أمانة العاصمة.. مكتب مؤسسة المسالخ يحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT
الثورة نت|
احتفى مكتب المؤسسة العامة للمسالخ في أمانة العاصمة وفروعه بالمديريات اليوم، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم، بفعالية خطابية.
وفي الفعالية التي حضرها رئيسا لجنتي التخطيط بأمانة العاصمة شرف الهادي والخدمات عادل العقاري، أشار رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بالأمانة حمود النقيب، إلى عظمة ومكانة هذه المناسبة في قلوب اليمنيين، ذكرى مولده الشريف صلوات الله عليه وآله وسلم.
وأكد أهمية إحياء ذكرى مولد الرسول الكريم والاقتداء بنهجه القويم وتجسيد سيرته قولاً وعملاً في المضي على مسار الجهاد لمواجهة قوى الاستكبار والشر العالمي أمريكا وإسرائيل والدفاع عن قضايا الأمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى.
ولفت النقيب، إلى المواقف المشرفة للشعب اليمني وقيادته الحكيمة في نصرة ومساندة أبناء غزة والشعب الفلسطيني، من خلال العمليات العسكرية النوعية التي استهدفت سفن العدو الأمريكي والصهيوني والبريطاني، وفرضت حصارا بحرياً على كيان العدو الإسرائيلي.
وفي الاحتفالية التي حضرها وكيلا الأمانة مالك عاصم ومحمد سريع ومدير مكتب المالية محمد الجنيد، أكد مدير مكتب المسالخ بأمانة العاصمة أحمد إدريس، أهمية الاحتفال بذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين من أنزل الله كتابه الكريم عليه ليحيي به الأمة ويخرجها من الظلمات إلى النور ومن الضلال إلى الهدى وليظهر دينه للعالمين.
وأشار إلى أن اليمنيين هم من ناصروا رسول الله صلى الله عليه وآله في الجاهلية الأولى وهم ينصرونه اليوم في الجاهلية الأخرى.. مبيناً أن إحياء مولده الشريف عيد الهداية والتوحيد هو إحياءً للأمة بإكمالها.
وتطرق إدريس، إلى دلالات الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، لتعزيز الارتباط الوثيق بالرسول الكريم والهوية الإيمانية والثقافة القرآنية، وترسيخ روحية الجهاد ونصرة الاشقاء في غزة وفلسطين وخوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.
بدوره تناول الناشط الثقافي احمد السراجي، عظمة وفضل وشمائل سيد البشرية ورسول الإنسانية وسيرته العطرة، ومكانته ومنزلته العظيمة عند الله تعالى الذي عظم شأنه ورفع ذكره وأمر ملائكته والمؤمنين بالصلاة على نبيه الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى ثمار تمسك وارتباط الشعب اليمني بنهج نبيهم الكريم والاحتفال بمولده الشريف حباً وتعظيماً وتوقيراً لرسول الله صلى الله عليه وآله، تجلت فيما حققه من انتصارات كبيرة على قوى العدوان وما وصل إليه اليمن من قدرات عسكرية متطورة، وكذا موقفه المشرف في نصرة الشعب والمقاومة الفلسطينية.
تخللت الفعالية بحضور مديري وكوادر مكتب مؤسسة المسالخ وفروعه بالمديريات، فقرات إنشادية وشعرية ومتنوعة عبّرت عن عظمة المناسبة، وجرى تكريم أسر الشهداء من موظفي المكتب بمناسبة المولد النبوي الشريف.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف المولد النبوی الشریف الله علیه وآله
إقرأ أيضاً:
حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه
ما حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يَحْدُثْ شيءٌ ينقضه؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية من خلال برنامج دقيقة فقهية.
حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضهوقال عاشور في بيانه حكم تجديد الوضوء : لا يجب الوضوء مرَّة أخرى لمن حضره وقت الصلاة وهو على وضوء، إنما يستحب له الوضوء إذا توفر الماء وكان قد صَلَّى بوضوئه الأول صلاة فرضٍ أو نفلٍ أو ما يُقْصَدُ له الوضوء كسجدة تلاوة أو قراءة قرآن من المصحف، لما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتوضأ عند كل صلاة . قلتُ - أي راوي الحديث من التابعين - : كيف كنتم تصنعون ؟ قال : يُجزئُ أَحَدَنا الوُضوءُ ما لم يُحْدثْ " . يعني يكفيه الوضوء الواحد لأكثر من صلاة ما لم ينتقض ذلك الوضوء .
هل تجوز الصلاة على النبي؟هل تجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصيغة (اللهم صلِّ على سيدنا محمد كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون)؟.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أعظم القربات ومن أفضل الذكر؛ قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، وجاء الأمر بالصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم غير مقيد بصيغة معينة؛ فيكون الأمر في ذلك واسعًا، وبالتالي يجوز الصلاة عليه بهذه الصيغة، وبأي صيغة فيها مدح وتكريم وتشريف.
والصيغة الواردة بالسؤال مرويةٌ عن الإمام الشافعي رضي الله عنه؛ جاء في "الرسالة" للشافعي (1/ 16، ط. مكتبه الحلبي): [قال الشافعي: أخبرنا ابن عيينة عن ابن أبي نَجيح عن مجاهد في قوله: (ورفعنا لك ذكرك) قال: لا أُذكَرُ إلا ذُكِرتَ معي: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله؛ يعني -والله أعلم- ذِكرَه عند الإيمان بالله، والآذان، ويَحتمل ذكرَه عند تلاوة الكتاب، وعند العمل بالطاعة، والوقوف عن المعصية، فصلى الله على نبينا كلما ذكره الذاكرون، وَغَفَل عن ذكره الغافلون، وصلى عليه في الأولين والآخرين، أفضلَ وأكثرَ وأزكى ما صلى على أحد من خلقه] اهـ.
وقال العلامة الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج" (1/ 565، ط. دار الكتب العلمية): [قَالَ الْأَصْبَهَانِيُّ: رَأَيْت النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ، فَقُلْت لَهُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مُحَمَّدُ بْنُ إدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ابْنُ عَمِّك، هَلْ خَصَصْته بِشَيْءٍ؟ قَالَ نَعَمْ، سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لَا يُحَاسِبَهُ. قُلْت: بِمَاذَا يَا رَسُول َاللهِ؟ فَقَالَ: إنَّهُ كَانَ يُصَلِّي عَلَيَّ صَلَاةً لَمْ يُصَلَّ عَلَيَّ مِثْلُهَا، فَقُلْت: وَمَا تِلْكَ الصَّلَاةُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ: كَانَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كُلَّمَا ذَكَرَك الذَّاكِرُونَ، وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كُلَّمَا غَفَلَ عَنْ ذِكْرِهِ الْغَافِلُونَ] اهـ.