مسقط-العُمانية

كشف جهاز الاستثمار العُماني عن تحقيق نجاحات من خلال استثماراته في شركتي "روتاري" السنغافورية و"إنترفياس" البرازيلية خلال عام 2023م؛ حيث يأتي الاستثماران ضمن "محفظة الأجيال".

ويستهدف الجهاز من خلال الاستثمارين توسيع استثماراته في الأسواق العالمية، وتعزيز شراكاته الاستراتيجية التي تدعم تحقيق الأرباح والعوائد إلى جانب الاستفادة منها في نقل الخبرات والتقنيات المتطورة إلى القطاعات المحلية في سلطنة عُمان والإسهام في جلب المستثمرين ورؤوس الأموال الأجنبية.

وأوضح الجهاز في العدد العاشر من نشرته الفصلية "إنجاز وإيجاز" الصادرة اليوم أن شركة "روتاري" السنغافورية حققت نموًّا ملحوظًا في إيراداتها، حيث ارتفعت بنسبة 19 بالمائة في عام 2023م مقارنة بعام 2022م، ويُعزى ذلك إلى تنفيذها مشروعات ضخمة في عدة دول واستهدافها فرصًا استثمارية واعدة في مجالات الطاقة المتجددة والبتروكيماويات.

وتعود قصة استثمار الجهاز في "روتاري" إلى عام 2008م حيث استحوذ الجهاز على نسبة 21.4 بالمائة من أسهمها، وفي عام 2018م زادت حصة الجهاز لتصل إلى 35 بالمائة بعد اتفاقه مع المساهم الأكبر للشركة التي تُعد من الشركات المتخصصة في تقديم خدمات الهندسة والبناء المتكاملة لصناعات النفط والبتروكيماويات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك التصميم الهندسي والمشتريات والبناء وإدارة المشروعات والصيانة، ولديها مشروعات كبيرة في مجموعة دول منها ماليزيا وتايلاند ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإندونيسيا والهند والصين.

ويعمل الجهاز حاليًّا مع الشركة للاستفادة من خبرتها العالمية في مشروعات لشركات تابعة للجهاز في القطاعات المحلية، وبحث إمكانية الشراكات مع مستثمرين دوليين عبر شبكة العلاقات التي تملكها الشركة.

أما شركة "إنترفياس" التي تعمل في قطاع البنية الأساسية عبر الاستثمار في طرق خاضعة للرسوم في مدينة ساو باولو البرازيلية، فقد ذكر الجهاز بأنها شهدت نموًّا ملحوظًا في حركة المرور بالطرق التي تستثمر بها، وارتفعت إيراداتها بنسبة 17 بالمائة في عام 2023م مقارنة بعام 2022م؛ الأمر الذي أسهم في نجاح الجهاز بالتخارج الجزئي منها؛ محققًا عوائد مجزية سيتم تدويرها في استثمارات أخرى، وفق الممارسة العالمية المتبعة في هذا الشأن.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

9 اختصاصات لجهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها

 

 

 


وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال دور الانعقاد الرابع المُنقضي نهائيًا على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء جهاز  إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها، والذي يهدف إلى إنشاء جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها، ويلتزم الجهاز بالمحافظة على هذه الأموال وحسن إدارتها وتنميتها للاستفادة منها على أفضل وجه، وكذلك التصرف في هذه الأموال في الحالات التي يجوز فيها ذلك قانونًا.

 


اختصاصات جهاز إدارة الأموال المستردة

 

وقد حددت المادة (3) من مشروع القانون الاختصاصات التي يباشرها الجهاز، والتي تتمثل فيما يلي:

 


1- الأموال التي سبق مصادرتها بموجب أحكام نهائية من محكمة القيم والمحكمة العليا للقيم.

 

2- الأموال المصادرة المنصوص عليها في القانون رقم 127 لسنة 1956.

 


3- الأموال التي آلت ملكيتها للدولة على إثر إجراءات فرض الحراسة والتحفظ، وتم تعويض أصحابها عنها من خلال جهاز تصفية الحراسات، أو بموجب قوانين تسوية وتصفية الأوضاع الناشئة عن فرض الحراسة، أو اتفاقيات التعويضات المبرمة مع الدول التي خضع رعاياها لتدابير الحراسة أو إجراءات التحفظ، وكذلك الأموال التي خضعت للحراسة وسقط حق أصحابها في المطالبة بها طبقًا لما قررته القوانين والاتفاقيات المعمول بها في هذا الشأن.

 

4- الأموال التي سبق تأميمها بمقتضى قوانين وأدت عنها وزارة المالية تعويضًا لأصحابها وما زالت تديرها.

 

5- الأموال المتصالح عليها، أو المصادرة، أو المتنازل عنها، أو المستردة أو المقضي بردها، غير الواردة بالبنود السابقة، والتي لم يسند الاختصاص بإدارتها أو التصرف فيها لجهات أخرى بمقتضى قوانين أو قرارات إنشاء هذه الجهات.

 

6- الأصول غير المستغلة الثابتة والمنقولة المملوكة ملكية خاصة للدولة أو لأي من الجهات التابعة لها والتي يتم حصرها بمعرفة اللجان المختصة بالوزارة المعنية بشئون التخطيط، والتي تنقل إلى الجهاز بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على عرض الوزير المعني بشئون التخطيط بالاتفاق مع الوزير المختص.

 


7- الأموال المضبوطة التي أصبحت ملكًا للدولة وفقًا لحكم المادة (108) من قانون الإجراءات الجنائية.

 

8- الأموال التي تؤول إليه بموجب أحكام قضائية.

 

9- الأموال التي يعهد بها إليه من مجلس الوزراء لإعمال شئونه نحوها حسبما يقرره

مقالات مشابهة

  • محاولة اغتيال ترمب الثانية تزيد التساؤلات حول جهاز الخدمة السرية
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات تطوير ورفع كفاءة الطرق بعددٍ من المناطق الصناعية
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات تطوير الطرق والمرافق بالمدن الجديدة
  • محاسبة الشركات المتقاعسة.. بيان من الإسكان بشأن مشروعات مرافق وطرق بالمناطق الصناعية
  • إطلاق جهاز Infinix XPad LTE بشاشة 11 بوصة وبطارية 7000 مللي أمبير في الهند
  • لينوفو تقدم جهاز لوحي جديد مزود بـ 8 مكبرات صوت وبسعر مناسب في الولايات المتحدة
  • قرار مفاجئ: إلغاء العقوبات وتكريم المتميزين في جهاز الأمن الوطني العراقي
  • فريق المقاولون النسائي يحقق فوزاً كبيراً على رع فى الودية الثانية
  • 9 اختصاصات لجهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها
  • جهاز مدينة الشيخ الشيخ يواصل إزالة مخالفات البناء