سواليف:
2024-09-16@15:22:33 GMT

نحو النهضة – 3

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

#نحو_النهضة -3

د. #هاشم_غرايبه

المعيق الثالث لنهضتا فكري، ومثلما أن لدينا استنساخيين في فكرنا الديني، يرون ضرورة استنساخ التجربة الأولى للأمة بحرفيتها وبمفرداتها ذاتها، من غير مراعاة لمقتضيات التطور والتجارب الإنسانية، كذلك يوجد في الفكر المضاد، حيث يرى العلمانيون العرب ضرورة استنساخ التجربة الأوروبية التي أخرجتها من عصور الإنحطاط الى النهضة، تتجمد عقولهم عن ابتداع تجربة موازية، فيصرون على النسخ الحرفي من غير اعتبار للفوارق الموضوعية والظرفية والتطبيقية بيننا وبينهم.


أبسط الفوارق هي التباين الهائل في ظروف التطور، ففي العصور الوسطى كانوا في غياهب الظلمة والإنحطاط، في المقابل كنا في ذروة التنور والتقدم الحضاري، كان العلماء عندهم يُحرقون أو يسجنون بتهمة التجديف، في الوقت الذي كانوا يكافأون في الدولة الإسلامية بوزن كتبهم ذهبا.
كان العلم عندهم رهينة للاهوت الكنيسة، من يخالفه يصدر بحقه صك حرمان، لكن الحضارة الإسلامية كانت منفتحة على علوم الآخرين وفلسفاتهم، وكان العالِم في الكيمياء أو الفيزياء أديبا أو شاعرا، وفقيها أيضا، وقد يكون له آراء مغايرة لأئمة المذاهب.
في القرن السابع عشر بدأت عندهم النهضة في الصعود، وعندنا في النزول، ولم يكن للتدين دور في الحالتين كعامل أساسي، إنما كان للكنيسة دور في معاكسة حركة الصعود وتأخيرها، بسبب من أنها مؤسسة مستقلة منتفعة من تحالفها مع طبقتي الإقطاعيين والعائلات المالكة على احتكار السلطة والإقتصاد.
كان الطريق الوحيد للتخلص منها شعار فصل الدين عن الدولة، صحيح أن العَلمانية قضت على تسلط الكنيسة، لكنهم لم تحررهم من سيطرة الإقطاع، لأنه تحول الى الرأسمالية، فتغير جلد تلك الطبقة ولم يتغير جوهرها البرجوازي.
بالطبع لم يكن للتمسك بالدين أو تركه أي دور في النهضة الأوروبية فسبب التقدم الأوروبي هو الثورة الصناعية التي قامت بسبب الحاجة الى المكننة لتخفيض كلف الأيدي العاملة وزيادة الإنتاج، وصاحبتها الإستكشافات، والتي لم تكن دوافعها جغرافية علمية كما يدّعون، بل التحكم في طرق المواصلات التجارية، واستعمار الشعوب الفقيرة والمتخلفة، لأجل الاستيلاء على مواردها الإقتصادية، ومنع تقدمها لابقاء شعوبها مستهلكين لانتاجهم.
نحن لسنا بحاجة الى العلمانية، لأن فصل الدين عن الدولة بمعناه الإيجابي مطبق في الإسلام، فليس هنالك سلطة تسمى رجال الدين، وليست هنالك مؤسسة دينية تحدد قبول الناس في الإسلام أو رفضهم، أو تعيق التقدم والبحث العلمي، بل على العكس فتعاليم الدين تحث على طلب العلم، ولا تضع مقولات علمية جامدة لا يجوز تجاوزها.
كما أنه لا نص شرعي على اسلوب الحكم، وشروط اجتياز الحاكم امتحانا فقهيا أو تسلسلا كهنوتيا، وأعلى منصب ديني هو القاضي، وهو يفصل في النزاعات وليس في السياسة.
نحن وضعنا مختلف فحتى لو ألغينا الدين وليس حيدناه فقط، سنبقى بلدانا متخلفة، لأن البلدان المتقدمة لا تسمح لنا بالخروج من دائرة التبعية، لذا ليس لنا الا كسر هذا الحصار عنوة وليس بالاستجداء، ولما كان ذلك يحتاج الى الإرادة الصلبة أولا ثم بناء الوسيلة لذلك، لهذا ليس لنا الا الاعتماد على مقومات قوتنا الذاتية، وأهمها الوحدة.
ومهما بحثنا في رصيدنا عن عناصر قوة وتفوق حضاري، فلن نجد إلا الاسلام، فهو أفضل رافعة للوحدة.
صحيح ان هنالك كثير من الأمم نهضت بغير اسلام ولا تدين، لكن بتشخيص دقيق للحالة الخاصة الآنية لأمتنا، نجد أن الوحدة هي الوسيلة الأساسية للتحرر من التبعية، ولا شيء يحققها أفضل من الإسلام، فهو الرابط الأوثق، والجامع الوحيد الذي تلتقي عليه كل مكونات الأمة.
لذلك من يدعونا الى التخلي عنه أو تحييد دوره هو واحد من اثنين: إما جاهل بأهم وسائل وعناصر تحرر الشعوب وهي الإنطلاق من العقيدة الصلبة الجامعة، وإما هو عميل للقوى المتحكمة فيسعى الى افراغ الأمة من أهم عناصر منعتها ومقوماتها الحضارية، وإلحاقها بالغرب تحت وهم سراب تقليده.
هكذا نرى أن الدين الإسلامي ليس هو العائق أمام التقدم، بل هو أكبر عامل مساعد له، فهو يحقق البنية الفكرية السليمة للنهضة، فنظام حكم ينتهج الإسلام حقا وليس تظاهرا، سيحقق العدالة الإجتماعية والتكافل والترابط المجتمعي والمساواة والتآخي بين أفراد المجتمع بلا تفريق في العرق واللون والمنابت، وتلك قاعدة صلبة يرتفع عليها البنيان المجتمعي، فتتحقق النهضة ويعم الرخاء.

