حذرت دراسة أمريكية حديثة من تسخين الطعام في المايكروويف داخل علب بلاستيك، مشيرة إلى أن مليارات الجزيئات التي يبلغ قطرها نانومترا وارد إطلاقها من العلب البلاستيكية إلى الطعام الذي تحتفظ به.

مخاطر تسخين طعام الأطفال في الميكروويف.. مواد سامة تسبب الوفاة مخاطر وضع العلب البلاستيك في المايكروويف

ووفقًا لما ذكره موقع Science Alert الطبي، أجرى العلماء تجارب باستخدام علب أغذية الأطفال المصنوعة من مادتي البولي بروبيلين والبولي إيثيلين، وكلاهما تمت الموافقة عليه على أنه آمن للاستخدام من قبل المنظمين في الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) .

مخاطر وضع العلب البلاستيك في المايكروويف

تم تحليل مجموعة متنوعة من السوائل الموضوعة داخل العلب بحثًا عن لدائن دقيقة (على الأقل 1/1000 من المليمتر في القطر) والبلاستيك النانوي (حتى أصغر)، وذلك بعد ثلاث دقائق من تسخينها في ميكروويف بقوة 1000 واط، وقد اختلفت أعداد الجسيمات، لكن الباحثين قدروا أن 4.22 مليون من البلاستيك الدقيق و2.11 مليار من جزيئات البلاستيك النانوية يمكن إطلاقها من سنتيمتر مربع واحد فقط من البلاستيك خلال تلك الدقائق الثلاث من تسخين الميكروويف.

وبحس العلماء، عندما نأكل أطعمة معينة، يتم إعلامنا عموما أو تكون لدينا فكرة عن محتواها من السعرات الحرارية ومستويات السكر والعناصر الغذائية الأخرى، لذا من المهم بنفس القدر أن نعرف كم هو عدد جزيئات البلاستيك الموجودة في طعامنا.

في الوقت نفسه، كشف الباحثون أن تسخين الماء في الميكروويف أو منتجات الألبان داخل منتجات البولي بروبلين أو البولي إيثيلين من المرجح أن يقدم أعلى تركيزات نسبيا من البلاستيك.

وتم إطلاق الجسيمات أيضًا عند تبريد الأطعمة والمشروبات وتخزينها في درجة حرارة الغرفة، ولكن عددها كان أقل بشكل ملحوظ، وما هو غير واضح الآن هو ما تفعله لنا هذه الجزيئات البلاستيكية المجهرية، حيث أثبتت الدراسات أنها قد تكون ضارة بالأمعاء والعمليات البيولوجية الرئيسية، لكن العلماء ليسوا متأكدين من ذلك.

وكلما قل تناولنا للبلاستيك كان ذلك أفضل، حيث وكشفت خلايا الكلى الجنينية التي استزرعها الباحثون وتعرضت لجزيئات بلاستيكية بمستويات من التركيزات الصادرة عن الحاويات على مدار عدة أيام، عن وجود احتمال للقلق.

كما وجد الفريق أن 77% من خلايا الكلى التي تعرضت لأعلى مستويات البلاستيك قد ماتت، وفي حين أن هذا لا يعني أن كليتنا ستتعرض بالضرورة لمثل هذه التركيزات بشكل مباشر، إلا أنه يعطينا فكرة عن السمية المحتملة لهذه المواد البلاستيكية الدقيقة والبلاستيك النانوي - خاصة في الأجسام النامية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المايكروويف دراسة الغذاء والدواء الأمريكية

إقرأ أيضاً:

تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان

مرحلة الحمل، لاشك مقلقة، وتحتاج لبعض الضوابط لكي تمر بخير على الأم والجنين، لذا لم يتوقف المختصين عن تقديم النصائح بالبعد عن العادات الخاطئة حتى لا تؤثر بالسلب على الطرفين، وبخاصة «تناول الطعام الملوث».

بالتأكيد يجب على الحوامل الانتباه عند تناول الطعام، خاصة إذا كان جاهزًا، لأنه من الممكن أن يكون ملوثًا، أو محملًا بالأتربة من الهواء، مما يؤدي إلى الإصابة ببكتيريا معدية وشديدة الانتشار، تضر بالجنين وتؤثر على معدل نموه، لذا يجب الانتباه جيدًا.

أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك بعض الأعراض على الحامل تظهر بسرعة، في مدة تتراوح بين بضع ساعات إلى عدة أسابيع بعد تناول الطعام الملوث، و عادةً ما بين 1 إلى 4 أسابيع.

العوامل المؤثرة على إصابة الحامل بالبكتيريا: الجرعة المعدية. كمية البكتيريا المبتلعة قد تؤثر على سرعة ظهور الأعراض. حالة الجهاز المناعى: أصحاب الجهاز المناعي الضعيف تظهر لديهم الأعراض بسرعة أكبر. نوع الطعام الملوث.

 يمكن لبعض الأطعمة أن تحمي البكتيريا وتزيد من فترة بقائها في الجسم قبل ظهور الأعراض.

يمكن أن تظهر على الحامل، أعراض متنوعة تعتمد على شدة العدوى، والعضو الذي أصابته البكتيريا في الجسم، إذ تختلف الأعراض بين الأفراد وقد تكون خفيفة أو شديدة، والأعراض الخفيفة هي الأكثر شيوعًا.

أعراض الإصابة بالبكتيريا: الحمى. آلام العضلات. الغثيان. الإسهال. في الحالات الشديدة، قد تتطور العدوى لتصيب الجهاز العصبي أو الجهاز التنفسي وتشمل: الصداع الشديد. تصلب الرقبة. الارتباك. فقدان التوازن. التشنجات.

معظم الحوامل قد لا يظهر لديهن أعراض شديدة، ولكن العدوى يمكن أن تكون خطيرة للجنين.

الأعراض قد تشمل: حمى خفيفة وأعراض مشابهة للإنفلونزا. مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال.  أعراض لدى حديثي الولادة المصابين يمكن أن تظهر العدوى في حديثي الولادة بعد الولادة مباشرة أو بعد أيام قليلة وتشمل: الحمى. مشاكل في التنفس. التهيج. الضعف العام.

مقالات مشابهة

  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • الشايف : وقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء يسبب كارثة إنسانية
  • السجائر الالكترونية تجتاح المجتمع المغربي وجهل الناس بعواقبها الوخيمة قد يسبب كارثة
  • الخضيري يحذّر من استخدام العلب البلاستيكية الضارّة
  • تحذير من منطقة في الحمام يتجاهل الناس تنظيفها.. تنشر البكتيريا
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • رحلة الموت تبدأ من المائدة.. اعرف مخاطر التخمة على صحتك
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • «لو عندك اوعي تستخدميه تاني».. تحذير من نوع عطر يسبب أمراضا جلدية
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة