عقد مجلس الأمن الدولي، جلسةً مفتوحةً الليلة الماضية، خصصت لمناقشة الوضع في السودان في ظل تدهور الوضع الإنساني في البلاد، بعد مرور نحو 4 أشهر على القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع المستمر منذ 15 أبريل.

واستمع الأعضاء إلى إحاطتين من مساعدة الأمين العام للشؤون الأفريقية مارثا أما أكيا بوبي، وإديم وسورنو، مديرة العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

أخبار متعلقة رغم المعوقات.. العراق يطلق خطة استراتيجية لإزالة الألغامبعد تعرض سيارته لإطلاق نار.. الكشف عن حالة وزير الدفاع اللبنانيالحرب في السودان

أخبرت مساعدة الأمين العام للشؤون الأفريقية "بوبي" مجلس الأمن بضرورة الحل التفاوضي لإنهاء الحرب في السودان في أقرب وقت ممكن، محذرة من أنه "كلما استمرت الحرب، زاد خطر التجزئة، والتدخل الأجنبي وتآكل السيادة وفقدان مستقبل السودان".

وأكدت المسؤولة الأممية أن الصراع في السودان لا يزال يلقي بتداعيات هائلة على البلاد وشعبها، وأن الوقت قد حان لإنهاء الحرب العبثية والعودة إلى المفاوضات.

العنف في دارفور

أكدت إديم وسورنو، التي زارت السودان مؤخراً، أن الوضع مقلق بشكل خاص في الخرطوم، وكذلك مناطق دارفور وكردفان.

وبينت أن 80% من المستشفيات في جميع أنحاء البلاد لا تعمل، وأن 14 مليون طفل في السودان - نصف جميع الأطفال في البلاد - بحاجة إلى دعم إنساني، مشيرة إلى "التقارير بشأن العنف في غرب دارفور مقلقة للغاية، حيث قتل وجرح العديد من المدنيين".

وأضافت إديم وسورنو أن "القتال العنيف وبيئة العمل الصعبة يحدان من قدرتنا على تقديم مساعدات إنسانية عاجلة، وهو أمر مطلوب بشكل عاجل - وهذا لا يؤدي إلا تعميق معاناة الناس".

وأكدت المسؤولة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، الحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق ودون قيود إلى الأشخاص المحتاجين بشدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الأمم المتحدة مجلس الأمن السودان الحرب في السودان الأوضاع في السودان أخبار العرب فی السودان

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يبحث انفجارات أجهزة «البيجر» في لبنان الجمعة

نقلت وكالة رويترز عن رئيسة مجلس الأمن الدولي باجتماع المجلس سيجتمع يوم الجمعة المقبل لمناقشة انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يبحث انفجارات أجهزة «البيجر» في لبنان الجمعة
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعاً حول الوضع في شمال دارفور
  • امتحانات الشهادة السودانية ستنعقد (قريبا جدا)
  • تقرير تقصي الحقائق عن جرائم الحرب في السودان
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية لغزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: الظروف الإنسانية والتدخلات الخارجية
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • “المحقق” يغوص في كواليس قرار مجلس الأمن الأخير حول دارفور ويكشف الدور الخفي للدبلوماسية السودانية