أقامت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع الغربية، بالتعاون مع الجمعية الشرعية بالمحلة فعاليات اللقاء الثالث بالملتقى الثقافي الذي يحمل عنوان “الإلحاد ومخاطر على الشباب”، برعاية الدكتور سيف رجب قزامل رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية، والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بطنطا، وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الدكتور محمود عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية، وبحضور الدكتور حاتم عبدالرحمن رئيس الجمعية الشريعة بالمحلة والأستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية.

.

وحاضر في اللقاء الدكتور يسرى خضر وكيل كلية أصول الدين والدعوة بطنطا وعضو خريجى الأزهر، والدكتور احمد العطفى استاذ الحديث جامعة الأزهر فرع أسيوط، الدكتور محمد هندى أخصائي نفسي وارشاد أسري، يشرف على اللقاء المهندس إبراهيم الجندي مدير القطاع الدعوى والدكتور محمد عبدالرحمن المدير التنفيذي للجمعية.

وتناول اللقاء أشكال ومظاهر الإلحاد عند المراهقين والشباب ومنها( إلحاد التمرد والعناد) والتمرد والعناد صفة من صفات المراهقه وطبيعة فسيولوجية نتيجه الصراع بين الحنين للطفولة و مسؤولياته الآنية واذا صاحبه الكسل وعدم الوعي تكون المشكله كبيرة وخطيرة بالفعل!!

واستطرد الحضور الحديث بوصف التمرد حيث يبدأ بمجرد قراءة اي شبهات ويبدأ بمنطاحة العلماء وينشأ عنده الكِبر والكبر هو أبرز سمه من سمات الملحدين، ويصل التمرد من بداية التمرد على الوالدين إلى التمرد على الله عز وجل وهو الطامة الكبرى،واحد اسباب التمرد عدم الاهتمام بالمواهب وعدم حفز الهمم وانعدام الاحتواء للإبناء وتكوين الجوانب الإيجابية لديهم بعيداً عن المنظور السلبي في التربيةوكذلك المقارنه مع اقرانه مايولد لدية نوع من العناد الشديد ومخالفة كل الحقائق والثوابت والأعراف الإجتماعية و الرغبه في الشهرة  احياناًحتى ولو بالعن وأسهل وسيله للشهرة هي الكلام بسوء على أحكام الشريعة واستنكار ماعُلم من الدين بالضرورة، ولذلك من الضروري اشباع رغبه إبنك في الاهتمام والتقدير والاحساس بالذات واكسابه الثقة بالنفس  وتعظيم الإيجابية لديه حتى تكتسب اهتمامه وتسلب قلبه إليك وفتح الحوار معه كي تنقل إليه خبرات وافكار جيدة دون أن يشعر فتتحسن العلاقة معه ويبني انطباع جيد نحو نفسه وأسرته ومجتمعه ويجي التواصل مع الآخرين ومن هنا يستجيب لغرس القيم والأخلاقيات واشباع الحاجات النفسيه له.

كما تحدث الحضور عن إلحاد الإستغناء : نتيجه الإحساس ان حياته ميسرة بدون الحاجه لله عز وجل وذلك نتيجه عدم التربية على فضل ِنعم الله وغرس محبه الله في قلب الطفل، ومنها إلحاد التحرر او الحريه فمن سمات المراهقه حب التحرر من اي سلطه و نتيجه عدم التربيه السليمة يصل حب التحرر إلى الرغبة في التحرر من أحكام الله عز وجل وهذا يبرز اهميه التربية السليمه على سنه النبي صلى الله عليه وسلم ومناهج الوسطية والأعتدال في الفكر والسلوك والمعاملات.

قال أحد الملحدين  ان هدف الملحد الأسمى ليس دخول الجنه لكن الهدف هو أن يذكره الناس، وهناك إلحاد التقلبات المزاجية : ليس إلحاد حقيقي وقد يرجع عنه المراهق فهو نتيجه التقلبات المزاجية وهي من طبيعة المرحلة، ومن اسباب التقلبات المزاجية الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب او يسمى الاكتئاب الهوى.

وتناول الحضور مفهوم إلحاد الاستهواء او التجربه : وهذا يحدث مع الشخصيات الخفيفه الغير متزنه نتيجه القسوة والضغط الشديد في التربية، وكذا إلحاد معضله الشر والظلم : إلحاد عاطفي وليس بسبب موقف فكري، ثم إلحاد الفتاة المراهقة : بسبب اعتقاد الفتاة بظلم الدين للمرأه، ومنها إلحاد القدوة نتيجة متابعات الفنانين ولاعبين كرة القدم وخاصه من غير المسلمين والفتنه بهم واتخاذهم قدوة ويصل حتى لتقليد بعضهم في الإلحاد وقد يكون القدوة احد الآباء او احد الأقارب.

