تصدى القانون رقم 192 لعام 2020 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لعام 2015، لجريمة سرقة التيار الكهربائى من خلال توقيع عدد من العقوبات على سارقى التيار الكهربائى.


ونصت المادة 70 من قانون الكهرباء على الآتي:


يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام أثناء تأدية أعمال وظيفته فى مجال أنشطة الكهرباء أو بسببها بارتكاب الأفعال الآتية: توصيل الكهرباء لأى من الأفراد أو الجهات دون سند قانونى بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له، أو علم بارتكاب أى مخالفة لتوصيل الكهرباء، ولم يبادر بإبلاغ السلطة المختصة، أو الامتناع عمدًا عن تقديم أى من الخدمات المرخص بها دون عذر أو سند من القانون".


وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائتى ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.


ووفقا لنفس المادة من قانون الكهرباء، تقضى المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلى قيمة استهلاك التيار الكهربائى المستولى عليه في الحالة المشار إليها بالبند (1) من الفقرة الأولى، كما تنقضى الدعوى الجنائية بشأن هذه الحالة، إذا تم التصالح وفقًا لنص المادة (18 مكررًا ب) من قانون الإجراءات الجنائية.


فيما تنص المادة "71" من قانون الكهرباء علي عقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائى.


وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتنقضى الدعوى الجنائية، إذا تم التصالح وفقًا لنص المادة (18 مكررًا ب) من قانون الإجراءات الجنائية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سارقي التيار الكهربائي عقوبة سرقة الكهرباء سرقة الكهرباء سرقة التيار الكهربائي قانون الكهرباء التیار الکهربائى قانون الکهرباء ولا تزید على من قانون

إقرأ أيضاً:

"التضامن": نقف بجانب أسر ضحايا ومصابي حادث قطاري الشرقية و50 ألف جنيه لأسرة كل متوفٍ

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي، إن الحكومة تقف بكل السبل بجانب أسر الضحايا والمصابين في حادث تصادم قطارين بالشرقية، مشيرة إلى أنه سيتم صرف التعويضات طبقا للقانون بواقع 50 ألف جنيه لأسرة كل متوفٍ ويمكن مضاعفتها، وبالنسبة للمصابين ستكون طبقا لدرجة الإصابة المثبتة بالتقارير الطبية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للوزيرة على هامش زيارتها للمصابين في الحادث بمستشفيي الزقازيق الجامعي والأحرار يرافقها نائب وزير الصحة الدكتور محمد الطيب.

وأعربت الوزيرة عن بالغ تعازيها لأسر المتوفين وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وتابعت الوزير الحالة الصحية للمصابين وتعرفت من الأطباء على طبيعة إصاباتهم، موجهة بتوفير كافة أوجه الرعاية لهم.

وتوقفت الوزيرة مع سيدة توفت نجلتاها في الحادث، حيث طلبت من الوزيرة رؤيتهما وإلقاء النظرة الأخيرة عليهما، وتوجهت الوزيرة معها إلى المشرحة.. برفقة مدير مستشفى الأحرار الدكتور سامح حسين، تلبية لرغبتها.

كما أصرت الوزيرة على متابعة حالة حرجة لأحد المصابين بنفسها مع الأطباء ولم تتركه إلا بعد استقرار حالته.

من جانبه، قال نائب وزير الصحة إن الحادث أسفر عن مصرع سيدتين شقيقتين وطفلة وإصابة 49 شخصا آخرين، موضحا أن 44 مصابا حالتهم مستقرة وسيخرجون من المستشفى الليلة بينما تظل 5 حالات سيتم متابعتها ومن المقرر خروجها غدا.

مقالات مشابهة

  • بعد القبض عليهم.. تعرف على عقوبة التزوير وفقا للقانون
  • وزير الكهرباء يستعرض مستجدات تنفيذ خطة عمل شركات التوزيع لخفض الفقد ومنع سرقة التيار
  • وزير الكهرباء: تركيب 178 ألف عداد كودي وتحرير 99 ألف محضر سرقة بـ396 مليون جنيه
  • الكهرباء: تحرير محاضر سرقة بإجمالي 97 مليون كيلوات بقيمة 396 مليون جنيه
  • تفعيل بدائل الحبس لـ54 متهما.. مادتان بالقانون لاستبدال العقوبة بالتشغيل
  • رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء سابقًا يكشف موقف سرقة التيار وعطل العداد
  • رئيس جهاز تنظيم الكهرباء سابقا: عطل العداد لا يعني سرقة التيار «فيديو»
  • ما عقوبة التدخين فى وسائل المواصلات؟.. قانون المرور يجيب
  • حملات الكهرباء تكشف حيل المتلاعبين لسرقة التيار.. بينها «دبوس» و«مسمار»
  • "التضامن": نقف بجانب أسر ضحايا ومصابي حادث قطاري الشرقية و50 ألف جنيه لأسرة كل متوفٍ