تتوالى الاكتشافات داخل جامعة المنصورة يوما بعد يوم، خاصة في مركز الحفريات، إذ حقق المركز نجاحا باهرا على المستوى المحلي والإقليمي إذ تعود هذه الحفريات إلى حقبة زمنية قديمة كان آخرها حوت عاش قبل 41 مليون عاما، ويعتبر من صغر وأقدم أسلاف الحيتان مائية المعيشة التي تطورت من أسلاف برمائية.

اكتشافات عالمية حققتها جامعة المنصورة.

واستطاعت جامعة المنصورة أن تكتشف العديد من الحفريات، التي جاءت من خلال اكتشاف العديد من حفريات الديناصورات في الفترة الأخيرة كان من ضمنها منصوراصورس وحوت توتسيتس.

وأوضحت جامعة المنصورة في بيان لها أن الاكتشاف الحفري الأخير أحد الإنجازات العلمية في مجال الحفريات ليضاف إلى العديد من الاكتشافات العالمية والتي جاءت كالآتي.

أبرز اكتشفات حفريات جامعة المنصورة

- ديناصور منصوراسورس والذي جرى اكتشافه والإعلان عنه في 2018.

- حفرية ديناصور ضخم جرى اكتشافها فى واحة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، وكان الديناصور له عنق طويل وأربع أرجل، وعاش قبل نحو 70 مليون عام، ما يلقى الضوء على فترة غامضة فى تاريخ الديناصورات بأفريقيا. 

- حفرية ديناصور مفترس وضخم آكل للحوم، اكتشفه الدكتور هشام سلام مدير مركز الحفريات الفقارية في جامعة المنصورة مع فريق من الباحثين، وهو ديناصور عاش قبل 98 مليون عاماً في الواحات البحرية بصحراء مصر الغربية، وجري اكتشافه في 2016.

- حفرية قرموطس، اكتشفتها الدكتورة سناء السيد، نائب مدير مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية في منطقة الفيوم، وهو نوع جديد من أسماك القراميط التي تعيش في النيل، ومن الممكن أن يصل طولها إلى مترين ويبلغ طول الجمجمة 60 سم تقريبا.

ديناصور هابيل

- «ديناصور هابيل»: نجح فريق دولي بمركز حفريات جامعة المنصورة في اكتشاف هابيل القاتل، وهو ديناصور عاش في مصر قبل 98 مليون سنة، في منطقة الواحات البحرية، وهي واحات عرفت بامتلائها بالديناصورات.

وأشار الدكتور هشام سلام، إلى أن ديناصور هابيل يتميز بشكله المرعب ‏وجمجمته ‏المخيفة، ولديه أسنان حادة أشبه بأنصال السكاكين، وقدماها الخلفيتان ‏كتلة عضلية ‏ضخمة لتساعدها في الهجوم والافتراس، ويمتلك أطراف أمامية قصيرة لدرجة الضمور، إلا كانت من بين الأشرس.

- اكتشفت الدكتورة سناء السيد، نائب مدير مركز الحفريات الفقارية بكلية العلوم جامعة المنصورة، بالتعاون مع جامعات أخرى بقايا لحفريات فقارية من رواسب يرجع عمرها إلى 56 مليون سنة.

- حوت توتسيتس اكتشاف عالمي جديد بمركز المنصورة وهو فرعون الحيتان مات صغيراً قبل 41 مليون سنة، وهو أحد أصغر وأقدم أسلاف الحيتان مائية المعيشة، التي تطورت من أسلاف برمائية، وينتمي إلى عائلة حيتان الباسيلوصوريات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة المنصورة اكتشاف الحفريات حفريات جامعة المنصورة

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان.. إطلاق برنامج المجموعات البحثية المتخصصة في مجال الإعاقة

أعلن مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، عن إطلاق برنامج المجموعات البحثية المختصة في مجال الإعاقة للدورة الرابعة لعام 2024م في دورتها الرابعة، والذي يعنى بتكوين مجموعات بحث وابتكار لإجراء الدراسات والبحوث الصحية، والطبية، والاجتماعية، والإنسانية، والتقنية والهندسية ذات العلاقة بالإعاقة.
ويستهدف المركز الأبحاث العلمية ذات التأثير الواسع على المشاكل التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة لتحسين جودة حياتهم، وإيجاد حلول لتحديات الإعاقة.
أخبار متعلقة هل هناك فئات مستثناة من نظام التأمينات الاجتماعية الجديد؟.. إليك التفاصيلاليوم.. عسير تستضيف فعالية توعوية بأنظمة عمل أسواق النفع العامودعا المركز الباحثين المهتمين والراغبين في التقدم بالمجموعات البحثية الاطلاع على الشروط والضوابط من خلال زيارة رابط الموقع الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنصورة تهنئ أحمد العدل لتوليه منصب نائب محافظ الدقهلية
  • مركز الملك سلمان.. إطلاق برنامج المجموعات البحثية المتخصصة في مجال الإعاقة
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية
  • إصابة 3 في تصادم موتوسيكل بآخر بطريق دكرنس في الدقهلية
  • مركز علاج الإدمان بإمبابة من وكر للمخدرات إلى منارة علاج عالمية.. كيف حدث ذلك؟
  • السعودية تعلن عن اكتشافات نفطية وغازية جديدة قد تقلب متوازين العالم
  • «ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني
  • السعودية.. اكتشافات جديدة للزيت والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • وزير الطاقة يعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • محافظ الدقهلية يتابع إزالة الأدوارالمتبقية من المنزل المنهار بقرية ميت فاتك