إلحاد الموضة الفكرية : بسبب ظهور الملحدين على الساحه وتقليد بعض الشباب قليل الخبرة والمعرفه لهم
الحاد الضعف المعرفي بالدين ويمثل ٨٤ ٪ من الملحدين : مع ضعف معرفة الله عز وجل وذلك نتيجه عدم التربية الدينية كما تناوله "كتاب ما لايسع الطفل المسلم جهله" والتربية الإيمانية مسؤوليه الآباء.

وأخيراً يأتي إلحاد الصراع الديني الداخلي  وهو صراع قائم على النزاعو الصراع بين الفطرة والفتن لذلك يجب تعليم الأطفال مراتب الدين، وفقه التعامل مع الذنوب والمعاصي، وفقه التوبه وتنميه الوعي الذاتي وهو المقوم الذي يُصلح الشخصية ويعيد للعقل التوازن وللفكر استقامه يقول المفكر الغربى الشهير جوستاف لوبون"العرب هو من علموا الدنيا كيف تتفق حرية الفكر مع استقامة الدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ملتقى خريجي الأزهر المحلة الكبرى المنظمة العالمية المراهقين والشباب عز وجل

إقرأ أيضاً:

صدور كتابين حول أشكال السرد القصير والرواية

مسقط "العُمانية": صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة بمصر كتاب "الأقصوصة – النظرية والتطبيق" من تأليف الدكتور عبد الرحيم إبراهيم عامر.

يحتوي الكتاب على أربعة فصول، يعالج فيها بعض النصوص القصصية التي ظهرت مؤخرًا في الساحة الأدبية في مصر والدول العربية.

ويختلف الكتاب في نسب هذه النصوص إلى القصة القصيرة التقليدية، ويطلق عليها مسمى آخر. ومن خلال نظرة نقدية خاصة ومنهج مقارن، يثبت الكتاب أن هذه النصوص تندرج تحت مصطلح “الأقصوصة” وليس القصة القصيرة، موضحًا أسباب استخدام هذا المصطلح وتفضيله على مصطلحات أخرى مثل القصة القصيرة جدًّا والقصة القصيدة، وغيرها من المصطلحات التي أطلقت على هذه النصوص دون ضوابط أو أسس. كما صدر عن المجلس كتاب آخر عنوانه "روايات تعاند الريح – قراءات في الرواية المصرية المعاصرة" للناقد محمد عطية محمود، يتناول فيها مجموعة مختارة من أعمال روائيين بارزين في تاريخ الرواية العربية والمصرية. ويحلل الكتاب الفن السردي الذي يتداخل دائمًا مع المجتمع وقضاياه الشائكة والمعبرة عن الوجود.

تجسد الرواية الحالات الإنسانية في لحظاتها الفارقة عبر المكان والزمان، لتصنع تاريخها الخاص وشخوصها، وتكون شاهدة على التجارب الإنسانية الكبرى. وتعكس الرواية معاناة الشخصيات في مواجهة المواقف المؤثرة في حياتهم، وتستكشف تعقيدات النفس البشرية وتناقضاتها لتلعب الرواية دورًا نفسيًّا كبيرًا في سبر أغوار الذات البشرية بكل توجهاتها وألوانها وأيديولوجياتها، وتبحث دائمًا عن المتناقض والمفارق. كما تواجه الرواية التحديات التي تعترض الوجود الإنساني، وتطرح الأسئلة لتشغل أرقى الإجابات، محددة جدواها دون إطلاق الأحكام.

مقالات مشابهة

  • #عاجل إحسان الفقيه .. هكذا تسببت حماس في نشر الإلحاد!
  • إجازة اليوم الوطني السعودي 94: موعدها ومظاهر الاحتفال في القطاعين العام والخاص والبنوك
  • الدكتور سلامة داود يشارك في الملتقى الثامن لخريجي الأزهر في إندونيسيا
  • ملك الأردن يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة
  • في ذكرى مولده.. هل قصة المولد النبوي لها أصل في الدين؟
  • انطلاق عمليات محمد رسول الله في صحراء نينوى والأنبار وصلاح الدين
  • صدور قرار بتعيين الدكتور عبد المؤمن شجاع الدين وعلوي عقيل في السلطة القضائية
  • هل أثرت جائحة كورونا على أدمغة المراهقين؟ دراسة توضح
  • العدل والمساواة تنعي ابن شقيق الدكتور جبريل ابراهيم
  • صدور كتابين حول أشكال السرد القصير والرواية