أكد أحمد عبد الله، عضو شعبة الاستثمار العقاري، ومجلس العقار المصري، أن مصر بعيدة تمامًا عن أي فقاعات عقارية، لأن هذه الفقاعات تنتج عن التضخم غير المبرر في أسعار العقارات، الناتج عن زيادة الطلب عليها بشكل غير طبيعي مع وجود تمويل عقاري دون ضمانات فعلية.

ثقة كبيرة في الاستثمار العقاري

وأضاف «عبد الله» خلال تصريحات تلفزيونية على قناة «ON»، أن الوضع الاقتصادي في مصر مستقر جدًا، كما أن صفقة رأس الحكمة شكلت دافع كبير وثقة كبيرة في الاستثمار العقاري في مصر، بما يؤكد على أنه أفضل الأوعية الاستثمارية حاليًا.

وذكر أن ارتفاع أسعار العقارات الفترة الأخيرة مبرر، إذ إن عام 2023 شهد ارتفاع التضخم عالميًا بشكل غير طبيعي مما استدعي رفع أسعار الفائدة.

وأضاف أن هذه الارتفاعات مبررة نتيجة التضخم الذي حدث الفترة الماضية وارتفاع تكلفة التمويل، كما أن معظم الشركات العقارية تصل حوالي نسبة 35% لـ 50% من مبيعاتها خارج مصر، تحت مسمى «تصدير العقار» وخاصة للعرب والأجانب بالإضافة للمصريين في الخارج.

واختتم بالإشارة إلى أن هناك عوامل مختلفة تؤكد استقرار الوضع العقاري، في ظل الطلب المتزايد  على السكن نتيجة النمو السكاني، والتوسع العمراني وظهور مجتمعات سكانية جديدة، والتحول نحو نمط حياة أفضل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار العقارات صفقة رأس الحكمة شعبة الاستثمار

إقرأ أيضاً:

«القاهرة للدراسات الاقتصادية»: مصر تسوق لجذب الاستثمارات بشكل جيد

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إلى الرياض، ولقائه بعدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين، لبحث ملفات التعاون المشترك بين البلدين، هي زيارة مهمة تأتي في إطار دور مصر لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية، عن طريق التسويق الجيد الذي تقوم به الدولة للفرص الاستثمارية، وزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم.

علاقات اقتصادية كبيرة

أضاف «السيد»، خلال مداخلة مع الإعلامية شيرين عفت، ببرنامج «اليوم»، المذاع على قناة «دي إم سي» أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية كبيرة جدا، حيث تجاوز حجم الاستثمارات السعودية 40 مليار دولار بأكثر من 7200 شركة سعودية.

وتابع: «يوجد ما يقرب من 7500 شركة مصرية داخل الأراضي السعودية، وبالتالي فإن العلاقات الاقتصادية خلال الفترة المقبلة ستزيد من حجم التبادل والاستثمار داخل مصر، خاصة بعد توقيع وتفعيل اتفاقية حماية الاستثمار المصري السعودي».

تحسين بيئة الأعمال

أكد أن مصر شهدت في الفترة الأخيرة ما يطلق عليه تحسين بيئة الأعمال سواء بحزمة التيسيرات الضريبية أو حل الكثير من المنازعات السعودية، إذ يوجد أكثر من 90 مشكلة أمام الشركات السعودية في مصر، موضحًا أنه جرى حل أكثر من 75% من هذه المشكلات.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة للدراسات الاقتصادية»: مصر تسوق لجذب الاستثمارات بشكل جيد
  • انطلاق مؤتمر سيتي سكيب.. فتح الله فوزي: التمويل العقاري ضرورة لضمان التنمية العقارية
  • مدبولي: 5700 شركة المصرية تستثمر بالسعودية.. ونتمنى زيادة الاستثمارات المتبادلة
  • مجلس الدولة يبرئ ذمة البورصة من دفع 808 آلاف جنيه للضرائب العقارية
  • مدبولي: اهتمام ورغبة واسعة في زيادة معدلات الاستثمارات السعودية في مصر
  • شعبة الاستثمار العقاري: صفقة رأس الحكمة غيرت الخريطة العقارية في مصر
  • 5 أسباب تجعل العقار الوجهة الأمثل لاستثمار أموالك.. اعرفها
  • محمد كمال جبر: القطاع العقاري في مصر استثمار آمن
  • وزير الإسكان يعلن تسليم أراضي مشروع رأس الحكمة بداية أكتوبر المقبل
  • تركيا.. زيادة إنتاج الحليب ولحوم الدجاج