تتراوح الإعاقات البصرية بين حالات فقدان الجزئي إلى الفقدان الكلي للرؤية، لذا فإن لأصحاب هذه الإعاقات الحق في استخراج كارت الخدمات المتكاملة، عندما تكون إعاقة الشخص لا يمكن علاجها بالعمليات الجراحية أو استخدام النظارات الطبية، وتؤثر بشكل كبير على قدرة الفرد في أداء الأنشطة اليومية.

وأوضحت وزارة الصحة أنواع الإعاقات البصرية التي يستطيع أصحابها استخراج كارت الخدمات المتكاملة، وكذلك الفحوصات المطلوبة التي يجب على المتقدمين أن يجروها، لذا نقدم دليلا شاملا حول استخراج كارت الخدمات المتكاملة لأصحاب الإعاقات البصرية.

درجات الإعاقة البصرية المتاح لها استخراج كارت الخدمات

وتشمل درجات الإعاقة البصرية المتاح لها استخراج كارت الخدمات ما يلي:

الدرجة الأولى «ضعيف نظر»: حدة الإبصار أقل من 6/18 في العين الأفضل. الدرجة الثانية «ضعيف جدا»: حدة الإبصار أقل من 6/60 في العين الأفضل. الدرجة الثالثة «كفيف»: حدة الإبصار أقل من 3/90 في العين الأفضل، ومجال الإبصار يتراوح بين 5 إلى 10 «بالمقارنة مع المجال الطبيعي الذي يبلغ 120». الدرجة الرابعة «كفيف»: حدة الإبصار أقل من 1/60 في العين الأفضل، ومجال الإبصار أقل من 5. الدرجة الخامسة «كفيف كلي»: لا يرى الضوء تماما.

تصنيفات الإعاقة البصرية

ويمكن تصنيف كل الإعاقات إلى الأصناف التالية:

ضعف البصر البسيط: حدة الإبصار تتراوح بين 6/18 إلى 6/24. ضعف البصر الشديد: حدة الإبصار تتراوح بين 6/24 إلى 6/60، حيث يكون البصر قناة حسية أساسية. فقد البصر الجزئي: حدة الإبصار تتراوح بين 6/6 إلى 3/90، وقد يحتاج الشخص إلى استخدام اللمس والسمع لأداء بعض الوظائف. فقد البصر الكامل: حدة الإبصار أقل من 3/60، أو مجال الرؤية أقل من 5.

الفحوصات الطبية المطلوبة

يتطلب استخراج كارت الخدمات المتكاملة لأصحاب الإعاقات البصرية، إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية، وهي:

حدة الابصار لمقياس النظر «تقرير طبي». مجال الإبصار فى حالة توافره. الرسم الكهربائي للشبكية والعصب البصري. أشعة مقطعية على مركز الإبصار. يجب أن تصدر هذه التقارير من مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها، أو المستشفيات الجامعية، أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة. إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة

تتلخص إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة في الدخول على موقع وزارة الصحة وتسجيل البيانات ونوع الإعاقة، ثم انتظار موعد الكشف الطبي، والبدء في إجراء الفوحصات الطبية المطلوبة، في الموعد الذي ستحدده لك الوزارة عبر رسالة قصيرة ترسلها إليك بعد التسجيل بفترة، وبعد ذلك ستقوم الجهات المختصة بتقييم الوثائق والتقارير المقدمة، وبعد إتمام كافة الإجراءات والتأكد من صحة المعلومات، سيتم إصدار كارت الخدمات المتكاملة.

يشار إلى أنّ كارت الخدمات المتكاملة هو أداة هامة توفر تسهيلات وخدمات متعددة لأصحاب الإعاقات البصرية وغيرها، مما يسهم في تحسين نوعية حياتهم وتيسير وصولهم إلى الخدمات الأساسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كارت الخدمات المتكاملة استخراج كارت الخدمات المتكاملة طريقة استخراج طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة الإعاقات البصرية استخراج کارت الخدمات المتکاملة الإعاقات البصریة الإعاقة البصریة فی العین الأفضل

إقرأ أيضاً:

وعي اللعبة البصرية

يلعب الفنان الأذربيجاني فايق أحمد، لعبة بصرية وجمالية في أعماله الفنية المفاهيمية المنسوجة يدوياً، والتي تستخدم الحرفة الزخرفية التقليدية لصناعة السجاد، ما يحفز الوعي والسؤال حول ماهية الفن، وكيفية النظر إليه، وحسب تقديم مركز مرايا للفنون بالشارقة الذي احتضن معرضه مؤخراً تحت عنوان «تدفق الوعي»، فإن فايق أحمد وعبر السجاد «يعيد تصور التقنيات التقليدية، مما ينتج عنه أعمال فنية ديناميكية متعددة الأوجه من خلال كسر الحدود وتفكيك الصيغ التقليدية. كل سجادة لها عنصر تقليدي ومعاصر. أحدهما مستقر، والآخر في حالة تغير مستمر».
في لعبته المفاهيمية الاستثنائية يصدر الفنان الأذربيجاني للمشاهد ليس فقط السؤال والتأمل العميقين، بل الحيرة أيضاً أمام أعمال ترتكز على قياس التفاعل والمحفزات، وهو ما يضعنا وجهاً لوجه أمام الدلالات والتأثيرات العميقة للفن على التجربة الإنسانية.

أخبار ذات صلة رحلة استثنائية للثقافة الكورية في الشارقة الشارقة يغادر إلى طاجيكستان للقاء الاستقلال

مقالات مشابهة

  • 14 فئة من العمالة غير المنتظمة مسموح لهم الحصول على معاش
  • لاستخراج شهادة ميلاد أنلاين.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • خطوات الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة بالرقم القومي
  • رقم الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة.. إجراءات جديدة من «التضامن»
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. طريقة الاستعلام بالرقم الرقمي عبر الرابط الإلكتروني
  • نائب أمير الشرقية يبارك توقيع اتفاقية بين سجون الشرقية وجمعية الإعاقة السمعية
  • وعي اللعبة البصرية
  • "الحج والعمرة": رعاية شاملة لذوي الإعاقة في المسجد الحرام بخدمات متكاملة
  • تعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج برنت تأمينات في دقائق
  • 7 طرق لاستخراج شهادة الميلاد أونلاين