بغداد اليوم -  بغداد

أصدرت عائلة الخبير الامني الراحل هشام الهاشمي، اليوم الخميس (10 آب 2023)، بيانًا عبرت من خلاله عن "صدمتها" بخبر الغاء حكم الاعدام بحق قاتل الهاشمي، فيما ناشدت رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان لمتابعة الادلة المتحصلة وعدم تغيير مسار التحقيق.

وقالت عائلة الهاشمي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "تلقينا بصدمة كبيرة خبر نقض قرار الحكم الصادر بحق المجرم الذي اشترك بجريمة القتل بعد اعترافات صريحة وجهود كبير لاجهزة الدولة استمر لاكثر من عام من المتابعة واعادة الكاميرات حتى الوصول اليه بالادلة والصورة والصوت وكل هذا موجود وموثق لدى اللجنة الخاصة بالتحقيق وهي تضم ضباط محترفين من الاجهزة الاستخباراتية، وبعد اعتراف صريح و قرار عادل من القضاء بالحكم بالاعدام لمن يتم اطفال رجل افنى حياته بخدمة البلد وحارب الارهاب بكل ما اوتي من ذكاء وتحليل ومعلومات ودراسات"، متسائلة: "هل هذا هو الجزاء، هل يعني تغيير الحكومة تتغير معها العدالة؟".

 

واضافت انه "من هذا المنطلق ندعو السيد فائق زيدان مثلما وقع على قرار نقض الحكم لاسباب سياسية جلية تتعلق بلجنة منحلة، الى متابعة الادلة المتحصلة وعدم ترك مجال الى تغيير مسار التحقيق وان يسعى الى عدم الرضوخ الى الضغوطات السياسية المعروفة للقاصي والداني وعسى ان تضع قول الله تعالى وسط عينيه "وقفوهم فانهم مسؤلون"، وانت يا سيدي اليوم مسؤول عن دماء اسيلت بلا مبرر و لا نتمنى ان نرى قاتل يصول ويجول حرا طليقا والمظلوم يرقد تحت التراب واذا حدث ذلك لا سامح الله فان لا خيار لنا غير انتظار عدالة السماء وندعو من الله ان تحقق العدالة وان لا تسمح ان يكون الظالم حرا والضحية مظلوما".

وتناقلت وسائل اعلام محلية وعربية في وقت سابق من اليوم نسخة مسربة قيل انها من "النظام الالكتروني المركزي للقضاء الاعلى"، تبين من خلالها نقض الحكم المميز والمتضمن اعدام المنتسب في الشرطة احمد حمداوي عويد والذي تمت ادانته بقتل الهاشمي، فيما وجهت محكمة التمييز بنقض حكم الاعدام واعادة محاكمته، ووصفه بـ"المتهم" وليس المدان.



المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

خبير عراقيّ: الرد الإيراني أفرز ثلاثة حقائق وواشنطن ستعيد حساباتها - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

قال الخبير في الشؤون الأمنية أحمد بريسم، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، إن الرد الإيراني الأخير على إسرائيل أفرز ثلاثة حقائق مهمة، فيما أشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعيد حساباتها.

وأوضح بريسم في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وتطورات الأوضاع في لبنان وصولا الى اغتيال قادة الصف الاول من حزب الله من بينهم الأمين العام شكلت منعطفًا خطيرًا في الشرق الأوسط وحالة الصراع الإيراني - الإسرائيلي بشكل مباشر".

وأضاف، ان" ايران ادركت بأن تأخر ردها على اغتيال هينة في محاولة منها للتهدئة دفع تل ابيب للمضي في تجاوز الخطوط الحمراء وصولا الى اغتيال نصر الله والتهديد باجتياح لبنان ما جعل طهران في موقف صعب امام قوى محور المقاومة وكان عليها الرد في رسالة طمأنة بانها لن تتردد في الدفاع والمجابهة".

واشار بريسم الى ان" الرد الإيراني حمل ثلاثة حقائق مهمة وهي امتلاك صواريخ فرط صوتية بعد حملة شكوك أمريكية دامت اشهر حولها إضافة الى فشل منظومة باتريوت في اعتراضها وهذا ما يفسر وصول النسبة الأكبر من الصواريخ الى أهدافها ناهيك عن امتلاك طهران بنك اهداف واسع في إسرائيل من ناحية القواعد والمنشآت.

وتابع الخبير الأمني، ان" لجوء طهران الى سلاح فرط صوتي هو من منع حصول ردة فعل إسرائيلية مباشرة لأنها ادركت بانه اي ردة فعل ربما تتغير مسارات الأهداف وتصيب منشآت استراتيجية منها مفاعل النووي في صحراء النقب او منشآت استخراج الغاز وغيرها، لافتا الى ان" الصواريخ الفرط الصوتية هي من منعت حصول حرب شاملة  لانها اعادت مبدا التوازن في الردع".

وشنت إيران مساء يوم أمس الثلاثاء، هجوما صاروخيا واسعا على إسرائيل، أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وهروب الملايين إلى الملاجئ.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت 180 صاروخا، وذلك بعد أن تحدثت في تقدير سابق عن ما لا يقل عن 200 صاروخ.

وشوهدت عشرات الصواريخ في سماء الضفة الغربية قادمة من الشرق باتجاه النقب وتل أبيب. كما شوهدت الصواريخ تحلق أيضا فوق وسط الأردن باتجاه إسرائيل.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل، مشيرا إلى أن أي رد عسكري إسرائيلي على هذه العملية سيواجه بهجمات أكثر تدميرا وأقوى.

وأعلن الحرس الثوري في بيان أن استهداف “العمق الصهيوني جاء ردا على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية و أمين حزب الله حسن نصر الله وعباس نيلفوروشان نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني”.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي إيراني: لا نستبعد الهجوم الإسرائيلي وصواريخنا جاهزة للحرب المفتوحة- عاجل
  • "البيجيدي" يطالب الحكومة بتطوير نظام الحسبة
  • سعر الذهب اليوم الخميس 3-10-2024 في مصر.. تغيير جديد بعيار 21
  • الحكم على وزير سابق بالسجن عاما بتهم الفساد وعرقلة العدالة
  • بعد اجتماع الجيش العراقي.. هل تدرس بغداد استعداداتها للدخول بحرب مع تل أبيب؟ - عاجل
  • خبير عراقيّ: الرد الإيراني أفرز ثلاثة حقائق وواشنطن ستعيد حساباتها - عاجل
  • نائب يتحدث عن خطوط حمراء أمريكية في العراق إذا ما هاجمت اسرائيل بغداد - عاجل
  • مقرب من الفصائل: حزب الله نجح بكشف سر اغتيال قادته وتم ردم الثغرات - عاجل
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟ - عاجل
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل