يواصل جناح هيئة أبوظبي للتراث، المشارك في الدورة الـ21 من معرض أبوظبي الدولي الصيد والفروسية، استقطاب الزوار من الوفود الرسمية والمسؤولين والباحثين والأكاديميين وطلبة المدارس والسياح، والمهتمين بالموروث الشعبي والتراث الإماراتي.

وشهِد جناح الهيئة إقبالًا لافتاً من روَاد المعرض، عكس ما يضمه من تنوع في المعروضات والممارسات التراثية والفعاليات والأنشطة المقدمة للجمهور، والتي تركز على عدة جوانب من حياة الآباء والأجداد وعادات وتقاليد مجتمع الإمارات، بما يعزز استدامة التراث الإماراتي الأصيل، ونقله للأجيال القادمة بكل فخر.


تضمن الجناح أركاناً تراثية شكلت محطة جذب للزوار، إذ يقدم لهم نماذج للعديد من المفردات التراثية، لاسيما المتعلق منها بالحرف والصناعات التقليدية.
وفي ركن الصقارة يتعرف الزوار على الصقور، وتتاح لهم الفرصة لتجربة حملها والتقاط الصور التذكارية معها، إلى جانب الاستماع إلى معلومات عن أنواعها وطرق تربيتها والعناية بها.

استديو عكس

وتلفت الأزياء التراثية في "استديو عكس" انتباه الجمهور ليتأملوا تفاصيلها وألوانها الزاهية، والتي تعتمد على تصاميم فنية ونقوش دقيقة، تظهر جمال الملابس التراثية التقليدية التي تحافظ على حضورها حتى اليوم، كونها تعد جزءاً من الموروث الأصيل في الدولة، ويتمكن الزوار من ارتداء الملابس والتقاط الصور التذكارية بها.
وفي ركن محمية المرزوم يستمع الزوار لمعلومات عن المحمية، التي تقدم تجربة فريدة للصيد التقليدي في دولة الإمارات، عبر موقعها المميز، وتسلط الضوء على مختلف أوجه التراث العربي والخليجي والإماراتي المرتبط بالبيئة الصحراوية وأهدافها لاستدامة الحياة البرية، واحترام الطبيعة وتعزيز الوعي بالصقارة وصون البيئة والتراث.
وتلقى الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الهيئة ضمن أجندة فعالياتها في المعرض اهتمام الزوار، مثل الورش والمسابقات التراثية، والرسم والتلوين، إلى جانب برنامج ثقافي حافل يضم عدداً من المحاضرات والجلسات وأمسية شعرية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الإمارات

إقرأ أيضاً:

فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص

 

ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مهرجان البحر الأبيض المتوسط المقام بدولة قبرص، حيث قدمت فرقة التنورة التراثية التابعة للهيئة عروضًا مميزة.

عروض فرقة التنورة في مهرجان قبرص

 

قدمت الفرقة، بقيادة الفنان محمد صلاح، مجموعة من العروض المستوحاة من الفلكلور المصري، مثل "التنورة الاستعراضية"، بمصاحبة آلات المزمار الصعيدي والطبول والصاجات والربابة، مما لاقى تفاعلًا جماهيريًا كبيرًا.

حضور رسمي وتفاعل جماهيري

 

شهد العروض السفير المصري في قبرص، ومحافظ وعمدة المدينة، وسط تفاعل جماهيري واسع. وقد تميز المهرجان بتنظيم ديفيليه فني راقص في شوارع المدينة، بمشاركة دول عديدة منها مصر، قبرص، فرنسا، إيطاليا، وغيرها.

إدارة وتنظيم المشاركة المصرية

 

جاءت مشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتستمر فعاليات المهرجان حتى 16 سبتمبر.

تاريخ مشاركات فرقة التنورة

 

تأسست فرقة التنورة التراثية عام 1988، وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، مثل "أمريكا، فرنسا، النمسا، فنزويلا"، وغيرها، إلى جانب مشاركتها في مهرجانات أخرى مثل "فيفا فنزويلا" والعلمين.

 

مقالات مشابهة

  • "الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي" يضيء على التراث البحري
  • وزير الزراعة يزور جناح شركة «تكنوسيدز» في معرض صحاري لاستكشاف المنتجات المعروضة
  • وزارة العمل تعلن عن وظيفة شاغرة لدى المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات التراثية
  • هيئة البيئة – أبوظبي ومركز ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ ينقذان 10 من طيور الفلامنجو ويعيدان إطلاقها في محمية الوثبة للأراضي الرطبة
  • هيئة محمية الإمام تركي تختتم مشاركتها في معرض "كتارا" للصيد والصقور
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • مهرجان المسرح الخليجي 2024 يواصل فعالياته ليومه الرابع