الوطن:
2024-09-16@16:37:35 GMT

«خفيف الدم».. جانب آخر في حياة الراحل حلمي التوني

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

«خفيف الدم».. جانب آخر في حياة الراحل حلمي التوني

تاريخ حافل بالأعمال واللوحات الفنية، جعل اسمه محفورًا بحروف من ذهب، باعتباره واحدا من أبرز الفنانين التشكيليين في مصر، ليكون رحيل حلمي التوني عن عمر ناهز الـ90 عامًا، فارقًا ومؤثرًا.

ظهر الفنان التشكيلي حلمي التوني في العديد من اللقاءات، فقد اعتاد الجمهور على رؤيته رزينًا متحدثًا جيدًا، إلا أنه كان معروفًا بخفة ظله ليكون ذلك الجانب الخفي في حياته، والذي ظهر جليًا في لقاء للراحل حلمي التوني والإعلامية منى الشاذلي في برنامجها «معكم منى الشاذلي» المذاع على فضائية «سي بي سي».

خفيف الظل الراحل حلمي التوني

بسمة لا تفارق وجهه طيلة اللقاء، جعلته قريبًا من الجمهور، صاحب طلة خفيفة ومميزة، لم يكف من المزاح والضحك، فبات اللقاء ذو طابع مختلف ومميز، فروى أحد المواقف الكوميدية التي مر بها، فعلم الرغم من شهرته الكبيرة وانتشار أعماله الفنية، إلا أنه متواضع إلى حد كبير: «أحكي لك حاجه تضحك أنا ما باخدش فلوس على أي رسمة غلاف، حاجة غريبة طبعًا، مرة لقيت واحدة مؤلفة مكلماني من إسكندرية، وبتقولي أنا نفسي تعملي غلاف لكتابي وعملته فعلا وكنت مبسوط جدًا».

لتتابع «الشاذلي» حديثها: «إزاي يا أستاذ حلمي مش بتاخد فلوس، ده الناشر هو المسؤول يديك مش المؤلف ولا الأديب»، ليرد عليها بابتسامة ارتسمت على شفتيه: «ما أنا بيصعب عليا الناشر يا أستاذة منى» ويعقبها بضحكة طويلة.

مَن هو الراحل حلمي التوني؟

إبداع من نوع خاص، ألوان مميزة يمزجها سويًا، لإخراج تحف فنية من بين يديه، لتكون شاهدة على إبداعه الفني، الذي لا يزال موجودًا رغم رحيله في كل بقعة ودار، وعلى الرغم من شهرته الفنية، إلا أن غير متابعي ذلك النوع من الفن التشكيلي لا يعرفون القامة الفنية الكبيرة حلمي التوني، وعلى غرار ذلك يمكن استعراض بعض المعلومات عن الراحل حلمي التوني في عدة نقاط على النحو التالي وفقًا لما ورد في حسابه على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك:

حلمى عبد الحميد التوني  ولد في 30 أبريل 1934  توفي في 7 سبتمبر 2024 ولد بمحافظة بني سويف حصل على البكالوريوس من كلية الفنون الجميلة، تخصص ديكور مسرحي عام 1958 ودرس فنون الزخرفة والديكور. تولي العديد من المناصب، وأقام العديد من المعارض سواء محلية أو دولية. عاش بالقاهرة وبيروت والتي كانت زيارته الفنية لها لمدة 3 سنوات. شارك بأعماله في المعارض العامة أثناء الدراسة في كلية الفنون الجميلة بمصر. شارك المعرض القومى للفنون التشكيلية بمصر الدورة (23) عام 1993، الدورة (25) عام 1997. شارك في معرض جماعي في المركز القومي للفنون التشكيلية في مصر عام 1994. شارك في معرض جماعي بمجمع الفنون بالزمالك في مصر عام 1994.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلمي التوني وفاة حلمي التوني الراحل حلمی التونی

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع لشبكة مدارس اليونسكو

العُمانية: تشارك سلطنة عُمان ممثلة باللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم في الاجتماع الأول لأعضاء مجلس إدارة المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو (ICUA)، المنعقد بمحافظة هاينان بجمهورية الصين الشعبية، ويستمر حتى21 سبتمبر الجاري.

ويناقش الاجتماع عدّة موضوعات رئيسة، منها الشراكات الدولية، واعتماد الخطط والبرامج السنوية للمركز للعامين 2024-2025، وهيكلية المركز، والميزانية الخاصة بعام 2025، وتوصيات المؤسسات الحكومية والمنظمات الإقليمية والدّولية التي يعمل معها المركز.

ويصاحب الاجتماع زيارات لبعض المدارس الصينية المنتسبة لليونسكو، للاطلاع على برامجها التعليمية، بالإضافة إلى زيارات لبعض المواقع التراثية المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع لشبكة مدارس اليونسكو
  • من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده
  • ميراث الدم .. ينهي حياة شاب وكلمة السر “ 3 أمتار أرض بالشارع” بطوخ
  • حتى 8 صباحًا.. ضباب خفيف على أجزاء من 7 مناطق
  • ذكريات مع حلمى التوني
  • مران خفيف للاعبي الزمالك في كينيا
  • عاش طفولة حزينة وأسعد الملايين.. أسرار في حياة إسماعيل ياسين «كوميديان السينما المصرية»
  • هدفه اكتشاف الفضاء.. «لؤي» باحث مصري شارك في صناعة صاروخ «أريان 6»
  • صلاح بيصار: حلمي التوني استفاد من التراث الفرعوني وأساطيره
  • أبو الغيط يُشارك في اجتماع وزاري بمدريد حول تطبيق حل الدولتين