مسقط-الرؤية

نجحت شركة مرافق؛ إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني في دمج الطاقة المتجددة في عملياتها التشغيلية، مسجلة نجاحات جديدة ضمن خططها في مجال الاستدامة.

وتقديرا لذلك حصلت مرافق على جائزة دمج الطاقة المتجددة الممنوحة لها في حفل جوائز الابتكار في الاستدامة المقدمة من مؤسسة بي إن سي للنشر؛ المؤسسة الإعلامية الرائدة في الشرق الأوسط والمهتمة بدعم جهود الاستدامة وتعزيز النظام البيئي في المنطقة.

وتستند نجاحات مرافق إلى خارطة الطريق الشاملة في مجال البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة التي وضعت الشركة كقائد في هذه المجالات، ودعمت جهود مرافق في تقليص الانبعاثات الكربونية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الناتجة عن تشغيل محطات الطاقة وجهودها في تقليص الفاقد في شبكات المياه بالمنطقة.

وتدير مرافق قطاع المياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وحققت نجاحات عديدة في تقليل نسبة الفاقد في شبكات المياه في الوقت الذي تواصل فيه جهودها لتوسعة الشبكة ومد خطوط جديدة وتوصيل المياه للمشروعات الاستثمارية والعقارات السكنية.

كما تدير مرافق محطة لإنتاج الطاقة تعمل بالتوربينات الغازية لتزويد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باحتياجاتها من الكهرباء عوضا عن محطة كانت تعمل بالديزل قبل قيام مرافق بإنشاء هذه المحطة، وتعد محطة الدقم المتكاملة للكهرباء والمياه التي تزود مصفاة الدقم ومحطة تخزين النفط في رأس مركز باحتياجاتهما من الكهرباء أكبر مشروع استثماري لشركة مرافق في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتستخدم المحطة أحدث التقنيات الصديقة للبيئة في هذا القطاع.



 

وتشتمل استراتيجية مرافق في مجال الاستدامة أيضا على تنفيذ مبادرات عديدة في قطاع البيئة وتشجيع الصناعات الخضراء بما يواكب خطط سلطنة عُمان للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050، كما تستند استراتيجية مرافق في مجال الاستدامة على تعزيز برامج المسؤولية الاجتماعية، وتبني معايير الحكومة في مختلف أعمالها لضمان الالتزام الصارم باللوائح المنظمة للقطاع، والتمسك بأعلى المعايير الأخلاقية، والحفاظ على أصول الشركة، وتعزيز جهودها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عُمان.

وخلال حفل توزيع الجوائز تم تكريم عبدالله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي لشركة مرافق بجائزة قائد الاستدامة للعام؛ تقديرا لجهوده في قيادة "مرافق" لتكون نموذجًا للممارسات التجارية المستدامة، ودفع النمو الاستراتيجي للشركة، وتعزيز الكفاءة التشغيلية لمشروعاتها.

 

خلال حفل الجوائز، علق الهاشمي قائلاً: الاستدامة في صميم جميع عملياتنا في مرافق، وتمتد إلى ما هو أبعد من تقديم أفضل الحلول المتكاملة للخدمات. نجاحنا في الدقم يبرهن بشكل أكبر التزام مرافق بإيجاد اقتصاد أخضر بما يتماشى مع خطة سلطنة عُمان للحياد الصفري.

وأضاف: مع تزايد أهمية الدقم كمركز تجاري عالمي، سنواصل تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة من خلال تطبيق ممارسات صديقة للبيئة. ونحن فخورون بتقديم نموذج ناجح للاستدامة في قطاعي المياه والكهرباء وسنظل ثابتين في جهودنا لتحقيق فوائد طويلة الأمد للمجتمع المحلي بالدقم والشركات العاملة وشركائنا عبر مختلف القطاعات.