مقالات ذات صلة تعليقاتٌ إسرائيليةٌ على مؤتمري نتنياهو الصحفيين 2024/09/05

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: نحو النهضة هاشم غرايبه

إقرأ أيضاً:

3 مواجهات تختزل لغة الصراع المحتدم على النقاط في دوري عمانتل.. غداً

تقام مساء الغد ثلاث مباريات في إطار الأسبوع الرابع من منافسات دوري عمانتل لكرة القدم، حيث يستقبل صور ضيفه النهضة وصيف البطل على أرضية ميدانه بمجمع صور الرياضي بحلول الساعة الخامسة وعشرين دقيقة، وتتزامن هذه المواجهة مع الإطلالة الأولى لنادي بهلا هذا الموسم بعدما اعتمد اتحاد الكرة رسميًا قرار تصعيد نادي بهلا لدوري عمانتل بديلًا لنادي ظفار الذي تم إنزاله لدوري الدرجة الأولى نظرًا لعدم استيفائه ومطابقته لشروط ومعايير الحصول على الرخصة الآسيوية. وفي هذا الصدد سيقص بهلا شريط مبارياته في دوري عمانتل هذا الموسم باختبار أول ناري حينما يصطدم بعقبة ضيفه السيب حامل اللقب على أرضية مجمع عبري الرياضي عند الساعة الخامسة والنصف، وبعدها ستكون الأنظار شاخصة نحو مجمع الرستاق الرياضي حيث موقعة الشباب وصحار التي ستجري في تمام الساعة الثامنة.

صور - النهضة

يحتضن مجمع صور الرياضي مواجهة لا تقبل أنصاف الحلول ستجمع بين أصحاب الأرض صور والفريق الضيف النهضة، في واحدة من كبرى مواجهات الأسبوع الرابع لدوري عمانتل لكرة القدم. ويدخل صور حسابات المواجهة وعينه على النقاط الثلاث التي تمنحه باكورة انتصاراته في مباريات الدوري هذا الموسم بعدما أخفق في نيل مراده خلال الجولات الثلاث الأولى التي سبقت فترة التوقف الدولي. ويحتل صور المركز العاشر في سلم جدول ترتيب فرق الدوري برصيد خالٍ من النقاط بعدما خسر في مباراتين، علمًا بأنه تتبقى في رصيده مباراة مؤجلة لحساب الجولة الافتتاحية للدوري لم يخضها بعد وكان من المفترض أن يلاقي نادي ظفار حينها، بيد أن المواجهة أُرجئت إلى إشعار آخر نظرًا لعدم البت في قضية الرخصة القارية لنادي ظفار وتأخر صدور قرار محكمة التحكيم الرياضي بهذا الشأن آنذاك.

وكان صور قد سقط في جلباب الهزيمة أمام مضيفه السيب حامل اللقب بهدف دون رد في المواجهة التي جرت لحساب الجولة الثالثة من مسابقة الدوري، لذا فهو طامح لتصحيح مساره هذا المساء أمام ضيفه النهضة، مستهدفًا استعادة اتزانه وتعافيه في المسابقة، والزحف التدريجي عن مناطق الظل حيث أنه لا يزال يتربع في منطقة الهبوط برصيد خالٍ من النقاط، مما يهدد مسيرته مبكرًا في مسابقة الدوري، ما لم ينجح في تخطي وضعيته السيئة راهنًا ويعثر على الحلول الجذرية لمعضلة سوء النتائج التي تلاحقه مبكرًا منذ انطلاقة منافسات الموسم الحالي.

ويخشى صور فعليًا تفاقم حدة النتائج السلبية، لذا يتعين عليه التعاطي بجدية تامة مع متطلبات المرحلة الحالية والبحث عن حلول ومخرج فوري لأزمة نتائجه السلبية المترنحة، ولكنه سيواجه اختبارًا عصيًا هذا المساء في مواجهة ضيفه النهضة المدجج بالنجوم، مما يستدعي الحذر من الوقوع في ذات الأخطاء المرتكبة التي كررها في الجولات السابقة تمهيدًا لتخطي العقبات والمطبات المتلاحقة في دورينا وأولها أمام النهضة هذا المساء.

من جهته يأمل النهضة تعميق جراح مضيفه صور، وسيخوض رهان مواجهة الغد باحثًا عن انتصار جديد قد يكون كفيلًا بتبوء صدارة جدول الترتيب شريطة تعثر المتصدر الحالي نادي السيب حامل اللقب.

ويحتل النهضة راهنًا مركز الوصافة برصيد 9 نقاط متخلفًا بفارق الأهداف فقط عن السيب رائد جدول الترتيب، بعدما نجح في جمع العلامة الكاملة خلال مبارياته الثلاث الأولى التي سبقت فترة التوقف الدولي للمنتخبات. وكان النهضة قد انتصر على حساب ضيفه الشباب بهدف دون رد لحساب الجولة الثالثة التي سبقت فترة التوقف الدولي إلا أنه أقال مدربه الروماني كاتلين ميهاي نظرًا لتأرجح عروض الفريق وتذبذب مستوياته الفنية، مما بعث بمؤشرات سلبية مخيفة ودالة على تدهور الأداء، الأمر الذي أحال المدرب الروماني إلى مقصلة الإقالة رغم فوزه في جميع مبارياته الثلاث واحتلاله وصافة جدول الترتيب. ويهدف النهضة إلى اعتلاء صدارة جدول الترتيب منفردًا عن منافسه المباشر السيب، لذا يتعين عليه كسب نقاط مضيفه صور في مباراة الغد والعودة من خارج الديار بانتصار رابع على التوالي يثبت موطئ قدمه في الصدارة عن جدارة واستحقاق.

بهلا - السيب

سيكون مجمع عبري الرياضي مسرحًا لأولى مباريات نادي بهلا في دوري عمانتل هذا الموسم بعدما اتخذ اتحاد الكرة مؤخرًا قرارًا رسميًا يقضي بتصعيد نادي بهلا إلى دوري عمانتل بدلًا من نادي ظفار الذي أُنزل في المُقابل لدوري الدرجة الأولى نظرًا لخسارته قضية الرخصة الآسيوية بموجب منطوق الحكم النهائي الصادر عن محكمة التحكيم الرياضي بعد شد وجذب وسجالات ومداولات ومرافعات عديدة في القضية انتهت بقرار تهبيط نادي ظفار لدوري الدرجة الأولى نظرًا لعدم استيفائه ومطابقته لشروط ومعايير استخراج الرخصة الآسيوية.

إلى ذلك أعد نادي بهلا العدة لإطلالته الأولى في دورينا حيث سيصطدم مُبكرًا بعقبة ضيفه السيب حامل اللقب، في اختبار أول ناري سيجعل نقاط بهلا الثلاث على المحك في مباراة الغد.

من جهته يدخل السيب حسابات المواجهة باحثًا عن تدوين انتصاره الرابع على التوالي في مسابقة الدوري هذا الموسم، مُستهدفًا العودة بالنقاط الثلاث من مجمع عبري الرياضي لتعزيز موقعه في صدارة جدول ترتيب فرق الدوري.

الشباب - صحار

يتعيَّن على الشباب أن يبذل أقصى الجهود عندما يستقبل ضيفه صحار مساء الغد لحساب الأسبوع الرابع من منافسات دوري عمانتل لكرة القدم، وذلك تأطيرًا لمساعيه الجادة والحثيثة في الخروج من القاع حيث يتذيّل جدول ترتيب فرق الدوري برصيد خاوٍ من النقاط. ولم يحقِّق الشباب أي انتصار يُذكر على مدار الجولات الثلاث السابقة التي انصاع لخسارة رهانها جميعًا وبات يئن في المركز الأخير برصيد خالٍ الوفاض، مما يتطلَّب منه إحداث ثورة حقيقية شاملة على صعيد الأداء والنتائج سويًّا اعتبارًا من هذه الجولة.

وأعلن نادي الشباب في وقت سابق عن تعاقده مع المدرب الروماني كاتلين ميهاي قادمًا من نادي النهضة خلفًا للمدرب الوطني محسن بن درويش الذي قدَّم اعتذاره رسميًّا عن مواصلة المشوار مع الفريق الكروي الأول بنادي الشباب نظرًا لظروف خاصة وفقًا للبيان الذي أصدره نادي الشباب في هذا الشأن وذلك عبر حساباته الرسمية في شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي.

