاهرة متزايدة تهدد الأفراد والمجتمعات على حد سواء. ومع تزايد استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل واتس آب، أصبح من السهل على المجرمين الإلكترونيين استغلال الثغرات الأمنية لتهكير الحسابات وابتزاز الضحايا.

وتشير التقارير إلى أن العديد من حالات الابتزاز الإلكتروني تأتي من خارج الحدود، حيث يستخدم المجرمون تقنيات متقدمة للتلاعب بالبيانات الشخصية.

ومن المثير للقلق أن بعضهم يستخدم أرقام هواتف محلية، مما يجعل الضحايا يشعرون بالأمان الزائف ويجعل من الصعب تتبعهم.كما يتقمصون المجرمين شخصيات تعمل في سفارات سلطنة عُمان في الخارج. وتتضمن أساليب الابتزاز الإلكتروني تهكير الارقام والحسابات ويقوموا بتهديد الضحايا بنشر معلومات حساسة أو صور خاصة إذا لم يتم دفع مبالغ مالية. هذه الأساليب تؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية للضحايا، حيث يعيشون في حالة من الخوف والقلق المستمر.

للحد من هذه الظاهرة، يجب على الأفراد اتخاذ احتياطات أمنية مثل استخدام كلمات مرور قوية وتفعيل خاصية التحقق بخطوتين. كما يجب على الحكومات والمؤسسات المعنية تعزيز الوعي حول مخاطر الابتزاز الإلكتروني وتقديم الدعم للضحايا.

وفي الختام.. يتطلب التصدي للابتزاز الإلكتروني تعاونًا بين الأفراد والجهات الحكومية والتكنولوجية؛ فالتوعية والتثقيف هما السبيلان الرئيسيان لحماية المجتمع من هذه الظاهرة المتنامية، وبث الوعي بين أفراد الأسر والمجتمع جميعًا.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

“إسلامية دبي” تطلق برنامج “أجيال” لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس

أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي ، برنامج “أجيال” لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس في دبي حول الظواهر الاجتماعية المهمة وذلك ضمن مبادرة “غراس الخير” التي تهدف إلى بناء جسور من الفهم المتبادل بين جميع الأطراف المعنية في البيئة المدرسية.
يأتي ذلك في إطار مبادرات أجندة دبي الاجتماعية 33 وسعيا للمساهمة في تنشئة جيل متمسك بمبادئه الإسلامية ولغته العربية وهويته الوطنية.
يعد البرنامج بمثابة منصة تفاعلية متكاملة تتضمن تقديم محاضرات وورش عمل حوارية وتثقيفية بمشاركة نخبة من أصحاب الخبرة والكفاءة من المحاضرين والمختصّين التربويين المعتمدين في هذا المجال.

وقال سعادة أحمد درويش المهيري مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي إن إطلاق برنامج “أجيال” خطوة جوهرية لتحقيق رؤيتنا في تجسيد لغة التعاون من أجل تحقيق الأهداف المرجوة عن طريق تهيئة بيئة للطلاب وأولياء الأمور والهيئات التعليمية من خلال الموارد المتاحة والمتوفرة للدائرة في لفتة تعكس العمل المؤسسي بين الجهات في دبي.
من جهتها أشادت سعادة عائشة عبدالله ميران مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي بإطلاق برنامج “أجيال” الذي يعد أحد ثمرات الجهود المستمرة لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري من أجل توعية الأجيال الناشئة بالظواهر الاجتماعية المهمة وبناء منصات إيجابية للتفاعل بين المعنيين.وام


مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي حول "مخاطر الابتزاز الإلكتروني" بالداخلية
  • حلقة تدريبية عن مخاطر الابتزاز الإلكتروني بالداخلية
  • “إسلامية دبي” تطلق برنامج “أجيال” لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس
  • إسلامية دبي تطلق برنامج «أجيال» لتعزيز الوعي الديني لدى طلبة المدارس
  • سرقة المؤتمرين في مؤتمر لمكافحة السرقة!
  • ورشة عمل تنسيقية للحد من الابتزاز الإلكتروني بمحافظة حضرموت
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. طريقة الاستعلام بالرقم الرقمي عبر الرابط الإلكتروني
  • إعلان تجنيد صادر عن القوات المسلحة
  • أكادير: كلاب ضالة تثير غضب الساكنة .فهل من متدخل؟‎
  • نائب رئيس جنوب أفريقيا يفقد الوعي أثناء إلقاء كلمة