شبكة انباء العراق:
2024-09-16@14:55:38 GMT

طه العزاوي .. فيلسوف في الشورجة !

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

بقلم : حسين الذكر ..

بعد انتهاء ماساة ما يسمى بحرب الخليج الأولى تم سوقنا الى محارق الكويت عام 1990 .. ثم عدنا الى الحياة المدنية فوجدنا انفسنا بلا ماوى ولا عمل ولا ذخيرة .. فاضطررت دخول سوق الشورجة منتصف عام 1991 بحثا عن عمل وقد ساقتني المصادفة الى محل تجاري يجلس به رجل تجاوز عقده السابع طويل القامة ابيض الشعر جذبتني هيبته وتواضعه .

. سلمت سائلا غنه فقال انه الفيلسوف طه عبد هارف العزاوي .. تعارفنا وانضممت لمجموعة أصدقائه برغم التخوفات والمحاذير الأمنية السائدة آنذاك الا اننا كنا نجتمع ونخوض بكل ما يتعلق بالإنسان عدا السياسة .. ما زلت أتذكر بعضهم ( الشاعر عبود الخزرجي وثائر الصميدي … وآخرين من الجمعية الفلسفية العراقية التي انتمينا لها لاحقا وقد استفدت كثيرا مما سمعته من مصطلحات وشروحات واسئلة كبرى ساهمت بتفتق جدار الوعي وكسر الجمود ومنحي قدرة التفكير بما صنع لاحقا ذاتي ومحتوياتي ) .
طه العزاوي (أبو سرمد) كان فيلسوفا مستغرقا كل وقته يفكر بالكون والانسان .. وضعه المادي جيد جدا متزوج وله ثلاثة أولاد ( سرمد واباء وذرى ) تخرجوا جميعا من الجامعات .. ظل طوال معرفتي به غزير الدمعة متواضع بسيط جدا .. ابي النفس وعزيزها .. لم اره يوما يستغل او يضحك على احد لم يكذب اطلاقا ولم يغش ابدا .. لم ينافق كان صريحا يجهر بكل ما يؤمن بجراة وشجاعة وثقة .. تخلى عن كل الأهداف الدنيوية .. مطاردا هدفا وحيدا سماه الحقيقة المطلقة وخلاص الانسان من كل الشرور ..
آمن بنظريته : ( تامين السعادة والخلود المطلقين ) ظل يدافع عنها ويشرح وجهات نظره مدة ستون عام لم يستطع تثبيتها كنظرية علمية رصينة المتبنيات حتى بعد طبعها في ظل حرية النشر السائدة بعد 2003 مع فخامة الفكرة واسطورية الهدف .
قال : ( انه يؤمن ايمان مطلق بان الشرور ليست من الله وهي جراء قصور الانسان وسيكون العلم المنقذ الوحيد ..) . يعتقد جازما ان العلماء خلال قرنين قادمين لا اكثر سيتمكنون من حل جميع شفر والغاز الكون وستنتهي الشرور الى الابد ونصبح سعداء خالدين في ظل سيادة العلم .
كتب في كتابه النظرية .. خلال عقوده الطويلة انه لم يستطع يصادق ويثق الا عدد قليل من اصدقاء عدني منهم وكتبني باسم ( حسين عباس ) . واصفا اياي بالمؤمن جدا .. اذ كنت احترم آرائه وانموذجيته الأخلاقية .. برغم تقاطعي مع اغلب متبنياته الفلسفية الا ان محبة الوعي جمعتنا تحت شعار الصراحة والانسان وحسن النوايا .
التقيته آخر مرة في بغداد 2007 .. وقد اهداني نسخة من نظريته التي طبعها واخذ يبكي وقد شارف الثمانون من عمره وشعر بالإحباط لعدم فهمه من قبل احد حتى اولاده لم يفهموه – حسب رايه – .. ثم جلسنا في شارع المتنبي الذي طالما زرناه أيام التسعينات لاقتناء الكتب .
بعدها انقطع التواصل بيننا جراء انهماكي بالعمل الصحفي وجلوسه في البيت فضلا عن احتراق مدننا وشوارعنا بالإرهاب والانفجارات والاجندات التي ابعدتنا عن بعض .
اعلمني احد أولاده ان والده سافر مع أخيه ذرى الذي اصبح مديرا لاكبر مشفى في احدى المدن الامريكية وقد اصطحب معه والده . مضيفا انه لم يعد يقوى على الكتابة والقراءة الا ما ندر .. بعد سنوات اتصل بي ولده سرمد معزيا بانتقال روح والده المرحوم الفيلسوف طه العزاوي الى بارئها في أمريكا بعيدا عن وطنه وناسه الذين احبهم طوال عقوده التسعة التي عاشها باحثا مفكرا متفكرا بكل حذافير الكلمة من معنى دون ان يكون في باله هدف وشيء غير الانسان .. بعد ان تجرد عن ملذاته وجميع ما في ذاته من امراض العصر حسب ما كان يذكر ويكرر رحمه الله ..

حسين الذكر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

شقيق حسين الشحات يتواجد في جلسة محاكمة أحمد فتوح "صور"

بدأت منذ قليل جلسة المحاكمة الثانية للاعب أحمد فتوح لاعب نادى الزمالك أمام الدائرة الثانية لمحكمة جنايات مطروح في قضية دهس أمين شرطة بسيارته والقيادة تحت تأثير المخدر .

وشهدت الجلسة تواجد شقيق حسين الشحات لمساندة اللاعب أحمد فتوح في جلسة الحكم .

شقيق حسين الشحاتشقيق حسين الشحاتشقيق حسين الشحاتشقيق حسين الشحات

وتنظر محكمة جنايات مرس مطروح، اليوم الاثنين، ثانى جلسات محاكمة لاعب نادي الزمالك أمام محكمة جنايات مطروح الدائرة الثانية، برئاسة المستشار أمجد السيد عوض رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشار بركات عبد الحليم والمستشار محمد عبد السميع العشماوي والمستشار عبد الجليل محمد حماد ،وسكرتير المحكمة حسن عمر.

ويعود سبب القضية إلى حادث دهس وقع في وقت سابق، حيث صدمت سيارة فتوح، التي كان يقودها، مواطنًا مصريًا يدعى احمد السيد الشبكى 54 عامًا من الإسكندرية مما أدى إلى وفاته، وأثبتت التحقيقات أن اللاعب كان يقود سيارته بسرعة جنونية وتحت تأثير المواد المخدرة.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل لتعزيز الحماية من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان بصحة الدقهلية
  • شقيق حسين الشحات يتواجد في جلسة محاكمة أحمد فتوح "صور"
  • السوداني يزور المليادير حسين الصدر
  • مقطع من شهادة مدير المخابرات العراقية الأسبق فاضل العزاوي
  • إصابة أيمن حسين وفقا لنظرية المؤامرة ..
  • محكومون لديهم أمراض والسرقات تكاثرت بكردستان.. بغداد اليوم تكشف المستور مع مدير حقوق الانسان - عاجل
  • حسين الحاج حسن: نعرف كيف أوجعنا العدو وأين
  • الكويت تسقط الجنسية عن علاء حسين و محمد حمد لتعاونهما مع صدام
  • محافظ كركوك يوجه بتخصيص قطعة أرض لأيمن حسين: نشعر بفخر لما تقدموه
  • رئيس بيشة حسين الصيعري يكشف معاناة فريقه التي تسببت في عدم اكتمال قائمته أمام النجوم ويقول :