يزداد البحث كثيراً من قبل المواطنين في العراق عن الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق، بينما تعتبر الرواتب التقاعدية عنصرًا مهمًا لضمان الاستقرار المالي للمتقاعدين، وتوفر لهم دعماً مستمراً بعد سنوات من العمل في العراق وتعمل الهيئة الوطنية للتقاعد التابعة لوزارة المالية على تبسيط عملية الاستعلام عن الرواتب من خلال منصات إلكترونية متقدمة، ومع دخول عام 2024 أصبح من الضروري للمستفيدين من نظام التقاعد أن يكونوا مطلعين على كيفية متابعة رواتبهم وتفاصيل صرفها، وفي هذا المقال نرصد لكم خطوات الاستعلام عن الرواتب التقاعدية، بالإضافة إلى مواعيد صرفها والمتطلبات اللازمة للانضمام إلى هيئة التقاعد الوطنية.

طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين ٢٠٢٤ بالعراق 

يستطيع موظفو التقاعد في العراق الاطلاع على رواتب المتقاعدين لعام 2024 من خلال اتباع هذه الخطوات:

موعد الرسمي لصرف رواتب المتقاعدين في العراق 2024

تعلن وزارة المالية العراقية عن توفير خدمات متنوعة من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للتقاعد، والتي تشمل مواعيد صرف رواتب المتقاعدين، بينما يتوقع أن تتم عملية صرف الرواتب في اليوم الأول من كل شهر ميلادي، ويتم ذلك بإشراف الوزارة عبر المنافذ المعتمدة والمعلن عنها مسبقًا.

أهم الشروط اللازمة للاشتراك في هيئة التقاعد الوطنية بالعراق ٢٠٢٤

للانتساب إلى هيئة التقاعد الوطنية في العراق، يجب استيفاء الشروط التالية:

أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية العراقية.ألا يقل عمره عن 60 عامًا.الالتزام بالشروط والأحكام التي تحددها هيئة التقاعد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيادة رواتب المتقاعدين صرف رواتب المتقاعدين رواتب المتقاعدين في العراق رواتب المتقاعدين العسكريين رواتب المتقاعدين لهذا الشهر المتقاعدين في العراق رواتب الموظفين في العراق الاستعلام عن الرواتب موعد صرف الرواتب رواتب المتقاعدین هیئة التقاعد الاستعلام عن فی العراق

إقرأ أيضاً:

الاغنياء والفقراء يتصدرون حياة الإقليم العصيبة.. المتوسطة تلاشت وسط الأزمة

بغداد اليوم - السليمانية

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي عثمان كريم، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، أن الطبقة المتوسطة في إقليم كردستان معدومة في الوقت الحالي.

وقال كريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "توجد طبقتين في الإقليم بالوقت الحالي، هي الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة، ولا وجود للطبقة المتوسطة إطلاقا، بسبب أزمة الرواتب وما تلاها منذ 10 سنوات".

وأضاف أن "أزمة الرواتب أثرت على الأسواق وخلقت مشاكل أسرية، وعرقلت سير الحياة العامة وفي الأسواق بصورة خاصة، وأدت لزعزعة الحركة الاقتصادية بشكل عام، كون الموظف لا يستلم راتبه إلا كل 60 يوما".

وألقى تأخر صرف رواتب الموظفين في الاقليم، بظلاله على الاسواق في كردستان، ما خلق حالة من الركود الاقتصادي على الرغم من حلول شهر رمضان المبارك الذي في اغلب الاحيان يحرك عجلة العرض والطلب بالاسواق، الا أن ما جرى شمال العراق مختلف، بحسب نائب سابق في برلمان كردستان. 

مماطلة بإرسال القوائم 

ويقول عضو برلمان إقليم كردستان السابق مسلم عبد الله، إن، "المواطن الكردي كان يأمل بالإسراع بتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية، لحل الأزمة الاقتصادية في الإقليم".

ويشير عبد الله في حديث لـ "بغداد اليوم"، الى إن "المماطلة وتأخر إرسال قوائم الرواتب أثر سلبا وأخر عملية إرسال المبالغ من قبل وزارة المالية الاتحادية.

الازمة المالية والاسواق 

من جانبه، يؤكد الباحث في الشأن الاقتصادي ميران سعيد أن، تأخر صرف الرواتب والأزمة المالية أثرت بشكل مباشر على تبضع المواطنين في الأسواق.

واوضح في حديثه لـ "بغداد اليوم"، أن "هذا الوضع الكارثي تتحمله حكومة الإقليم، لأنه كان من المفروض أن ترسل قائمة الرواتب بشكل مبكر، وأيضًا تباشر بصرف الرواتب وفقا للسيولة المتوفرة لديها".

وأضاف أن "حركة الأسواق في عموم الإقليم ضعيفة ومحدودة، والمواطن لا يشتري سوى الحاجات الضرورية والأساسية، على عكس السنوات السابقة.

وفي وقت سابق، كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، عن ارقام موظفي ومتقاضي الرواتب في كردستان الذين ستتم اضافتهم الى موظفي العراق.

وقال المرسومي في ايضاح ورد لـ"بغداد اليوم"، إن "عدد موظفي الاقليم على الملاك الثابت يبلغ 658 الف موظف، وعدد موظفي العراق على الملاك الثابت يبلغ 4.057 مليون موظف، ما يعني نسبة موظفي الاقليم الى اجمالي موظفي العراق يبلغ 16%". 

واشار الى انه "بعد ان وصلت قوائم الموظفين من كردستان الى بغداد فإن توطين الرواتب لا يشمل فقط الموظفين على الملاك الثابت وانما ايضا المتقاعدين ورواتب الحماية الاجتماعية ومن ثم فالرقم قد يصل الى 1.250 مليون شخص والكرة حاليا في ملعب بغداد".

مقالات مشابهة

  • البنوك تبدأ صرف الرواتب لمنتسبي وزارة الدفاع
  • تعديل قانون الأحوال الشخصية: خطوة نحو الحرية الدينية أم خطرًا على الوحدة الوطنية؟
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • مستشار حكومي: إنخفاض أسعار النفط لا تؤثر على دفع الرواتب
  • نيجيرفان:الحكومة الاتحادية مستمرة بإرسال الرواتب الشهرية لموظفي الإقليم
  • الاغنياء والفقراء يتصدرون حياة الإقليم العصيبة.. المتوسطة تلاشت وسط الأزمة
  • خطوة بخطوة.. شروط وأوراق حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • طريقة عمل حلاوة المولد من فاطمة أبو حاتي.. خطوة بخطوة بالمنزل
  • المالية النيابية:رواتب الموظفين “مؤمنة”
  • طريقة التسجيل في Chat GPT: خطوة بخطوة