لبنان ٢٤:
2024-09-16@14:38:00 GMT

متعاقدو الأساسي والثانويّ طالبوا بتثبيتهم

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

متعاقدو الأساسي والثانويّ طالبوا بتثبيتهم

 نوهت لجنتا الأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانويّ (مختلف التّسميات)، بدور وزير التربية عباس الحلبي، وقالتا في بيان: "لقد كنتم القوة الدافعة والقيادة الرشيدة والرؤية الثاقبة، شهدنا العديد من الانجازات قد اثمرت ثمرا يانعا، غيرت واقعنا ومسار حياتنا نحو الأفضل. فلقد حملتم على عاتقكم مهمات صعبة، ورفعتم راية التربية والتعليم وحقوق الأساتذة المتعاقدين، وخضتم غمار بحار الصعاب لترسوا بسفينتهم على بر الأمان، فبفضل جهودكم الحثيثة وعزيمتكم الصلبة وعملكم الدؤوب، حققتم الكثير من الآمال والطموحات التي كانت في طيات الأحلام".



أضافتا: "إنّ تفانيكم وإخلاصكم العميقين كانا نورا مضاء لطريقنا، وبفضل إنسانيتكم وضميركم الحي وتضحياتكم إرتقى قطاع التعليم إلى مستويات جديدة من التميز غير مسبوقة، ما عكس تفانيكم في خدمة الأجيال وصقل مستقبل الأمة، والتأكيد على دور هذا القطاع في تحقيق الارتقاء والتقدم، وحققتم دورا ملموسا في تحسين ظروف الأساتذة المتعاقدين وتعزيز جودة التعليم ، فكنتم العين الساهرة، والحافز الحقيقي للنهوض بهذا المجال الحيوي، وتحقيق الرؤية الطموحة البناءة، وجعلتم الصرح التربوي والتعليمي عمادا اساسيا لبناء مجتمع مثقف ومتعلم ورفْع للوطن".

وطالبت اللجنتان بـ"مضاعفة أجر ساعة التعاقد للأساسي لتصبح 600 الف ليرة ، وللثانوي لتصبح 900 الف ليرة ، وذلك بقرار يسبق بداية العام الدراسي، مضاعفة بدل الانتاجية إلى ٦٠٠ $ وما فوق، وتطبيقها ضمن آلية معالجة لجميع الثغرات التي حصلت خلال العام الماضي وتفاديها، تعديل مرسوم بدل النقل ليصبح عن كل يوم عمل، إبرام عقود  المستعان بهم في الدّوأم الصّباحي، واحتساب سنوات خدمتهم، أمّا بالنسبة للإجرائي، على وزارة التربية نقل اعتماداتهم من بند المساهمات ووضعها ضمن موازنة وزارة التربية، ليتم قبض مستحقاتهم مع زملائهم دون تأخير".

وشددتا على "حق المتعاقدين على حساب صناديق المدارس ومجلس الأهل، شملهم بمرسوم بدل النقل، تأمين الأموال اللازمة لبدل انتاجية شهري آب وايلول المحقة للاساتذة اسوة بباقي القطاع العام الذي يتقاضى بدل الانتاجية، حق الأساتذة المتعاقدين، الحصول على ضمان إجتماعيّ وصحيّ، وعلى منح تعليمية لأولادهم في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها، وتثبيت المتعاقدين وهو المطلب الأساسي والمنصف والمحق".

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تركيا.. حد الجوع يتجاوز 27 ألف ليرة

أنقرة (زمان التركية) -كشفت بيانات اتحاد عمال المكاتب التركي عن ارتفاع حد الجوع إلى 27 ألف و270 ليرة، وحد الفقر إلى 73 ألف و651 ليرة، بينما يبلغ الحد الأدنى للأجور 17 ألف ليرة.

وأوضح مركز الدراسات التابع لاتحاد عمال المكاتب أن التكلفة اليومية للتغذية السليمة تتجاوز 890 ليرة وأن الحد الأدنى للأجور يأتي دون حد الجوع.

هذا وذكر مركز الدراسات أن موظفي القطاع العام يضطرون لإنفاق 75 -80 في المئة من رواتبهم لسداد إيجار المسكن.

ويشير حد الجوع إلى إجمالي النفقات الشهرية اللازمة لحصول أسرة مؤلفة من أربعة أشخاص على التغذية السليمة/ ويعبر حد الفقر عن إجمالي النفقات الشهرية اللازمة لتلبية احتياجات أسرة مؤلفة من أربعة أشخاص من المسكن والملبس والنقل والتعليم والخدمات الصحية والاتصالات والخدمات الأخرى بجانب الغذاء.

Tags: الأزمة الاقتصادية في تركياالحد الأدنى للأجور في تركياحد الجوع في تركياحد الفقر في تركيا

مقالات مشابهة

  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز 27 ألف ليرة
  • الكيلاني تتابع إجراءات صرف منحة الـ 100 دينار لتلاميذ مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي
  • السليمانية.. وقفة احتجاجية لموظفي العقود للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم
  • إعلان نتائج توظيف الأساتذة المتعاقدين اليوم
  • متعاقدو اللبنانية: للإضراب المفتوح لحين إقرار ملف التفرغ
  • حراك المعلمين المتعاقدين تواصل مع الحلبي ومدير التعليم الثانوي وتمنى عليهما إعادة النظر بقرار فسخ العقود
  • وزارة التربية توضح قرار تعليم الأولاد النازحين بعد عاصفة البيانات
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • توضيح مهم لوزارة التربية بشأن تعليم الأولاد النازحين
  • من مُشاركة الأساتذة إلى إقصاء الأمازيغية.. انتقادات تُلاحق الإحصاء في المغرب