كشف مدير المركز العربي للمناخ أحمد العربيد، “أن نيزكاً اخترق الغلاف الجوي للأرض خلال الساعات الأولى من اليوم السبت، وشوهد وميضه القوي، الذي حول الليل إلى نهار لثوانٍ معدودة، بوضوح في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والعراق وتركيا”.

وأضاف العربيد: “من المعروف علمياً أن 95% من النيازك التي تخترق الغلاف الجوي للأرض تتفتت قبل وصولها إلى السطح بسبب شدة الاحتكاك التي يتعرض لها النيزك مع الغلاف الجوي، حيث يتحول إلى غبار أو صخور صغيرة، بحسب العربيد”.

وتابع أن “تمييز التركيب الكيميائي للنيزك من خلال تحليل اللون الساطع الناتج عنه إثر التفاعل الكيميائي الحاصل عند الاحتكاك. على سبيل المثال، يشير الوميض الأزرق أو الأخضر الساطع إلى احتراق عنصر المغنيسيوم”.

وقال: “عندما يتبخر سطح النيزك، ينشئ طبقة رقيقة من الغاز تحيط بالجسم وتعمل كدرع ضد الحرارة الشديدة، هذه العملية، التي تسمى التبخر الحراري، تتسبب في فقدان النيزك لكتلته بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى انكساره إلى قطع أصغر”.

وقال العربيد: “تولد عملية التبخر الحراري أيضاً خطاً ساطعاً في السماء، يمكن رؤيته من الأرض ويعرف باسم النيزك أو الشهاب، في معظم الأحيان، تتفتت بقايا النيزك تماماً في الغلاف الجوي قبل وصولها إلى سطح الأرض، ولكن في بعض الأحيان، يمكن للأجزاء الأكبر البقاء والوصول إلى الأرض كنيزك”.

وقال: “تؤثر تركيبة النيزك أيضاً على كيفية تفتته، حيث تحتوي بعض النيازك على أنواع مختلفة من المعادن، مما يؤثر على قوتها وضعفها، وبالتالي على كيفية تفاعلها مع الحرارة والضغط أثناء دخول الغلاف الجوي”.

ما هو أقدم نيزك ضرب الأرض بالعالم؟

اكتشف العلماء في أستراليا العام الفائت شظايا صخرية عمرها 3.48 مليارات عام قد تكون أول دليل على اصطدام نيزك بالأرض.

وكان أقدم دليل على تأثيرات النيازك هو 3.47 مليار سنة من الكريات، والتي عثر عليها في “كراتون بيلبارا”، وشظايا عمرها 3.45 مليار سنة وجدت في “كراتون كابفال”، في جنوب إفريقيا.

ما هو أكبر نيزك سقط على الأرض؟

إن أكبر نيزك سقط على سطح الأرض هو نيزك “هيبا”، والذي سقط في ناميبيا عام 1920، يبلغ وزنه الإجمالي حوالي 60 طناً.

كيف يتشكل النيزك؟

يتشكل النيزك من مصادر مختلفة في الفضاء الخارجي، وقد يكون بقايا من تشكل النظام الشمسي، أو قطعاً من كواكب أو أجرام سماوية أخرى تحطمت في الماضي، ولكن معظمها يأتي من حزام الكويكبات، وهو منطقة من الفضاء بين المريخ والمشتريـ ويتكون حزام الكويكبات من ملايين الأجسام الصغيرة، بما في ذلك الكويكبات والحطام، وعندما يصطدم كويكب بآخر، يمكن أن يكسر قطعاً من الصخور التي تتناثر في الفضاء، وقد تدخل بعض هذه الصخور الغلاف الجوي للأرض.

لماذا تتفتت النيازك عند دخولها إلى الغلاف الجوي؟

تتفتت النيازك عند دخولها الغلاف الجوي للأرض بسبب عملية تسمى التبخر الحراري، فعندما يدخل جسم صلب مثل النيزك الغلاف الجوي الأرضي بسرعات عالية، يتعرض لكمية هائلة من الحرارة بسبب المقاومة الهوائية، والتي يمكن أن تسبب انصهار أو تبخر سطح الأجسام، وقد تصل درجة الحرارة عند احتكاك النيازك بالجزيئات الموجودة في الفضاء إلى ما يعادل 1200 -2200 درجة مئوية.

ما احتمالية أن يصيب النيزك شخصاً؟

نظراً لأن النيازك يمكن أن تكون صغيرة جداً في الحجم، ولا يوجد سوى 5% من النيازك التي تصل إلى الأرض، فإن احتمالات اصطدامنا بأحد النيازك منخفضة للغاية، ووفقا لبيانات “لوتولاند”، يُقدر أن احتمال اصطدام نيزك بشخص ما هي 1 من كل 840.000.000 احتمال.

هل النيازك يمكن أن تنهي البشرية؟

من أبرز الأمور التي يخشاها العلماء، هو أن يصطدم كويكب عملاق بالأرض ويدمرها، وعلى الرغم من أن “ناسا” تقول إنها تجرى مسح للسماء باستمرار واحتمالية حدوث هذا الأمر بسيطة للغاية، يبقى الاحتمال قائم وممكن حدوثه، لذلك تسعى الوكالة للعمل على مركبة فضائية يمكنها تغير اتجاه الكويكبات التي تدخل في مسار تصادمي مع الأرض بالمستقبلـ وتشير التقديرات إلى أن 5% فقط من النيازك تصل إلى سطح الأرض، وعادة ما تتراوح أحجامها من الحصاة إلى الأحجار الكبيرة.

في سياق متصل، قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي، “إن شهب البرشاويات Perseids سوف تزين سماء الاردن والمنطقة العربية الاثنين/الثلاثاء 12 – 13 اغسطس 2024″.

 وأوضح أن “زخات هذه الشهب هي نتيجة بقايا مذنب سوفت-تيوتل والذي يدور حول الشمس مرة كل 135 سنة وتحدث عندما يتقاطع مدار الأرض مع بقايا ومخلفات المذنب، حيث تتفاعل مع مكونات الغلاف الجوي وتحدث تأينا في جزيئاته”.

وبين أن “معدل ذروة شهب البرشاويات في الساعة ZHR وهي عدد الشهب المتوقع رؤيتها من مراقب واحد في الساعة في ذروة النشاط إذا كان مركز الاشعاع في أعلى ارتفاع في السماء “سمت الرأس”، حيث تساوي حوالي 100 شهاب في الساعة حسب الظروف المعيارية”.

يذكر أن زخات الشهب والكرات النارية، سبب تسميتها بشهب البرشاويات نسبة إلى كوكبة برشاوس “حامل رأس الغول” لأن مركز الإشعاع الشهابي يظهر وكأنه خارج من هذه الكوكبة، وتكون بأحجام مختلفة من حبيبات الرمل (بحجم حبة العدس حتى حجم حبة الفاصوليا)، واذا كانت مثل حبة الفاصوليا فتظهر على شكل كرة نارية ممتدة وبألوان زاهية وخلابة، وتمتد إلى ثوان عديدة، وتدخل هذه الحبيبات الغلاف الجوي بسرعة أكثر من 60 كيلومترا في الثانية (216 ألف كيلومتر في الساعة)، وتتفاعل مع مكونات الغلاف الجوي وجزيئاته، و ترتفع درجة حرارة الحبيبات الى 1650 درجة مئوية، وتؤين الهواء، وتحترق على ارتفاعات متفاوتة من 70 إلى 100 كم لينتج عنها الشهاب، وزخات شهب البرشاويات تعد واحدة من أكثر زخات الشهب لمعانا واثارة في السماء، وتكون هذه الزخات مستمرة من 17 تموز إلى 24 آب 2024.

آخر تحديث: 7 سبتمبر 2024 - 15:37

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الشهب الغلاف الجوی للأرض فی الساعة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: تساؤلات عن فشل منظومة الدفاع الجوي ومخاوف من قدرات الحوثيين

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن قلق متزايد في الأوساط العسكرية والسياسية الإسرائيلية إثر نجاح صاروخ يُعتقد أنه يمني في اختراق منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية، ويثير هذا التطور تساؤلات عن فعالية الدفاعات الإسرائيلية وقدرات خصومها.

فقد أثار نجاح الصاروخ في اختراق منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية حالة من الذعر والقلق في عدة تجمعات سكانية إسرائيلية، وقال مراسل القناة الـ13، بشاي بورات، إن سكان المنطقة وجدوا أنفسهم يهرعون إلى الملاجئ المحصنة صباحا، مضيفا أن عدة صواريخ اعتراضية أُطلقت على الصاروخ المهاجم، مما خلق انطباعا بوجود رشقة صاروخية، في حين أنه كان صاروخا واحدا فقط.

وفي تعليقه على الحادث، قال محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" يوسي يهوشوع إن سلاح الجو الإسرائيلي يحقق في الحادثة، مشيرا إلى احتمالين: الأول أن يكون صاروخا يمنيا، والثاني أن يكون هناك فشل في إصابة الصاروخ بشكل مباشر.

وأضاف يهوشع أن كل صاروخ اعتراضي يكلف نحو مليوني دولار، مما يثير تساؤلات عن التكلفة الباهظة لعملية الاعتراض.

المحور الجديد

ومن جانبه، حذر القائد السابق لمنظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية اللواء ران كوخاف من أن الصواريخ "فرط الصوتية" تشكل تحديا كبيرا لمنظومات الدفاع الجوي، مشيرا إلى أنها تُصنع في دول ما وصفه بـ"المحور الجديد" الذي يضم إيران وروسيا وكوريا الشمالية وأحيانا الصين.

واعتبر كوخاف أن امتلاك جماعة أنصار الله (الحوثيين) لمثل هذه الصواريخ يمثل تطورا مثيرا للقلق بالنسبة لإسرائيل.

وفي سياق متصل، قال المحلل في الشؤون العربية والفلسطينية ألون أفيتار إن هذا الحادث أظهر إسرائيل بصورة سيئة وعاجزة عن اعتراض صاروخ من هذا النوع. وأضاف أن الصاروخ الواحد تسبب في إيقاظ مليون شخص في الساعة 6:30 صباحا، متسائلا عما يمكن أن يفعله عدد أكبر من الصواريخ.

وانتقد مراسل الشؤون العسكرية في القناة الـ14 هيلل بيتون روزين ما وصفه بـ"سياسة التعتيم المبتذلة" التي يتبعها الجيش الإسرائيلي، مشيرا إلى أن حوالي 3 ملايين شخص استيقظوا مذعورين دون معرفة ما حدث بالضبط.

عودة حماس

وتساءل روزين عن سبب عدم إصدار الجيش تحقيقا أوليا خلال الـ66 دقيقة الأولى من الحادث، مؤكدا ضرورة إطلاع الجمهور على تفاصيل ما حدث.

وفي تطور آخر، أفاد مراسل الشؤون السياسية في القناة الـ12 ألموغ بوكير بأن قيادة الجيش الإسرائيلي ترى أنه لا خيار سوى الدخول مجددا إلى قطاع غزة.

وأضاف أن الجيش رصد قيام حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بترميم بنيتها التحتية في شمال القطاع، مع تجنيد أكثر من 3 آلاف مقاتل جديد، مما يدفع الجيش للاستعداد لعملية واسعة في المنطقة.

وبشأن إمكانية تنفيذ عملية عسكرية واسعة في الشمال، قال محلل الشؤون العسكرية في القناة الـ13 ألون بن ديفيد إن تنفيذ مثل هذا القرار يتطلب سحب قوات كبيرة من الجيش من قطاع غزة، مشيرا إلى أن أفضل قوات الجيش الإسرائيلي تعمل حاليا في القطاع.

وفي سياق آخر، كشف مراسل الشؤون السياسية في القناة الـ12 يارون أبراهام عن محادثة صعبة ومشحونة جرت بين رئيس الأركان هرتسي هاليفي وعائلات المخطوفين من الجنود الإسرائيليين.

ونقل أبراهام عن أحد الآباء قوله لرئيس الأركان إن "الضغط العسكري يقتل المخطوفين"، في حين رد هاليفي بأن إعادة المخطوفين تصبح أكثر صعوبة مع مرور الوقت، مؤكدا أنه أبلغ المستوى السياسي بضرورة إبرام صفقة لإعادتهم.

وتسلط هذه التطورات الضوء على التحديات المتعددة التي تواجهها إسرائيل، سواء على صعيد الدفاع الجوي أو فيما يتعلق بالوضع في غزة وقضية المخطوفين، مما يضع صناع القرار الإسرائيليين أمام خيارات صعبة في الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • طبقات من الدفاع الجوي تحيط بالاحتلال خرقها الصاروخ اليمني.. ما هي وكيف أُقيمت؟
  • وزير الري من أبوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولا بديل له على وجه الأرض
  • إعلام إسرائيلي: تساؤلات عن فشل منظومة الدفاع الجوي ومخاوف من قدرات الحوثيين
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام
  • إطلاق ساعة Apple Watch SE البلاستيكية قبل العام المقبل
  • الطقس يتحول اعتبارا من الغد.. وتحذير من مصلحة الأرصاد الجويّة
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • حدث غير عادي.. صاروخ يمني يخترق عمق إسرائيل
  • ظاهرة غريبة فوق الأهرامات تعطل الأقمار الصناعية.. هذا سرها
  • وزير الخارجية السوري: المنطقة العربية تأثرت بالإرهاب بعد ثورات الربيع الأسود