أشار مدير قطاع الشرق بصندوق إعانة المرضى، أن المشروع يشتمل على أنشطة دعم عمليات كلورة المياه في (طوكر، هيا، سواكن، وسنكات) وإنشاء محطة مياه كبيرة في قرية (ميز) بمحلية طوكر

التغيير: بورتسودان

كشف مدير البرامج والمكاتب بصندوق إعانة المرضى، د. فهد عوض، عن استمرار مكاتب الصندوق تنفيذ المشاريع الصحية والإغاثية والتنموية، وفق الخطط الموضوعة وبالتعاون مع الشركاء .

وأشار في تصريح صحافي، وفقا لمنصة الناطق الرسمي، لاستمرار التدخلات في قطاع الإصحاح والمياه بولاية البحر الأحمر والذي يستفيد منه نحو (١٠٠.٠٠٠) مستفيد ، ويتضمن حزمة من التدخلات والأنشطة التي تعزز جوانب توفير المياه والإصحاح، بالإضافة إلى بناء القدرات وتقوية قطاع المياه عبر تطوير خطط للتنمية المستدامة لهذه المحليات، بهدف تحسين الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة في محليات (طوكر، هيا، عقيق، سواكن، سنكات، وبورتسودان).

وتقدم فهد بالشكر لمنظمة يونسيف لدعمها قطاع الإصحاح والمياه، لافتاً إلى أن الشراكة مع يونسيف مميزة وهادفة.

من جهته أشار مدير قطاع الشرق بصندوق إعانة المرضى، بشار محمد عبد الله، أن المشروع يشتمل على أنشطة دعم عمليات كلورة المياه في (طوكر، هيا، سواكن، وسنكات) وإنشاء محطة مياه كبيرة في قرية (ميز) بمحلية طوكر، وتعمل هذه المحطة بالطاقة الشمسية وصممت لمقاومة التغيرات المناخية، مع تمديد توصيلات المياه من المحطة إلى المركز الصحي والمدرسة وداخل القرية، مع تخصيص نقاط توزيع للنساء، كما شملت الأنشطة صيانة وتأهيل أربع محطات مياه في مناطق (أدوان همشكوريب، فرسكليب، ودولابياي) بمحلية طوكر، ومحطة تهاميم بمحلية (هيا) بجانب ترفيع مضختين يدويتين إلى محطات مياه تعمل بنظام مزدوج (طاقة شمسية ويدوية) في محلية (هيا)، مع تركيب مضختين يدويتين في محلية (عقيق).

من جهته قال د. عمرو هاشم مدير مكتب صندوق إعانة المرضى بالبحر الأحمر أن المكتب بجانب تنفيذ مشاريع قطاع المياه له تدخلات في قطاعات الصحة والتغذية، ولفت إلى إنشاء مجمعين للمراحيض في مدرستين بمحلية بورتسودان، تتضمن هذه المجمعات مغاسل وخزانات مياه أرضية وعلوية، مع توفير مصدر مياه عبر حفر بئر، ضمن مشروع الإصحاح والمياه، كما تم توزيع مغاسل أيدي على المراكز الصحية، وإقامة حملات نظافة في (سنكات، سواكن، وهيا)، بالإضافة إلى توفير أدوات ومعينات النظافة لهذه المحليات، مع تنفيذ حملات توعوية في المناطق المستهدفة، وفي جانب بناء القدرات، تضمن المشروع تدريب وتشكيل لجان لإدارة وتشغيل محطات المياه لضمان استدامة التشغيل واستمرارية الموارد. وفي إطار تقوية قدرات قطاع المياه، يجري العمل على تطوير خطط للتنمية المستدامة للمياه والإصحاح في محليات سنكات، هيا، وعقيق.

يذكر أن مكتب الصندوق بولاية الجزيرة ينفذ مشروع الإصحاح وسلامة المياه بمحليتي المناقل والقرشي.

 

الوسومالبحر الأحمر اليونسيف صندوق إعانة المرضى محطات مياه

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البحر الأحمر اليونسيف صندوق إعانة المرضى محطات مياه

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر  

 

القاهرة- صرّح وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، الاثنين 16سبتمبر2024، بأن بلاده هي أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر بسبب الخسائر التي تتكبدها قناة السويس، مؤكدا أن إنهاء الحرب على قطاع غزة هو "الحل اللازم لمعالجة جذور التصعيد".

وقال عبد العاطي بمؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، إن مصر تتكبد خسائر شهريا بسبب انخفاض عائدات قناة السويس؛ نتيجة التوترات الحاصلة في البحر الأحمر، والتي تؤثر على أمن حركة الملاحة.

وأضاف: "نتضرر جميعا من هذا التصعيد غير المبرر وهذا التوتر الذي يؤثر على حرية الملاحة الدولية في البحر الأحمر".

وتابع: "ومصر بطبيعة الحال هي أكثر دولة متضررة من هذا التصعيد الخطير. ونتضرر شهريا من الانخفاض الشديد في عائدات قناة السويس؛ نتيجة هذا التصعيد والاستهداف".

عبد العاطي أكد أن "الحل يكمن في معالجة جذور هذا التصعيد من خلال وقف العدوان على قطاع غزة، وعدم إعطاء المبرر لأي طرف لاستغلال هذ المعاناة لأغراض أخرى".

وفي يوليو/ تموز الماضي، كشفت إحصاءات الملاحة بالقناة خلال العام المالي 2023/ 2024 عن عبور 20 ألف و148 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها مليار طن، محققة إيرادات قدرها 7.2 مليارات دولار.

وذلك مقابل عبور 25 ألف و911 سفينة خلال العام المالي 2022/ 2023 بإجمالي حمولات صافية 1.5 مليار طن، محققة إيرادات 9.4 مليارات دولار، وفق بيان لهيئة قناة السويس آنذاك.

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، تستهدف جماعة الحوثي اليمنية بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

وأسفرت حرب إسرائيل على غزة عن أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا في جولة تفقدية بمحطة مياه عرب الزينة: جودة المياه أولوية قصوى
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر  
  • ضبط المتهمين بالاتجار في المواد المخدرة بالبحر الأحمر
  • إدارة صحة البيئة تكثف جهودها للمرور على محطات المياه وحمامات السباحة بالإسماعيلية
  • عاجل: بدء سحب سفينة النفط ”سونيون” بالبحر الأحمر بعد نجاح قطرها وإعلان أوروبي بذلك
  • مسئولو «الإسكان» يتفقدون محطات تنقية مياه الشرب بمدينة العاشر من رمضان
  • مسئولو " الإسكان " يتفقدون محطات تنقية مياه الشرب بمدينة العاشر من رمضان
  • وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر يوناني: عملية إنقاذ ناقلة النفط "سونيون" بالبحر الأحمر جارية
  • روسيا: لا نبرر تصرفات الحوثيين بالبحر الأحمر والضربات على أراضيه من قبل واشنطن ولندن
  • إجراء 120 عملية خلال 10 أيام بالبحر الأحمر