ارتفعت تكلفة المعيشة في إسطنبول بنسبة 61.84% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، وفقا لبحث وكالة التخطيط في إسطنبول، في حين ارتفع متوسط تكلفة المعيشة لعائلة مكونة من أربعة أفراد إلى  68 ألفا و933 ليرة في الشهر، وهو ما يعادل نحو ألفي دولار.

وذلك وفق الإعلان عن نتائج شهر آب/ أغسطس لتقرير "تكلفة المعيشة" الذي تنشره كل شهر وكالة تخطيط إسطنبول (IPA) التابعة لبلدية إسطنبول.



بالمقارنة مع الشهر السابق، كانت هناك زيادة بنسبة 3.58% وتم حساب متوسط تكلفة المعيشة لعائلة مكونة من أربعة أفراد في إسطنبول بـ68 ألفا و933 ليرة في آب/ أغسطس الماضي.

كما أنه تم حساب تكلفة المعيشة في إسطنبول في تموز/ يوليو الماضي على أنها 66 ألفا و550 ليرة تركية. وبالتالي، فقد كانت الزيادة في شهر واحد تقدر بألفين و383 ليرة.

بالنظر إلى الزيادات في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية مقارنة بأغسطس من العام السابق، شوهد أن واحدة من أكثر الزيادات لفتا للنظر في الأسعار كانت في أسعار ورق التواليت بزيادة قدرها 124.77%.

بالمقارنة مع أغسطس من العام الماضي، ارتفع سعر جوارب الأطفال بنسبة 102.72% وسعر لحم الدجاج بنسبة 72.66%.

غلاء رغم انخفاض التضخم!
ورغم أن تركيا تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار المعيشة٬ إلا أن بيانات هيئة الإحصاء التركية الثلاثاء الماضي، أكدت انخفاض معدل التضخم السنوي إلى 51.97% في أغسطس، مسجلاً أدنى مستوى له منذ 13 شهراً.

وجاء هذا التراجع في ظل تبني أنقرة سياسة نقدية أكثر تشديداً لمكافحة معدلات التضخم المرتفعة.

وانخفض معدل التضخم السنوي من 61.78% في يوليو، بعد تراجع بلغ 9.82 نقطة مئوية مقارنة بشهر يونيو. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 2.47% على أساس شهري في أغسطس، ليصل المعدل السنوي إلى 51.97%.

وبذلك، تراجع معدل تضخم أسعار المستهلكين السنوي في تركيا للشهر الثالث على التوالي، بعد أن بلغ 71.8% في يونيو.

وأظهرت بيانات الهيئة ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.68% على أساس شهري، ليصل إلى 35.75% على أساس سنوي، بحسب ما أفادت به وكالة الأناضول.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية اقتصاد تركي المعيشة التضخم تركيا اقتصاد تركيا اسطنبول تضخم معيشة اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي اقتصاد تركي سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تکلفة المعیشة فی إسطنبول

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يتابع جهود مديرية الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي

تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، جهود مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال شهر أغسطس  الماضي، وذلك من خلال تقرير أعده الدكتور أسامة دياب وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالفيوم.

وأشار محافظ الفيوم، إلى أهمية قطاع الزراعة، كونه أحد أهم القطاعات التى تتميز بها المحافظة، مطالباً ببذل المزيد من العمل وتوحيد كافة الجهود للارتقاء بهذا القطاع الحيوي، لافتاً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، دائماً ما يؤكد على الارتقاء بقطاع الزراعة واستصلاح الأراضي، وتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية.

حماية الأراضي

فيما أوضح الدكتور أسامة دياب وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالفيوم، أنه في مجال حماية الأراضي، شنت المديرية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، عدة حملات لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية في المهد، سواء بالبناء أو التبوير، وتمكنت تلك الحملات من إزالة عدد 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية، بمساحة 12 فدان و3 قيراط و22 سهماً، موزعين على مختلف مراكز المحافظة، بواقع 17 حالة تعدٍ بمركز الفيوم بمساحة 16 قيراط، وعدد 80 حالة بمركز سنورس بمساحة 3 فدان و7 قيراط و20سهماً، و48 حالة بمركز إطسا بمساحة 1 فدان و14 قيراط و6 أسهم، وعدد 20 حالة بطامية بمساحة 15 قيراط و20 سهماً، و15حالة بأبشواي بمساحة 11 قيراط و12سهماً، وعدد 66 حالة بمركز يوسف الصديق بمساحة 5 فدان و10 قيراط و12سهماً.

وأضاف، أن المديرية خلال شهر أغسطس الماضي، نفذت عدداً من الفعاليات من خلال إداراتها المختلفة، شملت: مراجعة الاستمارات الخاصة بالكارت الذكي التي ترد من البنك الزراعي، والتي بلغ عددها 239 ألف و500 كارتاً، تم توزيع عدد 235 ألف كارت منها، وجارى تسليم الباقى على دفعات للفلاحين المستحقين.

وتابع وكيل وزارة الزراعة، أنه تم تنظيم عدد 28 ندوة توعوية للمزارعين وربات البيوت، شملت: ندوة تثقيفية عن المساندة المجتمعية للمشروعات القومية ودعم التنمية الشاملة، وإعداد حقول الترشيد، والصحة الإنجابية، والتحول الرقمي، والمدراس الحقلية، وتدريب السيدات على صناعة السجاد اليدوي، وغيرها مثل عمل مربى الجزر، وطريقة عمل اللحاف الفيبر، وصناعة الحلويات، وطريقة قص الملايات، وتجهيز البصل لتخليله، وطريقة تخزين الخضراوات، وصناعة المنظفات، بجانب تنظيم ندوة تثقيفية عن العنف الأسري، وأخري عن المفاهيم المغلوطة، وإقامة ندوات للخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية.

IMG-20240916-WA0008 IMG-20240916-WA0009 IMG-20240916-WA0010 IMG-20240916-WA0007

مقالات مشابهة

  • بوتين يأمر بزيادة كبيرة لعدد أفراد الجيش الروسي
  • خلافا للتقديرات والتوقعات.. ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك وغلاء المعيشة والشقق في إسرائيل
  • التضخم في إسرائيل يقفز عند 3.6 بالمئة خلال أغسطس
  • محافظ الفيوم يتابع جهود مديرية الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي
  • الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب
  • التضخم السنوي في السعودية يسجل 1.6% في أغسطس
  • الإحصاء: 1.6٪ معدل التضخم السنوي في المملكة خلال شهر أغسطس
  • ارتفاع الناتج الصناعي في الصين بنسبة 4.5 % في أغسطس الماضي