لم يضر استهداف مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران للسفن حرية التجارة العالمية فحسب، وإنما ألحق تبعات خطيرة على الاقتصاد اليمني التي وصلت لشل ميناء عدن.

 

◄تبعات خطيرة على الاقتصاد اليمني بسبب جرائم الحوثي هل تزيد أمريكا من ضرباتها لوقف هجمات الحوثي بالبحر الأحمر؟ محلل سياسي يمني لـ "الفجر": الهجوم الحوثي على ناقلة صافر مخطط للحصول على حصة أكبر من إيرادات النفط والغاز

فالميناء الذي ظل همزة وصل لربط الشرق بالغرب منذ القدم، باعتباره شريان اليمن الرئيسي والمنفذ التجاري الأول، بات في وضع مؤلم تحت وطأة ضربات حوثية ممنهجة، ابتداء من حرف مسار التجارة بالقوة نحو ميناء الحديدة وصولًا لاستهداف الناقلات وانعكاسها الكارثي على السفن المتجهة لأكبر موانئ الحكومة المعترف بها دوليًا.

 


وكانت حادثة سفينة المساعدات الأمريكية "سي شامبيون" التي وقعت في 19 فبراير خلال إبحارها إلى ميناء عدن، واحدة من نماذج الوجه الآخر لحرب الحوثي على اليمنيين، وتهديد قوت معيشتهم غير آبه بما تخلفه من كوارث اقتصادية وإنسانية.

 

◄ إقرار الحوثي بجرائمة

 

حيث أقرت مليشيات الحوثي الإرهابية باستهداف سفينة تجارية في البحر الأحمر، في أول هجوم هذا الشهر لجماعة تقصف ملاحة العالم منذ نوفمبر الماضي.

 

وفي وقت سابق، ذكرت هيئات بريطانية بحرية أن سفينة تجارية أصيبت بطائرة مسيرة على بعد نحو 50 ميلا من ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين على البحر الأحمر.

 

والشهر الماضي، أعلنت مليشيات الحوثي مسؤوليتها عن استهداف نحو 7 سفن تجارية، منها سفينة ( SOUNION) النفطية التي لا زالت تشتعل، وسط جهود لإنقاذها لتجنيب البحر الأحمر أخطر تلوث من شأنه قتل نظمه البيئة.

 

وكانت مليشيات الحوثي أعلنت مسؤوليتها عن استهداف أكثر من 185 سفينة منذ بدء هجماتها البحرية في نوفمبر الماضي، فيما ترد الولايات المتحدة بسلسلة من الضربات الاستباقية على مواقع الإطلاق، جنبا إلى جنب مع عمليات اعتراض فوق البحار.

 

◄ أضرارا كبيرة في الاقتصاد اليمني والعالمي


وخلفت هجمات مليشيات الحوثي على الناقلات التجارية والنفطية أضرارا كبيرة في الاقتصاد اليمني والعالمي، وامتدت تأثيرها من قناة السويس إلى موانئ البحر الأحمر، وحتى الموانئ اليمنية في خليج عدن وبحر العرب، إضافة لليونان التي تعرضت ناقلاتها لغالبية الهجمات.

خبير عسكري يمني لـ "الفجر": على المجتمع الدولي مساندة أي انتفاضة شعبية ضد الحوثيين في اليمن محلل استراتيجي يمني يكشف لـ "الفجر".. كيف أصبحت حيل الحوثي تطوق عنق المنظمات الأممية الدولية؟

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد اليمني الحوثيين الشحات غريب اليمن إيرادات النفط والغاز هجوم الحوثي هجمات الحوثي مليشيات الحوثي الإرهابية الاقتصاد الیمنی ملیشیات الحوثی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

السودان.. وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية

عادل عبد الرحيم/ الأناضول

وصلت ميناء بورتسودان، السبت، سفينة مساعدات مصرية تحمل 200 طن من المواد الإغاثية والطبية.

وكان في استقبالها بميناء بورتسودان وكيل وزارة الصحة السودانية عصمت مصطفى، والسفير المصري لدى الخرطوم هاني صلاح، ومسؤولين سودانيين، وفق بيان لوزارة الصحة.

ونقل البيان عن وكيل وزارة الصحة السودانية، قوله، إن "الأدوية والمستهلكات (المستلزمات) طبية تبلغ 7 طن من جملة الـ200 طن حمولة السفينة".

وأضاف أن المساعدات "موجهة إلى ولايتي البحر الأحمر (شرق) والشمالية (شمال)"، مؤكداً على "إيصالها لأصحابها المحتاجين".

بدوره، قال السفير صلاح، وفق البيان، إن "السفينة التي وصلت بورتسودان اليوم (السبت) تحمل 200 طن من مواد مختلفة مقدمة من القوات المسلحة المصرية ووزارات التضامن الاجتماعي والصحة والسكان والأوقاف وجمعية الهلال الأحمر المصرية".

وأشار إلى أن هذه السفينة "جاءت بتوجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وإشراف القائد العام للقوات المسلحة (وزير الدفاع عبد المجيد صقر)".

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء؛ بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية.

   

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: التصعيد غير مبرر في البحر الأحمر يؤثر على حرية الملاحة الدولية
  • مليشيات الحوثي تستغل السفينة ”جلاكسي ليدر” لإقامة احتفال بالمولد النبوي وتجبر الطاقم على الاحتفال
  • عاجل: بدء سحب سفينة النفط ”سونيون” بالبحر الأحمر بعد نجاح قطرها وإعلان أوروبي بذلك
  • السودان.. وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية
  • ميناء دمياط يستقبل 203 حاويات مكافئة و28 سفينة متنوعة
  • الحوثي: إسقاط مسيرتين أمريكيتين من طراز «MQ9» الأسبوع الماضي
  • ميناء دمياط يتداول 28 سفينة حاويات وبضائع عامة
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • تنقل صواريخ باليستية.. سفينة إيرانية ترسو في ميناء روسي وتثير الشبهات
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر