أطلق ديوان الرئاسة، بالتعاون مع عدد من الجهات، من بينها هيئة أبوظبي للتراث، مبادرة "المقناص.. تجربة تفاعلية"، خلال مشاركته بفعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024، الذي يقام في مركز أبوظبي الدولي للمعارض (أدنيك)، تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات.

توفر المبادرة تجربة تفاعلية لزوار المعرض للتعرف على رياضة الصيد بالصقور، من خلال تمثيل حي لمشاهد رحلة الصيد بالصقور، يتضمن سيناريو للمواقف اليومية بين الصقارة، والمصطلحات الدارجة بينهم فيما يخص الصقور وترويضها، والتعامل معها في المقناص، ويمكن لزائر المنصة، الاستماع إلى العروض الأدائية الخاصة بالصقور، التي تقدمها الفرق الفنية.
وتوفر المبادرة أيضاً معرضاً غنياً بالمعلومات والتفاصيل التي تعزز من هذه التجربة، وتسهم في نشر أخلاقيات رياضة الصيد بالصقور، والتعريف بصفات الصقر وعاداته وفصائله.
ويضم المعرض قصائد المغفور له القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، أهمها قصيدة "يا طير وضبتك بتدريب" إلى جانب عدد من القصائد المتبادلة بينه والشعراء مثل قصيدة " يا شيخ قلبي هوب طايع" لمانع سعيد العتيبة، علاوة على صور ومعلومات عن الحبارى وأنواعها، ومواسم هجرتها، والبيئات الطبيعية لمعيشتها.
وتشكل المبادرة ثمرة التعاون المشترك بين ديوان الرئاسة، وهيئة أبوظبي للتراث، إضافة إلى 6 جهات أخرى، وتأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية فيما بينها بهدف صون التراث الإماراتي ونشر ثقافته عبر الأجيال المتعاقبة.

إرث الأجداد

وقالت روضة المرر، المسؤولة عن مبادرة "المقناص.. تجربة تفاعلية" إن منصة العرض، التي تقام في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، تعد الأولى من نوعها، وتعرض رحلة القنص بكل تفاصيلها، بأسلوب مشوق ومبتكر، مشيرة إلى أنه تم الاستعانة بمخرج إماراتي، وفريق فني كامل لتنفيذ المبادرة.
وأضافت أن المبادرة تهدف إلى التعريف برياضة الصيد بالصقور، وأهميتها، وضرورة الحفاظ عليها، ونقل إرث الأجداد إلى الأجيال القادمة، تحقيقاً لاستدامة هذه الرياضة على نحو سليم يحول دون تعرض الصقور والحبارى للانقراض ونشر الوعي البيئي بين أفراد المُجتمع، من خلال المشاهد التمثيلية، التي تقدم رسائل لزوار المنصة للحفاظ على البيئة.
وعن دور هيئة أبوظبي للتراث في المبادرة، أوضحت المرر أن الهيئة قامت بدور مهم في تنفيذ المبادرة عبر مساهمتها في تدقيق المحتوى، وتحديد الزي المناسب للفرق التمثيلية والمشاركة في عروض الأداء الفنية في المنصة، مشيرة الى أن الهيئة قدمت دعمها الكامل لإخراج المبادرة بأفضل صورة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الصید بالصقور تجربة تفاعلیة

إقرأ أيضاً:

«الإسكان»: خطة عمل مكثفة لإنهاء وتسليم الوحدات السكنية بالمدن الجديدة في موعدها

أكد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم وضع خطة عمل مكثفة لإنهاء وتسليم الوحدات السكنية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة لحاجزيها، موضحاً أنه سيتم تسليم أعداد كبيرة من الوحدات كل 3 أشهر بحد أقصى، حتى يتم الانتهاء تباعاً من تسليم جميع الوحدات السابق طرحها بمختلف المشروعات لحاجزيها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لعرض خطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، ضمن برنامج الحكومة الحالية، في مختلف مجالات عمل الوزارة، وخاصة توفير الوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع، وفي مقدمتها المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، ومشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتنمية المدن الجديدة، وغيرها من المشروعات.

واستهل وزير الإسكان، لقاءه بالترحيب بالصحفيين والإعلاميين، مؤكداً أهمية دورهم في نقل الصورة الحقيقية لما يتم إنجازه من مشروعات تنموية على مستوى الجمهورية، لتحقيق حياة كريمة للمواطنين تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسيكون هناك لقاءات دورية مع الصحفيين والإعلاميين لعرض إنجازات الوزارة، والاستماع لمداخلاتهم ومقترحاتهم.

كما أكد الوزير أن هناك خطة للإتاحة المباشرة للوحدات السكنية بأنواعها المختلفة من خلال أجهزة المدن، وسيتم الإعلان عن تطبيق تلك الآلية خلال شهر أكتوبر المقبل، في مجموعة من المدن الجديدة، حيث حققت تلك الآلية نجاحاً كبيراً في المدن التي طبقت فيها سابقا.

مقالات مشابهة

  • خفاجي: الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي
  • رئيس مجلس إدارة «WATCH IT»: نتبنى استراتيجية الاعتماد على المواهب الجديدة
  • هيئة محمية الإمام تركي تختتم مشاركتها في معرض "كتارا" للصيد والصقور
  • عمرو الفقي يتحدث عن تجربة «الشركة المتحدة» في صناعة الإعلام خلال مؤتمر ibc (فيديو)
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024
  • خلال ساعات.. نظر إعادة محاكمة 3 متهمين بقضية أحداث المنصة
  • بعد اعتمادها.. كل ما تريد معرفته عن منصة مودة
  • فيصل النعيمي مدير عام عالم فيراري أبوظبي: “عالم فيراري إي سبورتز أرينا” يسهم في دفع عجلة نمو صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية
  • «الإسكان»: خطة عمل مكثفة لإنهاء وتسليم الوحدات السكنية بالمدن الجديدة في موعدها
  • إطلاق مبادئ جديدة لتحليل اضطراب طيف التوحد في أبوظبي