ويستجدي الشباب النقاط الثلاث الأولى في دورينا هذا الموسم وهذه المعادلة لن تؤتي بأكلها وثمارها ما لم يفعل الفريق الأول حالة الاستنفار القصوى على كافة الصعداء فنيًا وبدنيًا وذهنيًا ومعنويًا، وبلا شك أن أولى الخطوات التصحيحية تتمثل في ترميم الصفوف وإعادة ترتيب أوراق الفريق في الشقين الدفاعي والهجومي في آن واحد بحثًا عن تأطير النتائج الإيجابية المنشودة.

من جهته يرمي صحار لمضاعفة أوجاع مضيفه الشباب، مستهدفًا تضميد جراحه هو الآخر في أعقاب الهزيمة التي صعق بها في عقر داره خلال الجولة الماضية أمام ضيفه عبري بهدف دون مقابل، مما كلفه التراجع للمركز السادس برصيد 3 نقاط. ويسعى صحار بقيادة مدربه الروماني جريكا لاستعادة نغمة الفوز على حساب مضيفه الشباب في الجولة الرابعة، واضعًا نصب عينيه تحسين موقعه في سلم جدول الترتيب العام لفرق الدوري، وناشدًا استعادة توازنه وتعافيه سريعًا في المسابقة في أعقاب التعثر المفاجئ الذي مني به أمام ضيفه عبري لحساب الجولة السابقة.

توزيع الحكام

كشفت دائرة الحكام بالاتحاد العماني لكرة القدم النقاب عن الأطقم التحكيمية التي ستدير مواجهات الغد في إطار الأسبوع الرابع من منافسات دوري عمانتل لكرة القدم، حيث أسندت إدارة مواجهة صور وضيفه النهضة المقررة على أرضية مجمع صور الرياضي إلى حكم الساحة الدولي محمود المجرفي، ويعاونه على الخطوط: حمد الغافري حكمًا مساعدًا أول وحمود الشعيبي حكمًا مساعدًا ثانيًا وعلي العجمي حكمًا رابعًا، فيما سيقيم حكام هذه المواجهة سالم البطاشي. وأوعزت دائرة الحكام قيادة مواجهة بهلا والسيب المقررة على أرضية مجمع عبري الرياضي إلى حكم الساحة الدولي قاسم الحاتمي، ويساعده على الخطوط كل من: سالم العبري حكمًا مساعدًا أول وإبراهيم الشرقي حكمًا مساعدًا ثانيًا وهيثم العامري حكمًا رابعًا، فيما سيقيم حكام هذه المواجهة سيف الغافري. وأوكلت دائرة الحكام إدارة مواجهة الشباب وصحار المقررة على أرضية مجمع الرستاق الرياضي إلى حكم الساحة الدولي يحيى البلوشي، ويساعده على الخطوط كل من: أيمن الحبسي حكمًا مساعدًا أول وعزان القطيطي حكمًا مساعدًا ثانيًا وسعيد المزيني حكمًا رابعًا، فيما سيقيم حكام هذه المواجهة إبراهيم الحوسني.

النقل التلفزيوني

من المقرر أن تُنقل جميع مباريات الغد على الهواء مباشرة، حيث ستبث قناة عُمان الرياضية لقاء صور والنهضة بصوت المعلق سالم السالمي في تمام الساعة الخامسة وعشرين دقيقة، بينما سيكون لقاء بهلا والسيب منقولاً على قناة عُمان مباشر بصوت المعلق راشد الشيذاني عند الساعة الخامسة والنصف، وسيحظى لقاء الشباب وصحار بنقل حي ومباشر عبر قناة عُمان الرياضية بصوت المعلق محمد البلوشي في تمام الساعة الثامنة.

مقالات مشابهة

  • حسن الجزولي: حينما ادعيت كاذبا أنني صاحب العربة وليس جمال محمد احمد
  • ???? بعد نهاية الحرب ستكون هنالك دولةً جديدةً في السودان وعاصمةً غير مُكتظة
  • بالزغاريد.. شاهد بالفيديو استقبال البرهان في معسكر النهضة للنازحين – عطبرة
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أصل الدين ومنارة الإسلام
  • المعتزلة أهم فرق الإسلام دفاعاً عن الدين:
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • 3 مواجهات تختزل لغة الصراع المحتدم على النقاط في دوري عمانتل.. غداً
  • السوداني يدعو رجال الدين لإسناد الحكومة في مسؤولية إدارة شؤون الدولة العامة
  • الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • أحمد عمر هاشم: «الشعراوي» سجد لله شكرا بعد هزيمة 1967 التجاء لله في الشدائد وليس شماتة (فيديو)