أصبحت جهة بني ملال ـ خنيفرة تتوفر على مدينة للمهن والكفاءات، التي أعطيت انطلاقتها الرسمية أمس الجمعة، إيذانا بالدخول التكويني للشباب المتدربين بالسنة الأولى بمختلف مؤسسات التكوين المهني.

وتندرج مدينة المهن والكفاءات بهذه الجهة في إطار برنامج مؤسساتي يعتبر من أهم مشاريع خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني، والذي يهدف إلى إنشاء 12 مؤسسة تكوينية من الجيل الجديد بمختلف جهات المملكة.

وأطلقت رسميا هذه المؤسسة ببني ملال بحضور والي الجهة، خطيب الهبيل، ورئيس الجهة، عادل بركات، ومسؤولي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومنتخبين وممثلي شركاء اقتصاديين وعدد من الفاعلين الجهويين.

وتمتد مدينة المهن والكفاءات بني ملال ـ خنيفرة على مساحة 15 هكتارا، وتتمتع بتصميم مبتكر وتجهيزات بتكنولوجيا عالية تحاكي واقع المقاولة، لتساهم بذلك في تعزيز قابلية تشغيل الشباب وخلق القيمة على المستوى المحلي.

وبطاقة استيعابية إجمالية سنوية تصل إلى 2515 مقعد بيداغوجي، بما في ذلك 1355 متدربا في السنة الأولى للتكوين. توفر هذه المؤسسة عرضا تكوينيا متنوعا يغطي 64 شعبة تكوينية في التكوينين الأساسي والتأهيلي، من أجل الاستجابة للحاجيات المتنامية لسوق الشغل بالجهة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد المدير الجهوي لمدينة المهن والكفاءات بني ملال ـ خنيفرة، عبد الوهاب ضليعة، بأن هذه البنية الجديدة تقترح مجموعة واسعة من التكوينات تغطي 10 أقطاب مهنية تتلاءم مع حاجيات المهنيين بالجهة.

 

وأوضح أن الأمر يتعلق بالصناعة مع مصنع بيداغوجي، والبناء والأشغال العمومية مع منزل ذكي، والنقل واللوجستيك مع حلبات للسياقة، والسياحة والفندقة والمطعمة، والفلاحة مع مزرعة بيداغوجية، والتسيير والتجارة مع مقاولة افتراضية، والرقمية والذكاء الاصطناعي، والصناعات الغذائية، والصناعة التقليدية، وفنون وصناعة الطباعة.

وسيتم إلحاق معهد التكوين في مهن الصناعات الغذائية بني ملال بمدينة المهن والكفاءات، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 420 مقعدا بيداغوجيا.

وتشتمل المؤسسة على سلاسل للابتكار تتضمن فضاء للعمل المشترك، ومختبرا للتطوير، ومصنعا رقميا، وحاضنة، ما يساهم في خلق بيئة مشجعة على التطور والإبداع لدى الشباب.

كما تضع رهن إشارة المتدربين مركزا للغات والكفاءات الذاتية مخصصا لتطوير الكفاءات السلوكية واللغوية والمقاولاتية والرقمية.

ومن أجل تمكين المتدربين من ولوج مستمر إلى مجموعة متنوعة من المراجع الديداكتيكية المادية والرقمية، تم تجهيز مدينة المهن والكفاءات بمكتبات وسائطية تساهم في تعزيز اكتساب المعرفة.

وتشتمل المؤسسة أيضا على مراكز للتوجيه المهني تشكل فضاءات حقيقية للإعلام والتوجيه ومواكبة الشباب في إعداد وبناء مشاريعهم المهنية خلال جميع مراحل التكوين وكذا في مرحلة ما بعد التكوين.

 

ومن أجل ضمان الظروف المعيشية والتكوينية الملائمة للمتدربين وتعزيز قيم التماسك لديهم، تحتوي مدينة المهن والكفاءات على العديد من الفضاءات المعيشية، بما في ذلك دار المتدربين ومطعم ومقصف وفضاءات اللقاءات، فضلا عن ملاعب رياضية تغطي مجموعة متنوعة من التخصصات.

 

كلمات دلالية التكوين المهني بني ملال

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التكوين المهني بني ملال التکوین المهنی بنی ملال

إقرأ أيضاً:

الصحة تكشف عن ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك

المناطق_تبوك

كشفت وزارة الصحة عن ضبط طبيب أسنان عام غير سعودي في منطقة تبوك بعد تجاوزه حدود اختصاصه بالعمل على زراعة الأسنان، مخالفاً أحكام المادة (2-9) من نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية، وهو ما يتنافى مع ضوابط تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى المعايير المهنية.

وأشارت “الصحة” إلى قرار لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية، الذي يقضي بإيقاع عقوبة جزائية تتمثل في سجن الممارس الصحي المخالف، وفرض غرامة مالية، وذلك استنادًا على المادة 28 من نظام مزاولة المهن الصحية.
وأوضحت “الصحة” أن الممارس الصحي يعمل طبيب أسنان عام في إحدى المجمعات الطبية الخاصة، وتمثلت مخالفته في العمل على زراعة الأسنان، متجاوزا ً بذلك حدود صلاحيات اختصاصه وامتيازاته السريرية ، منافياً بذلك القواعد المهنية ، ومعرضاً المرضى وسلامتهم للخطر.

أخبار قد تهمك “الصحة الفلسطينية”: 500 من كادر القطاع الصحي استشهدوا منذ بدء العدوان على قطاع غزة 11 أغسطس 2024 - 10:55 صباحًا استشاري: الشمس من العوامل المسرعة لترهل الجلد وظهور التجاعيد خصوصًا وقت الظهيرة 9 أغسطس 2024 - 4:19 مساءً

وفي إطار السعي المستمر لضمان الالتزام التام بالأنظمة الصحية وحماية المرضى من أي تجاوزات أو مخاطر، أكدت وزارة الصحة مواصلتها للجولات الرقابية والإشرافية على المنشآت الصحية لضمان تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى معايير السلامة والجودة والمهنية ، لافتة النظر إلى أنها لن تتوانى في تطبيق عقوبات السجن والغرامات للمخالفين من الممارسين الصحيين وفق الأنظمة.

وأكدت الصحة التزامها بتطبيق الضوابط الواردة في نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية كافة ، مشددة على أن أي تجاوزات أو مخالفات سيتم التعامل معها بصرامة لضمان حماية صحة المواطنين والمقيمين.

مقالات مشابهة

  • ‏الخارجية الفلسطينية: إرهاب المستوطنين ضد مدرسة الكعابنة امتداد لجريمة التطهير العرقي في الضفة
  • تبوك.. "الصحة" تضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه
  • ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك
  • الصحة تكشف عن ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك
  • حظك اليوم برج الجوزاء على الصعيد المهني والعاطفي.. اجتهد لتحقق أهدافك
  • تعاون بين معهد الاتصالات و"أبريد تك" و"فيكتور" لاعتماد المتدربين في الأنظمة المدمجة
  • وزيرة البحث العلمي الأسبق: الدولة تقدر المرأة الرائدة في عملها
  • «المهن التمثيلية» تنعى الفنانة ناهد رشدي
  • دورة تدريبية للمدربين تنظمها منطقة القليوبية لكرة القدم
  • بدء التشغيل الفعلي لمستشفى المزيونة بطاقة استيعابية تحوي ٥٠ سريرًا