أكد الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة، أن إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء يهدف إلى تأمين وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية.

وقال حسام عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، تقديم الإعلامية فاتن عبد المعبود، وضمن كشفه عن تفاصيل حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان في محافظة القليوبية، إن ضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات يأتي ضمن أهداف الحملة.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز الخدمات الصحية وتحسين صحة المرضى، وتماشيا مع خطة الدولة المصرية في ميكنة منظومة الدواء، وإنشاء قاعدة بيانات تضم المرضى بمصر للاستفادة منها في مشروع ميكنة الدواء.

كما أكد أن ذلك يأتي في ضوء المقترح الخاص بإنشاء وتطوير منظومة ميكنة الدواء.

اقرأ أيضاًمتحدث الصحة العالمية: الأوضاع الصحية في قطاع غزة تزداد سوءًا كل يوم

متحدث الصحة الفلسطينية: المنظومة الصحية في غزة خرجت عن الخدمة تمامًا

متحدث الصحة يكشف تفاصيل التعامل مع جرحى قطاع غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

تعاون بين "الصحة" وجامعة نزوى لتحليل الأدوية العشبية

 

مسقط- الرؤية

وقَّعت وزارة الصحة اتفاقية تعاون مع جامعة نزوى، لإجراء التحاليل المختبرية للأدوية العشبية بمختبر تحليل "أدوية دارس".

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والجهات الصحية، وتوفير بيئة علمية متطورة لتحليل الأدوية العشبية وضمان جودتها وسلامتها.

وقع الاتفاقية نيابة عن وزارة الصحة سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل الوزارة لشؤون التخطيط والتنظيم الصحي، وعن جامعة نزوى الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس الجامعة.

وأوضح الدكتور محمد بن حمدان الربيعي المديرالعام لمركز سلامة الدواء بوزارة الصحة، أن هذه الاتفاقية تعكس أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية ووزارة الصحة، وستُجرى من خلالها التحاليل المختبرية للأدوية العشبية في مختبر أدوية دارس، مما يسهم في ضمان جودة هذه الأدوية وسلامتها، وأيضا تسريع الإجراءات الخاصة بتسجيلها وترخيصها قبل السماح بتداولها في السوق المحلي.

وأضاف أن هذا التعاون يعُد خطوة مهمة نحو تعزيز البحث العلمي وتطوير المنتجات الصحية، حيث سيمكن من إجراء دراسات دقيقة حول فعالية الأدوية العشبية وسلامتها مما يعود بالفائدة على المجتمع ويعزز ثقة المستهلكين بهذه المنتجات، مبينا أن هذه المبادرة تعكس التزام وزارة الصحة بتعزيز الشراكات مع المؤسسات التعليمية والبحثية، مما يسهم في تطوير القطاع الصحي وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس جامعة نزوى، إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى ضمان جودة الأدوية العشبية وضمان سلامتها وفعاليتها، وأنها جزءًا من إستراتيجية شاملة لتعزيز البحث العلمي والتطوير في هذا المجال، بهدف دعم الصحة العامة وتعزيز مكانة سلطنة عمان بصفتها مركزا للتميز في هذا القطاع.

وأضاف أن المختبر سيجري التحاليل اللازمة للأدوية العشبية وفقًا لأعلى المعايير العلمية والعالمية، مما سيتيح توفير منتجات آمنة وموثوقة للمستهلكين، معربا عن أمله في أن تسهم الاتفاقية في زيادة الوعي بأهمية الأدوية العشبية ودورها في الطب الحديث.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين "الصحة" وجامعة نزوى لتحليل الأدوية العشبية
  • الاستخبارات الأمريكية تكشف لحملة ترامب تفاصيل خطط إيرانية لمهاجمته
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان العام للاطمئنان على الخدمات وتوافر الأدوية
  • حملة ترامب تكشف تفاصيل إطلاق نار بمحيط إقامة الرئيس الأمريكي السابق
  • بعد إصابته بالخرف .. ديمي مور تكشف تفاصيل حالة بروس ويليس الصحية
  • الداخلية تكشف تفاصيل فيديو عقر كلب لطفل
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • نهال عنبر تكشف تطورات حالتها الصحية بعد إصابتها بقطع في وتر الكتف (فيديو)
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود