غادرت مركبة الفضاء "ستارلاينر" محطة الفضاء الدولية، متجهة إلى كوكب الأرض دون طاقم، وذلك في أعقاب العديد من المشكلات الفنية.
وأكدت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) مغادرة المركبة "ستارلاينر" لمحطة الفضاء الدولية يوم الجمعة في الساعة السادسة وأربع دقائق مساء (2204 بتوقيت جرينتش)، بعد قضاء ثلاثة أشهر في الفضاء.

إعادة المركبة ستارلاينر إلى الأرضومن المقرر أن تهبط في ميناء "وايت ساندز" الفضائي في نيومكسيكو بعد رحلة تستغرق ست ساعات.
أخبار متعلقة اضطراب إدمان الألعاب الإلكترونية.. الأعراض وطرق الوقايةبرنامج جودة الحياة يُحدث نقلة نوعية في قطاع الهوايات ضمن رؤية المملكة 2030وظل رئدا الفضاء باري ويلمور وسوني ويليامز اللذان سافرا إلى محطة الفضاء الدولية على متن ستارلاينر في يونيو الماضي، عالقين في الفضاء في أعقاب العديد من المشكلات الفنية التي تعرضت لها مركبة الفضاء.
وكان من المفترض أن يظل رائدا الفضاء في المحطة لمدة أسبوع واحد.

The uncrewed @Boeing #Starliner spacecraft has departed the space station undocking from the Harmony module's forward port at 6:04pm ET today. More... https://t.co/2SfoRtuiON pic.twitter.com/pp9Zua6jN7— International Space Station (@Space_Station) September 6, 2024مخاوف على السلامةوأرجع رئيس وكالة ناسا بيل نيلسون سبب إعادة المركبة ستارلاينر إلى الأرض دون طاقمها إلى المخاوف على سلامتهما.
ومن المقرر أن يعود رائدا الفضاء ويلمور وويليامز إلى الأرض في فبراير 2025 على متن الكبسولة دراجون التي تنتجها شركة سبيس اكس" والتي ستنطلق إلى محطة الفضاء الدولية في 24 سبتمبر على أقرب تقدير.
واستبعد اثنين من رواد الفضاء في ناسا من عملية إطلاق الكبسولة، لإفساح المجال أم عودة ويلمور وويليامز، على متنها في رحلة العودة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واشنطن مركبة الفضاء ستارلاينر ستارلاينر ناسا محطة الفضاء الدولية الفضاء الدولیة إلى الأرض

إقرأ أيضاً:

عودة أول رحلة سياحية إلى الفضاء في تاريخ البشرية

زنقة 20. الرباط

عاد طاقم مهمة “بولاريس داون” التابعة لشركة “سبايس إكس” إلى الأرض اليوم الأحد، بعد إنجازهم أول عملية تجول في الفضاء لمهمة خاصة في التاريخ.

وهبطت المركبة “دراغون” قبالة سواحل ولاية فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة عند الساعة 03:37 صباحا بالتوقيت المحلي، (07:37 بتوقيت غرينيتش)، وفق لقطات من بث مباشر بالفيديو لشركة “سبايس إكس”.

وأجريت المهمة بدعم من الملياردير الأميركي جاريد إيزاكمان، رئيس شركة “شيفت 4” المالية. وضم طاقم المركبة أيضا مهندستين من “سبايس إكس” هما سارة غيليس وآنا مينون، بالإضافة إلى العضو السابق في القوات الجوية الأميركية سكوت بوتيت.

وانطلق أعضاء المهمة الثلاثاء الماضي من فلوريدا، وفي اليوم الأول، بلغت مركبتهم الفضائية ارتفاعا وصل إلى 1400 كيلومتر، وهي أبعد نقطة يصل إليها أي طاقم منذ بعثات أبولو إلى القمر قبل أكثر من نصف قرن.

وكان الحدث الأبرز أثناء المهمة تجول رواد غير تابعين لوكالات حكومية في الفضاء، وهي عملية محفوفة بالمخاطر كانت حكرا على رواد الفضاء المحترفين.

وخرج كل من جاريد إيزاكمان وسارة غيليس لنحو عشر دقائق من المركبة، التي كانت على علو 700 كيلومتر، أي أعلى بكثير من محطة الفضاء الدولية.

وتدشن مهمة “بولاريس داون” برنامج “بولاريس” الذي أعلنته “سبايس إكس” قبل عامين ونصف العام، والذي يتألف من ثلاث مهام في المجموع، تشمل رحلة ثانية مماثلة لتلك التي انتهت للتو، ثم رحلة ثالثة ستكون أول مهمة مأهولة لصاروخ “سبايس إكس” الضخم “ستارشيب”، وهو قيد التطوير حاليا ومخصص للرحلات إلى القمر والمريخ.

مقالات مشابهة

  • عودة طاقم بولاريس داون إلى الأرض بعد مهمة تاريخية
  • عودة أول رحلة سياحية إلى الفضاء في تاريخ البشرية
  • هبوط مركبة “سبايس إكس” قبالة ساحل فلوريدا بعد أول خروج لرواد مهمة خاصة في الفضاء
  • رائدا الفضاء العالقان بالمحطة الدولية: كيف يقضيان أيامهما؟
  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • رائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة