دعا رئيس البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) توماس جوردان مجموعة يو بي إس لزيادة رأس المال، وقال: «من مصلحة يو بي إس أن تعالج نقاط الضعف التي حددتها الحكومة. هناك حاجة إلى تحسينات من حيث القدرة على الحل، وهناك حاجة إلى تعديلات على جانب رأس المال»، حسب تصريحاته لصحيفة «نويه تسورشر تسايتونج» اليوم السبت.

انهيار كريدي سويس

وفي حديثه قبل أقل من شهر من تقاعده بعد أكثر من عقد من الزمان كأعلى محافظ للبنك المركزي في سويسرا، أكد جوردان أن البنك الوطني السويسري يدعم خطط الحكومة السويسرية لتجديد القواعد المالية استجابة لانهيار كريدي سويس في عام 2023، ومن المرجح أن تعمل الإصلاحات على تعزيز صلاحيات هيئة الرقابة المصرفية "فينما" وزيادة متطلبات رأس المال في أكبر بنك في البلاد- يو بي إس- على الرغم من أن الإصلاح لن يتم الانتهاء منه إلا خلال العامين المقبلين.

وقال رئيس الهيئة ستيفان والتر إنه يريد القدرة على التدخل في نماذج أعمال البنوك قبل الأزمة، فضلاً عن فرض الغرامات ونقض قرارات الإدارة العليا، وقال جوردان لصحيفة NZZ: «ليس من الضروري أن يحتفظ بنك يو بي إس برأس مال إضافي بين عشية وضحاها، بل سيُمنح الوقت الكافي لإجراء التعديلات، وأنا مقتنع بأن متطلبات رأس المال الجيدة تشكل ميزة للبنك النشط دولياً، ويشكل تعزيز نظام رأس المال للشركة الأم جزءاً مهماً من الحزمة الشاملة».

عناصر لابد من ضمانها:

التوزيع المناسب لرأس المال بين الشركة الأم والشركات التابعة بحيث يمكن اتخاذ القرارات اللازمة في حالة الأزمة على مستوى المجموعة دون التسبب في اختناقات رأس المال في الشركة الأم، يمكن تحويل رأس المال القابل للتحويل بشكل قانوني دون أي مشاكل.

وقال: "كانت كل هذه المشاكل التي ظهرت في أزمة كريدي سويس. ويتلخص التحدي الآن في اختيار حزمة شاملة من التصحيحات التي تقلل من المخاطر التي ظهرت وتسمح لبنك يو بي إس بالعمل بنجاح" من سويسرا.

التفويض الضيق

وقال جوردان: إن التفويض الضيق يضمن أن يحافظ البنك الوطني السويسري على استقلاليته، كما ينبغي للبنك الوطني السويسري أن يتولى فقط المهام التي يمتلك الأدوات اللازمة لها. وهذا ليس هو الحال مع حماية المناخ.

وأضاف، «لو كنا قد تأخرنا في التخفيف، لكان التضخم قد انخفض بسرعة أكبر وكان الخطر ليزداد بأن نضطر إلى تخفيف أكبر بكثير في وقت لاحق».

وتابع، «من الأهمية بمكان أن نتصرف في الوقت المناسب، كما لا توجد خطط ملموسة حتى الآن بشأن ما يجب القيام به بمجرد انتهاء ولايته في نهاية سبتمبر».

توريث 83 تريليون دولار

وفي يوليو الماضي، توقعت مجموعة يو بى إس، توريث أكثر من 83 تريليون دولار من الثروة خلال العقود الثلاثة المقبلة، من ضمنها 5 أصول عالمية مملوكة لأشخاص تزيد أعمارهم على 75 عامًا.

وقال UBS في تقريره عن الثروة العالمية 2024، إن غالبية الأصول ستنتقل على مدى السنوات العشر المقبلة، وذلك عندما تضم آسيا والمحيط الهادئ أكبر عدد من السكان من الفئة العمرية المتوسطة في العالم، والتي تقدر بأكثر من ثلاثة أضعاف العدد في أمريكا.

اقرأ أيضاًالمركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الرابع منذ بداية 2024

وزير التموين: إنشاء المستودعات الاستراتيجية ينعكس إيجابا على سعر السلع الغذائية

«إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك الوطني السويسري التضخم القرارات اللازمة زيادة رأس المال سويسرا كريدي سويس يو بي إس الوطنی السویسری رأس المال یو بی إس

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 3:00 م بغدادمشبكة أخبار العراق- أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، عن تراجع الصادرات العراقية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 15.7%.وقال البنك في تقرير ، إن “الصادرات السلعية للعراق تراجعت بنسبة 15.7% خلال الربع الأول من العام الحالي لتبلغ 23 ملياراً و474 مليون دولار مقابل 27 ملياراً و847 مليون دولار للربع الرابع من العام الماضي”.وأضاف أن “صادرات النفط العراقي شكلت نسبة 96.7% من إجمالي الصادرات السلعية للربع الأول من العام الحالي، مسجلة تراجعاً بنسبة 16.4% عن الربع الأخير من العام السابق، ويعزى هذا التراجع إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة 10.7%”.وأشار إلى أن “صادرات المنتجات النفطية التي تشمل النفثا والكَازأويل وغيرها من المنتجات الأخرى شكلت نسبة 2.7% في الربع الأول للعام الحالي من إجمالي الصادرات”.وبين البنك أن “الصادرات السلعية الأخرى شكلت نسبة ضئيلة بلغت 0.6% من إجمالي الصادرات السلعية، تركز القسم الأكبر منها على التجهيزات الصناعية وبعض الأغذية والمشروبات الأولية المعدة للاستهلاك العائلي”.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • عاجل:- مدبولي يدعو لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر ويؤكد على حل تحديات المستثمرين
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • البنك المركزي: انظمة الدفع الإلكتروني ساهمت بتعزيز امتثال العراق بمكافحة غسل الأموال
  • البنك المركزي:سيكون للعراق أكبر المصارف الرقمية
  • محافظ البنك المركزي: عدد المصارف الرقمية في العراق سيكون أكبر من الدول المجاورة
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة