تسلم وزير الخارجية التونسي محمد علي النفطي يوم الجمعة بمقر الوزارة نسخة من أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد لدى تونس جوزيبي بيروني، وفقًا لـ روسيا اليوم.

وذكرت الخارجية في بيان، أن الوزير هنأ الدبلوماسي الأوروبي على تعيينه وتمنى له النجاح في أداء مهامه.

وأكد النفطي استعداد الوزارة لتوفير الدعم اللازم له وأن تتولى مصالحها التنسيق المحكم مع مختلف الهياكل التونسية المعنية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

ووفق المصدر ذاته مثل اللقاء مناسبة للطرفين للإشادة بالشراكة المتينة التي تربط تونس والاتحاد الأوروبي منذ عقود وللتأكيد على أهمية العمل في إطار المنفعة المتبادلة والتنمية المتضامنة وفي كنف الاحترام المتبادل والندية للمزيد من تعزيزها وتطويرها من أجل مجابهة التحديات والرهانات الماثلة.

ووصل الدبلوماسي الإيطالي جوزيف بيروني (Giuseppe Perrone) يوم 2 سبتمبر إلى تونس لبدء مهامه سفيرا للاتحاد الأوروبي بتونس.

وأعلن بيروني في تدوينة باللغة العربية على منصة "إكس" أنه ممتن لهذه الفرصة، معربا عن رغبته "في العمل في أقرب وقت ممكن مع جميع الشركاء لتعزيز هذا التعاون التاريخي والحيوي للجميع".

من هو الدبلوماسي الجديد؟

ودخل بيروني مسيرته الدبلوماسية عام 1990 بعد تخرجه في العلوم السياسية في جامعة تورينو، وتولى منصب سفير إيطاليا في طهران منذ يونيو 2019، وليبيا منذ 10 يناير 2017 حيث أعاد تنشيط السفارة التي تم تعليق أنشطتها في فبراير 2015.

كما عمل في السفارة الإيطالية بالجزائر العاصمة خلال تسعينيات القرن الماضي.

وفي النصف الثاني من التسعينيات عمل في السفارة الإيطالية في واشنطن، حيث تولى رعاية العلاقات بين البلدين في القطاع الثقافي.

وبالعودة إلى وزارة الخارجية "فارنيسينا" تناول العلاقات السياسية مع دول الشرق الأوسط قبل أن ينتقل إلى رئاسة الجمهورية خلال ولاية الرئيس شيامبي في مكتب المستشار الدبلوماسي.

وفي عام 2006 عاد إلى واشنطن وترأس المكتب السياسي للسفارة الإيطالية، وواصل متابعة الملفات ذات الأولوية الخاصة بشمال إفريقيا والشرق الأوسط حتى عام 2011، عندما تم تعيينه قنصلا عاما لإيطاليا في لوس أنجلوس.

وفي عام 2014 عاد إلى روما في منصب نائب المدير العام للشؤون السياسية، والمدير المركزي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم جوزيب بوريل ويتهمه بمعاداة السامية

هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل متهما إياه بمعاداة السامية وكراهية إسرائيل.

وقال كاتس في تغريدة على منصة "إكس": "في نفس الأسبوع الذي فرضت فيه الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا عقوبات على علاقات الطيران الإيرانية في أعقاب تهديد إمدادات الصواريخ لأوروبا، كان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية المنتهية ولايته مشغولا بحملات الكراهية ضد إسرائيل".

وأضاف: "بدلا من الضغط من أجل انضمام الاتحاد الأوروبي إلى العقوبات على إيران، يدعم بوريل إنشاء دولة إرهابية فلسطينية تسيطر عليها إيران ومحور الشر ضد إسرائيل والدول العربية المعتدلة وأوروبا".

وتابع وزير الخارجية الإسرائيلي قائلا: "هذا هو إرث بوريل: معاداة السامية والكراهية تجاه إسرائيل".

جاءت تصريحات كاتس عقب مشاركة بوريل في مجموعة مع الشركاء الأوروبيين والعرب لتنفيذ حل الدولتين في العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال بوريل عبر حسابه على منصة "إكس": "نحن بحاجة إلى جهد جماعي جديد لوقف الحرب في غزة وتحقيق الهدف المشترك للاتحاد الأوروبي المتمثل في إقامة دولتين، فلسطين وإسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

وسبق أن أكد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن إسرائيل لا تتمتع بحق "الفيتو" ضد قيام دولة فلسطين.

وشدد على أنه "إذا اعترفت الأمم المتحدة، كما اعترفت مرات عديدة بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، فلن يتمكن أحد من الاعتراض عليه"، مشيرا إلى أنه "علينا أن نتحدث عن تنفيذ حل الدولتين بدلا من الحديث عن عملية السلام".

كما أشار بوريل إلى أن العالم لم يفعل شيئا من أجل تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي خلال السنوات العشرين الماضية.

وأضاف أن لا الأوروبيين ولا العرب ولا الولايات المتحدة قادرون على حل المشكلة بمفردهم.وشدد على أنه "يجب أن تكون هناك إرادة للمجتمع الدولي. المشكلة لا يمكن حلها من خلال نزوح جماعي لأكثر من مليوني شخص".

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: فرص كبيرة لتعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • وزير المالية: نتطلع إلى زيادة استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر
  • وزير الخارجية يستقبل ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • عطاف يستلم أوراق إعتماد سفير جنوب إفريقيا 
  • وزير الخارجية يستقبل السفير الجديد لبعثة الإتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية الصومالي: علاقات الصومال ومصر تاريخية استراتيجية راسخة وتشهد حاليا تقاربا كبيرا بدعم من الإرادة السياسية القوية
  • وزير الخارجية التونسية: ندعم جهود البعثة الأممية في ليبيا 
  • “خوري” تبحث مع وزير الخارجية التونسي ضرورة الدفع بالعملية السياسية في ليبيا
  • وزير الخارجية التونسي لـ”خوري”: ندعم أي حوار يقود إلى حلّ سياسي “ليبي – ليبي”
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم جوزيب بوريل ويتهمه بمعاداة السامية