يحل اليوم السبت 7 سبتمبر ذكرى وفاة الفنانة عايدة كامل، والتي تميزت بالإصرار والعزيمة والذكاء والطموح، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية لها. 

 

نشأة عايدة كامل

 

ولدت عايدة كامل يوم 22 من شهر سبتمبر عام 1931 بالقاهرة، وتزوجت من الفنان الراحل محمود عزمى وأنجبت منه الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الحالى.

 

التحقت بالجامعة ودرست العمل بالإذاعى وحصلت على درجة البكالوريوس فى التقديم الإذاعى، ثم التحقت بالمعهد العالي للتمثيل، ثم اتجهت مطلع الخمسينيات إلى التمثيل من خلال مشاركتها في العديد من الأعمال السينمائية.

 

ظهرت موهبتها الفنية من خلال المسرح المدرسى، ثم اكتشفها الفنان حسين فياض فقدمها في عدد من برامج الأطفال مثل البرنامج الشهير "بابا شارو"، واستمرت لفترة طويلة في تقديم البرامج والمسلسلات الاذاعية.

أبرز أعمال الفنية لـ عايدة كامل

 

قدمت ما يقرب من 120 عملًا فنيًا بين التلفزيون والسينما والإذاعة وتعاونت فيها مع العديد من النجوم الكبار مثل اسماعيل ياسين ومحمد فوزى وفريد الأطرش وفاتن حمامة وشادية وماجدة وعمر الشريف وغيرهم.

 

من أبرز أفلامها "ست الحسن"، "ورد الغرام"، "لحن الخلود"، "نت الهوى"، "رقصة الوادع"، "حدث ذات ليلة"، "موعد مع المجهول"، "اسماعيل ياسين فى الطيران"، "حدث ذات ليلة"، "الانثى والذئاب" و"اسكندرية ليه".

 

ونجحت في تكوين جماهيرية واسعة من خلال أعمالها الدرامية التلفزيونية أبرزها "هوانم جاردن ستى"، "اللص الذى أحبه"، "القضاء في الإسلام"، "بين القصرين"، "قصر الشوق"، "رفاعة الطهطاوى".

 

أما فى الاذاعة فقدمت مسلسلات "الحب كدة"، "شىء من الخطر"، "حبيبى خذ بيدى"، "الدجال"، "ابن البرق"، "الفارس الأسود"، "كلاب الحراسة"، "الصديق والطريق".

 

كرمها وزير الثقافة السابق حلمي النمنم وخالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافى والمخرج محمد الخولى رئيس المركز القومى للمسرح، فى عام 2017 بمسرح الهناجر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني

إقرأ أيضاً:

تعرف على حالة الطقس من الأحد إلى الخميس

حالة الطقس.. كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان لها عن حالة الطقس المتوقعة على معظم أنحاء البلاد، خلال الأسبوع المقبل.

تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة الشرطة الكيني في الكونفدرالية انخفاض في درجات الحرارة

وقالت الهيئة عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعى، أنه من المتوقع ان تشهد البلاد بداية من اليوم السبت 14 سبتمبر وحتى الخميس 19 سبتمبر انخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح ما بين 3:2 درجة على معظم الأنحاء مع ارتفاع نسبة الرطوبة.

نشاط لحركة الرياح

كما يشهد الطقس، نشاط لحركة الرياح على معظم الأنحاء خلال فترات متقطعة و شبورة مائية على الطرق الزراعية والمسطحات المائية

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاد عبد الوارث عسر.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • تعرف على موعد حفل توزيع جوائز الإيمي الـ 76
  • في ذكرى ميلاد عزت العلايلي.. تعرف على أبرز أعماله الفنية
  • بعد استقالته من منصب رئيس وزراء الأردن.. أبرز المحطات في مسيرة بشر الخصاونة السياسية
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين
  • تعرف على حالة الطقس من الأحد إلى الخميس
  • بعد وفاتها.. آخر ظهور للراحلة ناهد رشدي على الشاشة وهذا سر غيابها عن الساحة الفنية (تقرير)
  • «ابنة عبد الغفور البرعي».. أبرز أعمال الفنانة ناهد رشدي بعد وفاتها
  • معلومات عن ناهد رشدي بعد وفاتها.. نجمة هوانم جاردن سيتي وعمة داليا مصطفى