العُمانية: خرج المؤتمر الدولي الثاني لأمراض وزرع الكلى الذي نظمته المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار والجمعية العُمانية لأمراض وزرع الكلى بعدد من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز الرعاية الصحية لمرضى الكلى وزيادة الوعي المجتمعي حول الوقاية والعلاج.

وأوصى المؤتمر الذي اختتمت أعماله اليوم بإنشاء شبكة تعاون دولية وإقليمية تجمع الباحثين والممارسين في مجال أمراض وزرع الكلى لتبادل الخبرات والمعرفة وتحسين الابتكارات العلاجية إلى جانب تطوير وتحديث السياسات الصحية المتعلقة بالكشف المبكر عن أمراض الكلى وتوفير العلاج المناسب، ودعم الجهود الحكومية لتنفيذ برامج وطنية لمكافحة الفشل الكلوي في إطار رؤية "عُمان 2040"، وتوسيع برامج زراعة الكلى في سلطنة عُمان من خلال تسهيل التعاون مع مراكز زراعة الأعضاء العالمية.

و دعا المؤتمر، الذي استمر ثلاثة أيام، بمدينة صلالة إلى إطلاق حملات توعية تستهدف المجتمع لزيادة المعرفة حول الوقاية من أمراض الكلى، من خلال البرامج التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي وحلقات العمل المجتمعية، وتعزيز التدريب والتطوير المستمر للكوادر الطبية في سلطنة عُمان في مجال أمراض وزرع الكلى. فضلا عن تشجيع استخدام التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الطبية المتقدمة لتحسين طرق التشخيص والعلاج لمرضى الفشل الكلوي.

تضمنت أعمال المؤتمر تقديم مجموعة من أوراق العمل والمحاضرات العلمية تناولت عدة محاور من بينها طب الكلى للأطفال. واستكشاف الكلى الانفرادية الخلقية وأسرارها، بالإضافة إلى التعريف بمرض الكلى الأنبوبي الخلالي السائد، ومناقشة مستجدات أمراض التهاب كبيبات الكلى ودور المؤشرات الحيوية في إدارتها، وكذلك استعراض أبحاث متلازمة انحلال الدم اليوريمية غير النمطية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تعقد مؤتمر «اضطراب التوحد» لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع ديسمبر المقبل

أعلنت كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة عن موعد انعقاد المؤتمر الأول لقسم التربية الخاصة، حول «اضطراب طيف التوحد بين البحث العلمي والتأهيل الميداني التربوي: تحديات وحلول»، الذي تحدد له يوم 7 ديسمبر المقبل.

المؤتمر الأول لقسم التربية الخاصة موجه للأشخاص ذوي الإعاقة

وفي بيان، أوضح الدكتور محمد سامي عبد الصادق جامعة القاهرة، أن المؤتمر سيأتي بالتزامن مع الأسبوع العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتحقيقًا لرؤية مصر الاستراتيجية لدعم التنمية المستدامة، التي أكدت على وجوب مراعاة ذوي الإعاقة وزيادة الوعي بقضاياهم، والعمل على توجيه القائمين على شئونهم إلى كيفية التعامل معهم، والسعي إلى تدريب الهيئات التعليمية على دمج أطفال اضطراب التوحد مع زملائهم في المدارس، وتوفير الكوادر التربوية الداعمة للدمج التعليمي، خاصة المدرس المرافق، وتشجيع البرامج التعليمية في مختلف التخصصات للعمل مع طفل التوحد.

من جانبها، قالت الدكتورة إيمان هريدي عميدة الكلية، إن هذا المؤتمر يعد بمثابة جسر تواصل بين  الأكاديميين ممثلين في جامعة القاهرة، وبين مؤسسات المجتمع المدني متمثلة في مركز الإشراق الطبي، وبيت إتقان التعلم، ومركز مهارات للتدريب والتأهيل، حيث تلتقى الجوانب، التربوية، مع الطبية، والميدانية، مشيرة إلى ماحققته الكلية من نجاح بدعم من إدارة الجامعة، فى عقد شراكات مع مراكز متخصصة، بما يسهم فى إمكانية التشخيص المبكر والعلاج لمصابى التوحد.

محاور المؤتمر الأول لقسم التربية الخاصة

ويناقش المؤتمر عدة محاور مهمة أبرزها «تشخيص اضطراب طيف التوحد، والخصائص النفسية المصاحبة لاضطراب طيف التوحد، والخدمات التأهيلية اللازمة لاضطراب طيف التوحد، والإرشاد الأسري والصحة النفسية للطفل ذي اضطراب طيف التوحد وأسرته، والدمج المدرسي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والمستحدثات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي ودورها لاضطراب طيف التوحد في التشخيص والتأهيل، ومناهج وطرق التدريس للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، وإدارة مؤسسات تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشاركت في مؤتمر الدولية للطاقة الذرية
  • محافظ الفيوم: توجيهات رئاسية بتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية
  • غدًا.. انطلاق مؤتمر الإعلام اليمني الثالث
  • جامعة القاهرة تعقد أول مؤتمر حول اضطراب طيف التوحد
  • جامعة القاهرة تعقد أول مؤتمر حول "اضطراب طيف التوحد"
  • بدء أعمال مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • انطلاق مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • وزير الإسكان يكشف عن خطة الطروحات الجديدة في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإدارية
  • جامعة القاهرة تعقد مؤتمر «اضطراب التوحد» لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع ديسمبر المقبل
  • السودان: تدهور  الخدمات الطبية و الصحية بمركز «الجميح» لغسيل الكلى بـ «الأبيض»