قال مراسل الجزيرة إن الطب الشرعي الفلسطيني أثبت -اليوم السبت- أن قتل المتضامنة الأميركية التركية عائشة نور إزغي إيغي تم برصاصة قناص إسرائيلي في رأسها خلال مشاركتها أمس في احتجاج سلمي جنوب نابلس في الضفة الغربية.

وقد أكد محافظ نابلس غسان دغلس -في تصريح للجزيرة- أن المتضامنة أصيبت بنيران قناص خلال مشاركتها في احتجاج سلمي على احتلال المستوطنين جبل صبيح قرب بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس، وأن تشريح الجثة أكد مقتلها برصاص قناص من جيش الاحتلال.

الطب الشرعي الفلسطيني يثبت مقتل المتضامنة الأمريكية التركية أمس خلال مسيرة مناهضة للاستيطان في جبل صبيح جنوب نابلس برصاصة قناص إسرائيلي في رأسها.. ماذا في التفاصيل؟#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/ZGJfoVATVC

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 7, 2024

وأضاف أن المحافظة تنتظر رد عائلتها وزوجها في الولايات المتحدة بخصوص مراسم تشييعها ومكان دفنها، وأعلن أن المحافظة سوف تقيم بيت عزاء رسمي لها في مدينة نابلس بعد تسليم جثمانها إلى عائلتها.

عائلة الناشطة

ونقل إعلام إسرائيلي عن عائلة الناشطة الأميركية من أصل تركي "إنه على الولايات المتحدة أن تطلب تحقيقا مستقلا في مقتلها"، قائلة في بيان "لقد سلب الجيش الإسرائيلي حياتها دون داع بشكل غير قانوني وبعنف".

ودعت العائلة الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى "الأمر بإجراء تحقيق مستقل في القتل غير القانوني لمواطن أميركي وضمان المساءلة الكاملة للأطراف المتورطة"، في أعقاب قول الجيش الإسرائيلي أمس إنه يحقق في الأمر.

واليوم، توالت ردود الفعل المنددة بمقتل الناشطة الأميركية التركية عائشة نور أزغي أيغي أمس الجمعة، إذ دانت وزارة الخارجية التركية -في بيان- مقتل الناشطة معتبرة أن إسرائيل "تعمل لإسكات وترهيب كلّ من يهب لنجدة الفلسطينيين ويكافح ضد الإبادة الجماعية".

كما أعرب البيت الأبيض، في بيان، عن "انزعاج شديد" جراء مقتل الناشطة المتضامنة مع القضية الفلسطينية، في حين دعا ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إلى فتح "تحقيق موسع" ومحاسبة الجنود الإسرائيليين المتورطين في مقتلها.

من جهتها، قالت حركة التضامن الدولية إن إسرائيل استهدفت الناشطة وقتلتها عمدا، وأضافت -في بيان- أن المتطوعة لدى الحركة كانت تشارك بصفة مراقب في مظاهرات أسبوعية بمحافظة نابلس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

وصول جثمان «عائشة نور» إلى منزل عائلتها غرب تركيا (فيديو)

رصدت كاميرات وسائل الإعلام التركية، لحظة وصول جثمان الناشطة الأمريكية من أصول تركية عائشة نور إيجي إلى منزل العائلة غرب البلاد وتحديدًا في مدينة «ديديم»، لدفن جثمانها بولاية «أيضن» التركية.

وفي السياق ذاته، قال نعمان قورتولموش، رئيس البرلمان التركي، اليوم السبت، إن دماء «عائشة نور» لن تذهب هدرًا وسنحاسب من قتلها في المحاكم الدولية، مشيرًا إلى أن المسؤولية عن جريمة قتل «عائشة» تقع على إسرائيل وداعميها.

وأفاد قورتولموش: «تشريح جثمان عائشة أثبت إصابة مباشرة برأسها، وليس كما ادعى الاحتلال برصاصة مرتدة عن الأرض»، متابعًا: «تركيا ستبدأ بإرسال الأدلة التي تملكها بشأن مقتل الناشطة عائشة للمحاكم الدولية».

مقتل الناشطة الأمريكية التركية في مظاهرة فلسطينية

وقتلت الناشطة الأمريكية من أصول تركية عائشة نور إيجي برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تظاهرة أسبوعية في نابلس، وأدى مقتلها إلى العديد من الإدانات الدولية، كما أعلنت إسرائيل فتح تحقيق في الحادثة.

من هي عائشة نور ايجي؟

الناشطة التركية عائشة نور ايجي، هي ناشطة أمريكية من أصول تركية تبلغ من العمر 26 عامًا، تعرف أيضًا باسم أيسينور إيجي، وصلت إلى الضفة الغربية يوم الثلاثاء الماضي للمشاركة في الاحتجاجات.

كانت «عائشة » عضوة في حركة التضامن الدولية المؤيدة للفلسطينيين، وكانت تشارك في تظاهرة أسبوعية ضد الاستيطان الإسرائيلي، إذ تعد من المتطوعين في حملة «فزعة»، والتي نشأت لدعم المزارعين الفلسطينيين ضد الاحتلال الإسرائيلي، قتلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي برصاصة في الرأس.

اقرأ أيضاًقتلها الاحتلال في الضفة الغربية.. من هي الناشطة التركية عائشة نور ايجي؟

بايدن وكامالا هاريس يدينان مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور

بايدن يطالب بمحاسبة مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور

مقالات مشابهة

  • والد الناشطة الأمريكية التركية: ابنتي كانت متمردة ضد الظلم
  • تركيا تشييع جثمان الناشطة عائشة نور إزغي إيغي التي قتلتها قوات الاحتلال الاسرائيلي
  • تركيا: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي إلى مثواها الأخير
  • وصول جثمان «عائشة نور» إلى منزل عائلتها غرب تركيا (فيديو)
  • قتلتها إسرائيل .. تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور
  • تشييع جثمان الناشطة عائشة نور بعد مقتلها على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • تركيا.. الانتهاء من تشريح جثة الناشطة عائشة نور
  • الناشطة عائشة نور توارى الثرى في تركيا السبت بعد إجراء تشريح ثان
  • عاجل| برصاصة قناص.. الأونروا تعلن عن مقتل أحد موظفيها بالضفة الغربية
  • «أونروا»: مقتل أحد موظفينا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية