أمطا اليمن (وكالات)

قال المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر إنه يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة.

هذا وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات أبين، لحج، تعز، إب، الضالع، ريمة، المحويت، حجة وصعدة وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

اقرأ أيضاً شاهد: ظهور مفاجئ لأفاعي ضخمة في السدود المائية بصنعاء وصعدة (فيديو) 7 سبتمبر، 2024 تطورات جديدة بشأن إيقاف لاعبين من منتخب الناشئين وتأهله لنصف النهائي 7 سبتمبر، 2024

ولفت إلى احتمال هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، صنعاء، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

ووفق المركز بلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي 8.5 ملم في الحديدة-الكدن، 5.8 في إب- السدة، 3.7 في ريمة ـ الجبين، 1.8 في ذمار، 0.8 في حضرموت ـ سيئون، 0.5 في تعز-الحوبان، 0.4ملم في المحويت.

وكانت هطلت أمطار متفاوتة خارج محطات الرصد على أجزاء من السواحل الشرقية والهضاب الداخلية والمرتفعات الشمالية الغربية والجنوبية الغربية.

كما حذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار في المنحدرات والطرقات الجبلية.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: ابين الحديدة المهرة اليمن حضرموت سقطرى شبوة صعدة صنعاء عدن أجزاء من

إقرأ أيضاً:

غرق ثمانية أشخاص في أوروبا بسبب فيضانات وسط هطول أمطار غزيرة

سبتمبر 15, 2024آخر تحديث: سبتمبر 15, 2024

المستقلة/- غرق ثمانية أشخاص في النمسا وبولندا ورومانيا وفقد أربعة آخرون في جمهورية التشيك مع استمرار العاصفة بوريس في ضرب وسط وشرق أوروبا، مما جلب أمطارًا غزيرة وفيضانات أجبرت الآلاف من الناس على إخلاء منازلهم.

تعرضت مساحات شاسعة من النمسا وجمهورية التشيك والمجر ورومانيا وسلوفاكيا لضربات رياح عاتية وأمطار غزيرة غير عادية منذ يوم الخميس.

قال نائب المستشار النمساوي، فيرنر كوجلر، يوم الأحد إن رجل إطفاء توفي أثناء بسبب الفيضانات في النمسا السفلى، حيث أعلنت السلطات المقاطعة، التي تحيط بالعاصمة فيينا، منطقة كوارث.

غطت الثلوج بعض مناطق تيرول حتى متر (3 أقدام) – وهو وضع استثنائي في منتصف سبتمبر، حيث شهدت درجات حرارة تصل إلى 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) الأسبوع الماضي.

توقفت خدمات السكك الحديدية في شرق البلاد في وقت مبكر من صباح الأحد وأغلقت عدة خطوط مترو في فيينا حيث هدد نهر فيينا بالفيضان، وفقًا لوكالة أنباء APA.

قامت خدمات الطوارئ بما يقرب من 5000 تدخل خلال الليل في النمسا السفلى حيث حاصرت الفيضانات العديد من السكان في منازلهم. وذكرت وسائل إعلام محلية أن رجال الإطفاء تدخلوا حوالي 150 مرة في فيينا منذ يوم الجمعة لإزالة الطرق المغلقة بسبب حطام العاصفة وضخ المياه من الأقبية.

وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك إن شخص واحد غرق في منطقة كلودزكو. وكان توسك يسافر عبر جنوب غرب البلاد، الذي تضرر بشدة من الفيضانات. وتم إجلاء نحو 1600 شخص في كلودزكو، واستدعت السلطات البولندية الجيش لدعم رجال الإطفاء في مكان الحادث.

وقال توسك يوم الأحد بعد اجتماع في كلودزكو، التي غمرتها المياه جزئياً مع ارتفاع منسوب النهر المحلي إلى 6.7 متر صباح الأحد – وهو أعلى بكثير من مستوى الإنذار البالغ 2.4 متر – قبل أن ينحسر قليلاً: “الوضع مأساوي للغاية”. وتجاوز ذلك الرقم القياسي المسجل خلال الفيضانات الغزيرة في عام 1997، والتي ألحقت أضرارا جزئية بالمدينة وأودت بحياة 56 شخص.

أغلقت السلطات البولندية يوم السبت معبر جولكوفيتش الحدودي مع جمهورية التشيك بعد أن غمر نهر ضفافه، فضلا عن إغلاق العديد من الطرق وإيقاف القطارات على الخط الذي يربط بين بلدتي برودنيك ونيسا.

وفي قرية جلوتشولازي القريبة، كانت زوفيا أوفساكا تراقب بخوف المياه المتدفقة بسرعة لنهر بيالا المتضخم. وقالت أوفساكا (65 عاما): “المياه هي أقوى قوة في الطبيعة. الجميع خائفون”.

وفي بودابست، رفع المسؤولون توقعاتهم بارتفاع منسوب نهر الدانوب في النصف الثاني من هذا الأسبوع إلى أكثر من 8.5 متر، ليقترب من الرقم القياسي البالغ 8.91 متر الذي سجل في عام 2013، مع استمرار هطول الأمطار في المجر وسلوفاكيا والنمسا.

وقال عمدة بودابست جيرجيلي كاراكسوني: “وفقا للتوقعات، فإن أحد أكبر الفيضانات في السنوات الماضية يقترب من بودابست لكننا مستعدون لمواجهته”.

وفي الوقت نفسه، قالت الشرطة في جمهورية التشيك إن أربعة أشخاص في عداد المفقودين يوم الأحد. وكان ثلاثة أشخاص في سيارة جرفتها مياه نهر في بلدة ليبوفا لازني في شمال شرق البلاد، بينما فُقد رجل آخر بعد أن جرفته الفيضانات في جنوب شرق البلاد.

وأنفجر سد في جنوب البلاد، مما أدى إلى غرق البلدات والقرى الواقعة أسفل النهر. وقال بافيل بيلي، أحد سكان ليبوفا-لازني: “ما تراه هنا أسوأ مما حدث في عام 1997 ولا أعرف ماذا سيحدث لأن منزلي تحت الماء ولا أعرف ما إذا كنت سأعود إليه”.

في رسالة على X، حثت الشرطة التشيكية الناس على الاستجابة لتحذيرات الإخلاء، مضيفة: “الشرطة ورجال الإطفاء يعرفون ما يفعلونه ولماذا يفعلون ذلك. الوضع يتغير بسرعة ولا يمكننا أن نكون في كل مكان على الفور. في غضون لحظات قليلة، قد يكون السبيل الوحيد للخروج هو المروحية”.

لقي ستة أشخاص حتفهم في الفيضانات في جنوب شرق رومانيا على مدار اليومين الماضيين. وفي المنطقة الأكثر تضررًا، جالاتي في الجنوب الشرقي، تضرر 5000 منزل.

وقال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس: “إننا نواجه مرة أخرى آثار تغير المناخ، التي أصبحت حاضرة بشكل متزايد في القارة الأوروبية، مع عواقب وخيمة”.

وأفادت خدمات الطوارئ بأنه تم إنقاذ مئات الأشخاص في 19 منطقة من البلاد، ونشرت مقطع فيديو لمنازل غمرتها المياه في قرية على ضفاف نهر الدانوب.

وقال إميل دراغومير، عمدة سلوبوزيا كوناتشي، وهي قرية في جالاتي حيث وردت أنباء عن غمر المياه لـ 700 منزل: “هذه كارثة ذات أبعاد ملحمية”.

وأعلنت سلوفاكيا حالة الطوارئ في العاصمة براتيسلافا. ومن المتوقع أن تستمر الأمطار الغزيرة حتى يوم الاثنين على الأقل في جمهورية التشيك وبولندا.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة بهذه المحافظات
  • تركز الأمطار في 4 محافظات
  • غرق ثمانية أشخاص في أوروبا بسبب فيضانات وسط هطول أمطار غزيرة
  • الأرصاد يحذر سكان هذه المناطق مما سيحدث خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات
  • أجواء غائمة وأمطار متفرقة على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة خلال الساعات القادمة
  • فلكي يمني: مفاجأة غير متوقعة في حالة الطقس خلال الأيام القادمة
  • فيضانات في التشيك وبولندا إثر هطول أمطار غزيرة
  • الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات