قرر قادة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس)، الخميس، نشر "القوة الاحتياطية" التابعة للمنظمة الإقليمية لاستعادة النظام الدستوري في النيجر، وفق القرارات التي تمت قراءتها في نهاية قمة عقدت في أبوجا.

وقال رئيس مفوضية "إكواس" عمر توراي إثر القمة الاستثنائية إن المنظمة أمرت "بنشر القوة الاحتياطية لـ"إكواس" لاستعادة النظام الدستوري في النيجر".

لم يتسن على الفور تحديد ما يعنيه عمليا "نشر القوة". 

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو، رئيس الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، قبل قراءة القرارات إنه يأمل "في التوصل إلى حل سلمي".

وأضاف "لا يوجد خيار مستبعد، بما في ذلك استخدام القوة كملاذ أخير. إذا لم نفعل ذلك، فلن يفعله أحد من أجلنا".

من جهته، قال رئيس ساحل العاج الحسن واتارا للصحافة قبل مغادرته القمة إن "الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تدخلت في الماضي في ليبيريا وسيراليون وغامبيا وغينيا بيساو" عندما كان نظامها الدستوري مهددا.

وتابع "اليوم، النيجر تعيش وضعا مماثلا وأريد القول إن إكواس لا تستطيع قبول ذلك".

وأضاف واتارا "حاولنا التحاور مع الانقلابيين في النيجر، أرسلنا وفودا وشخصيات رفيعة ... لكنهم أبقوا الرئيس (محمد) بازوم رهينة".

وتعمل، إكواس التي تضم 15 دولة، جاهدة من أجل وضع حد لسلسلة انقلابات عسكرية شهدتها أربع من الدول الأعضاء فيها منذ ثلاث سنوات. 

وجاءت القمة بعد أربعة أيام على انقضاء مهلة حددتها إكواس لقادة انقلاب النيجر لإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم الذي اعتقله حراسه في 26 يوليو إلى منصبه. لكن العسكريين تجاهلوا المهلة. 

وأثار احتمال التدخل العسكري في النيجر، وهي دولة هشة تصنف على أنها من بين الأفقر في العالم، الجدل ضمن إكواس وتحذيرات من الجزائر وروسيا.

كما أعلنت كل من مالي وبوركينا فاسو المجاورتين وحيث تتولى السلطة حكومتان عسكريتان استولتا على السلطة عبر انقلابين، بأن أي تدخل عسكري سيمثل "إعلان حرب" عليهما.

وعلّقت إكواس عضوية كل من مالي وبوركينا فاسو وغينيا التي شهدت جميعها انقلابات مؤخرا، وبالتالي لم تكن ممثلة في قمة أبوجا، كما هو الحال بالنسبة للنيجر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الفلاحي: معارك الشجاعية تؤكد أن المقاومة أعادت دمج كتائبها لتجاوز أضرار الحرب

قال الخبير العسكري العقيد الركن حاتم الفلاحي إن فصائل المقاومة بدأت إعادة تشكيل وتوزيع قوتها بشكل يتضح جليا في المعارك العنيفة التي تشهدها الشجاعية شمالي قطاع غزة.

وأضاف -في تحليل للمشهد العسكري بالقطاع- أن ما يجري في الشجاعية منذ 3 أيام يختلف تماما عن المواجهات التي شهدتها المنطقة خلال المرحلتين الأولى والثانية من الحرب الإسرائيلية، مؤكدا أن قوات الاحتلال متعثرة بشكل كبير في المنطقة، مشيرا إلى أنها تمتلك الآن لواء مدرعا، وآخر يتبع المظليين في الشجاعية، لكنها غير قادرة على التوغل بالمنطقة بسبب الطبيعة المعمارية للمكان، التي تتسم بصغر الحجم وعدم اتساع الشوارع مما يعوق عمل الآليات، حسبما يقول الخبير العسكري.

ونفذت المقاومة -والحديث للفلاحي- عمليات نوعية ضد قوات الاحتلال في الشجاعية خلال اليومين الماضيين كما أوقعت 7 جنود بين قتيل وجريح، في اشتباك مباشر اليوم السبت.

وتشير هذه المعطيات -وفق الخبير العسكري- إلى أن المقاومة نوعت من طريقة تعاملها حسب الظروف الميدانية، فضلا عن أنها أعادت توزيع قوتها جغرافيا ودمجت بعض الكتائب لتعويض الأضرار التي لحقت بها خلال الحرب.

مقالات مشابهة

  • «إكواس» تحذر من التفكك بعد انفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو
  • بعد إنفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو.. إكواس تحذر من التفكك
  • أستاذ في العلوم السياسية: استمرار تمكين المرأة يتماشى مع الاستحقاق الدستوري
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن “كونفدرالية” وتكرس القطيعة مع إكواس
  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها كونفدراليا وتبعد عن إيكواس
  • مالي والنيجر وبوركينا فاسو تعلن تأسيس “كونفدرالية دول الساحل”
  • الفلاحي: معارك الشجاعية تؤكد أن المقاومة أعادت دمج كتائبها لتجاوز أضرار الحرب
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • بينها عربية.. أقوى 10 عملات بالعالم في 2024 (إنفوغراف)