كوريتيبا (البرازيل) «أ.ف.ب»: أوقف المهاجم رودريجو تدهور البرازيل في تصفيات مونديال 2026 في كرة القدم، بتسجيله هدف الفوز على الإكوادور 1-0 في كوريتيبا، ضمن الجولة السابعة من تصفيات المجموعة الموحّدة.

وفي ظل غياب الإلهام عن زميله في ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا فينيسيوس جونيور المرشح بقوة لنيل جائزة الكرة الذهبية، كانت تسديدة رودريجو (23 عاما) كافية في الدقيقة 30 من مسافة 25 مترا فيما كان ويليان باتشو يحاول منعه، لمنح سيليساو الفوز بعد ثلاث خسارات توالياً، فارتقى من المركز السادس إلى الرابع.

رفع بطل العالم خمس مرات رصيده إلى عشر نقاط من سبع مباريات، لكنه لا يزال على بعد ثماني من الأرجنتين بطلة العالم ومتصدرة التصفيات بعد فوزها ست مرات حتى الآن آخرها الخميس على ضيفتها تشيلي 3-0.

وفيما ارتفع عدد المشاركين إلى 48 منتخباً للمرة الأولى في نسخة 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، يتأهل أول ستة منتخبات من أميركا الجنوبية ويخوض السابق ملحقاً عالمياً.

عانت البرازيل في البطولات الأخيرة، فخرجت من ربع نهائي مونديال 2022 أمام كرواتيا بركلات الترجيح وكوبا أميركا الأخيرة أمام الأوروغواي بركلات الترجيح أيضاً في يوليو.

وبعد فوز افتتاحي على بوليفيا في تصفيات 2026، انهارت البرازيل إذ منيت بأربع خسارات آخرها أمام الأرجنتين 0-1 في نوفمبر، هي الأولى على أرضها في تاريخ التصفيات.

عادت السلاسة البرازيلية الجمعة أمام الإكوادور، لكن الترجمة الميدانية لم تترجم سوى بثلاث تسديدات المرمى نجح رودريجو بزرع إحداها في الشباك.

وشارك مع البرازيل في الشوط الثاني اليافع إستيفاو (17 عاما) والمخضرم لوكاس مورا بعد غياب ست سنوات.

وفي الجولة عينها، ودّع المهاجم لويس سواريس منتخب الأوروجواي بتعادل سلبي على أرضه أمام الباراجواي في مونتيفيديو.

وكان ابن السابعة والثلاثين أعلن مسبقا انه سيعتزل اللعب دولياً بعد مسيرة مضيئة دامت 17 سنة، جعلت منه أفضل هداف في تاريخ البلاد مع 69 هدفاً في 143 مباراة دولية.

وسبق المباراة تكريم لنجم برشلونة الإسباني وليفربول الإنجليزي السابق الذي طاف في الملعب مع عائلته أمام الجماهير، فيما عُرض مقطع فيديو لتهنئته من صديقه وزميله في إنتر ميامي الأميركي بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وقال سواريس متأثرا أمام الجماهير: الأوروجواي أكبر من أي لاعب. بدءا من الغد سأصبح كأي مشجع آخر.

لكن المهاجم الفذ لم ينجح برفع رصيده في المباراة الأخيرة له مع المنتخب الذي قاده إلى لقب كوبا أميركا 2011 على ملعب سنتيناريو في العاصمة.

ورغم استحواذ المضيفة على الكرة بنسبة 65%، لم تجد طريقها إلى شباك دفاع باراجوياني متكتل، في مباراة خشنة شهدت 24 خطأ ونال خلالها سواريس بطاقة صفراء.

وشابت مسيرة سواريس بعض الأحداث المثيرة للجدل، أبرزها عضه مدافع إيطاليا جورجو كييليني خلال مواجهة المنتخبين في الدور الأول من مونديال 2014، فأوقت لتسع مباريات دولية ومنع من أي نشاط كروي لأربعة أشهر.

وتصدر سواريس العناوين في مونديال جنوب إفريقيا 2010 عندما حرم غانا من هدف التأهل إلى الدور نصف النهائي بصده الكرة بيده عن خط المرمى في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي الثاني، ما دفع الحكم إلى طرده واحتساب ركلة جزاء لممثل إفريقيا، إلا انه لم يستغلها عبر قائده أسامواه جيان.

وبقيت الأوروجواي وصيفة في الترتيب مع 14 نقطة، بفارق أربع عن الأرجنتين، فيما تقبع الباراجواي في المركز السابع.

واخفقت كولومبيا الثالثة بتحقيق فوزها الثالث توالياً، بعد أن منحها نجم ليفربول الإنجليزي لويس دياس التعادل على أرض البيرو في ليما.

وبعد أن افتتح ألكسندر كاينس التسجيل للمضيف في الدقيقة 68، عادل دياس برأسية قريبة في الدقيقة 82، ليصبح الفارق بينها وبين المتصدرة خمس نقاط.

وفي الجولة الثامنة الثلاثاء والأربعاء، تلعب الأرجنتين على أرض كولومبيا في مباراة مرتقبة وتحل البرازيل على الباراجواي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

عبدالمنعم يقدم وعدا لجماهير نيس قبل ديربي مرسيليا

قبل المواجهة المرتقبة أمام نادي مارسيليا في الدوري الفرنسي، قدم  محمد عبدالمنعم، لاعب فريق نيس، وعدا بتحقيق الفوز وإسعاد الجماهير.

قال عبدالمنعم في حواره لموقع نادي نيس الفرنسي: "أعلم جيدًا ما تمثله مباريات الديربي للجماهير، إنها مواجهات ذات أهمية خاصة، ونعلم جميعًا أن هذه المباراة أمام مارسيليا ستكون صعبة، لكننا مستعدون جيدًا لها."

وتابع : "على الرغم من غياب جماهيرنا عن المباراة، إلا أنني أعدهم بأننا سنعود بالنقاط الثلاث إلى نيس. سنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق الفوز والاحتفال مع جماهيرنا بعد اللقاء. إن شاء الله."

ويستعد نيس لمواجهة مرسيليا في ديربي الجنوب الفرنسي، والتي تعتبر واحدة من أقوى مواجهات الدوري الفرنسي.

ويلتقي رفقاء محمد عبدالمنعم أمام أولمبيك مارسيليا مساء اليوم السبت في السادسة مساءً على ملعب الأخير في الجولة الرابعة من عمر الدوري الفرنسي.

مقالات مشابهة

  • الأرجنتين.. ميزانية جديدة تهدف إلى خفض العجز إلى صفر
  • فيفا: جماهير طاجيكستان عبرت الحدود بأعداد كبيرة نحو أوزباكستان لحضور المباراة أمام المغرب في مونديال الفوتسال
  • سيناريو إعجازي يطيح بألمانيا خارج مونديال الشابات
  •  بعد الهاتريك أمام الوحدة.. بنزيما يعيد نسخة «ريال مدريد»
  • الشهري‬⁩: الهلال‬⁩ مع الفرق الأقل منه ينتظر إلى الدقيقة 60 ليسجل .. فيديو
  • المريخ يضيع الفوز أمام الجيش الملكي
  • الزمالك يتسلح بالتاريخ أمام أندية كينيا
  • فودة: لا توجد ركلة جزاء للأهلي في الدقيقة 75 .. فيديو
  • عبدالمنعم يقدم وعدا لجماهير نيس قبل ديربي مرسيليا
  • تصفيات مونديال 2026: السعودية تفوز على الصين واليابان على البحرين وتعادل الكويت والعراق