أعلن النائب بالمجلس الرئاسي عبد الله اللافي رفضه لقرار رئيس المجلس محمد المنفي بشأن تشكيل مجلس إدارة “المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام”.

وأشار اللافي إلى أن “أي قرار منفرد يصدر عن أي من الأعضاء الثلاثة، سواء الرئيس أو النائبين بالمجلس يعد باطلا ولا يترتب عليه أي أثر قانوني”.

وكان قرار متداول موقع باسم محمد المنفي قد صدر الخميس يقضي بتشكيل مجلس إدارة للمفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني، برئاسة عثمان القاجيجي، وعضوية 13 آخرين، متابعة لقراره الذي أصدره قبل شهر بإنشاء المفوضية.

ومنح القرار المتداول المفوضية سلطة اعتماد المراقبين المحليين والدوليين، وكذلك اعتماد الإعلاميين المحليين والدوليين لضمان التغطية الشاملة والشفافية في العرض المباشر أو غير المباشر للعملية الانتخابية.

ووفقا للقرار فإن رئيس المجلس الرئاسي هو من يحدد الموضوعات التي تتطلب إجراء عملية الاستفتاء والموافقة على نتائجها، مع ضمان حياد المفوضية والتزامها بشفافية العملية التي تجرى تحت إشرافها.

وأعلن مجلس النواب قبل نحو شهر رفضه قرار إنشاء المفوضية باعتباره “تجاوزا لصلاحيات المجلس الرئاسي”، وطالب بسحبه فورا.

المصدر: ليبيا الأحرار

المجلس الرئاسىالمفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطنيرئيسيعبد الله اللافيمحمد المنفي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف المجلس الرئاسى رئيسي عبد الله اللافي محمد المنفي

إقرأ أيضاً:

الفرنسي تييري بريتون يعلن استقالته بشكل مفاجئ من المفوضية الأوروبية

 

أعلن المفوض الفرنسي لدى الاتحاد الأوروبي تييري بريتون استقالته اليوم الاثنين في رسالة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، نقلها على حسابه الخاص على موقع "إكس" .

المفوضية الأوروبية: تهديد المجر بنقل المهاجرين إلى بروكسل يعد خرقاً للقانون وزير الدفاع يلتقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية

وذكرت شبكة يورو نيوز الاخبارية الأوروبية أن تييري بريتون أشار في رسالته إلى أنه وفقا للرغبة التي عبر عنها إيمانويل ماكرون في يونيو الماضي، تم اقتراح اسمى لشغل منصب في المفوضية في الولاية الجديدة (2024-2029)، لكن أورسولا فون دير لاين مارست الضغط على فرنسا لتقديم مرشح بدلا منه . 

وأضاف بريتون أنه سيقترح إسما جديدا لخلافته،معربا عن فخره بالعمل كمفوض للسوق الداخلية في السنوات الخمس الماضية، مؤكدا أنه "تجاوز المصالح الوطنية والحزبية" في سبيل واجبه. لكنه لم يعد يستطيع المضي في مهامه على ضوء تحركات فون دير لاين والحكم "المشبوه به" للمفوضية على حد تعبيره .

وكتب تييري بريتون في خطاب استقالته :"طلبتم من فرنسا سحب اسمي - لأسباب شخصية ودون مناقشة الأمر معي". واختتم قائلاً: "لذلك فإنني أستقيل من منصبي كمفوض أوروبي، على الفور " .

ويشكل خروج بريتون المفاجئ ضربة جديدة لجهود فون دير لاين المستمرة في بناء هيئة المفوضين الجديدة، وهي عملية تتطلب توازنا دقيقا بين الجنس والجغرافيا والسياسة الحزبية .

مقالات مشابهة

  • بعد تأجيل متكرر.. البحسني يعتذر عن حضور اجتماع المجلس الرئاسي لمناقشة ملف حضرموت
  • قيادي عسكري وعضو بارز في الرئاسي يعلن انشقاقه رسميًا عن العليمي
  • «الحرية المصري»: بيان الحوار الوطني بشأن الإجراءات الجنائية يؤكد مصداقيته
  • الفرنسي تييري بريتون يعلن استقالته بشكل مفاجئ من المفوضية الأوروبية
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي يرفض حضور جلسات المجلس (وثيقة)
  • مجلس الأمن القومي: ركيزة استراتيجية لحماية المصالح الوطنية.
  • كرموس: أكدنا للبعثة الأممية أن قرار الرئاسي بشأن المركزي عرض سمعة المصرف العالمية للخطر
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات الأخرى
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى
  • الشركسي: قرار  المجلس الرئاسي بشأن المصرف المركزي باطل