تأسست شركة مرافق في نوفمبر 2013 وتحمل حقوقًا حصرية لتوليد وتوزيع ونقل وتوريد مجموعة من خدمات المرافق في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لمدة 25 عامًا. ونظرًا لظروف المناخ الجافة في الدقم وقلة الأمطار تعد مبادرات مرافق في مجال الحفاظ على المياه والطاقة حاسمة لدعم التنمية المستدامة طويلة الأمد بالمنطقة.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المنطقة الاقتصادیة الخاصة بالدقم فی المنطقة مرافق فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

برنامج «الرائدات» من منصة «السيدات للاستدامة» يستقبل طلبات المشاركة لدورة 2025


أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت منصة «السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة، المبادرة العالمية التي أطلقتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، مصدر، وجائزة زايد للاستدامة، الرائدتان في مجال الاستدامة، عن فتح باب استقبال طلبات المشاركة في برنامج الرائدات لعام 2025.
ويقام برنامج الرائدات على مدار العام، ويوفر للشابات حول العالم فرصة المشاركة في ورشات عمل تعليمية متخصصة وفرصاً للتواصل مع خبراء القطاع العالميين، ما يسهم في تعزيز كفاءاتهن وتطوير مسيرتهن المهنية.
يركز البرنامج على إعداد الشابات للمساهمة بدور فاعل في قيادة عملية التحول نحو تحقيق الحياد المناخي، حيث يوفر لهن منصة للتعبير عن أفكارهن وتزويدهن بالمعارف والمهارات اللازمة لإحداث تغيير إيجابي ملموس.
ويستقطب البرنامج الشابات ممن تتراوح أعمارهن بين 25 و35 سنة على أن يكنّ موظفات أو رائدات أعمال وحاصلات على درجة علمية في أحد المجالات المتعلقة بالبيئة أو الطاقة أو الاستدامة أو تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مع خبرة عملية لا تقل عن سنتين.
وقالت الدكتورة لمياء نواف فواز، المدير التنفيذي لإدارة الهوية المؤسسية والمبادرات الاستراتيجية في شركة مصدر ومديرة إدارة منصة السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة : يمثل برنامج الرائدات حجر أساس ضمن جهود منصة السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة والتزامها بتمكين الشابات وتزويدهن بالمعرفة والمهارات وتعزيز ثقتهن بأنفسهن وقدراتهن للمساهمة بدور حيوي في قيادة التغيير المستدام.
وأكدت أن برنامج الرائدات قد أسهم منذ إطلاقه في أكتوبر 2018 بدعم بناء قدرات المشاركات وتأهيلهن للعب دور قيادي في عملية التحول ضمن قطاع الطاقة ورفد قطاع الاستدامة بمواهب شابة على مستوى عالٍ من الكفاءة، ووجهت دعوة لكافة الرائدات المهتمات بدعم العمل المناخي باغتنام هذه الفرصة والانضمام إلى دورة عام 2025 من برنامج الرائدات.
ويشمل برنامج الرائدات متعدد التخصصات عدداً من الأنشطة الرئيسة التي تركز على اكتساب المهارات وتعزيزها والتقدم الوظيفي وفرص التواصل، وتشمل ورش عمل وجلسات تدريبية متخصصة تهدف إلى تعزيز المهارات في مجالات الاستدامة والطاقة النظيفة والقيادة.
وسوف تحظى المشاركات في البرنامج بفرصة المشاركة في مبادرة وايزر كيرز السنوية، وهي تجربة تعليمية تركز على تعزيز التبادل الثقافي بما يسهم في دفع جهود التنمية الاجتماعية. وشهدت رحلة وايزر كيرز لعام 2024 استكمال 18 شابة لدورة مدتها خمسة أيام أقيمت في مراكش بالمغرب حول قدرة القطاع الزراعي على التكيّف.
وقالت هند الحوسني، إحدى الرائدات الإماراتيات المشاركات في البرنامج لعام 2023: يركز برنامج الرائدات على تمكين المرأة في قطاع الطاقة، وهو ما يتوافق مع اهتمامي بتعزيز المساواة بين الجنسين ودعم التحول العالمي نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية، وباعتباري إحدى رائدات البرنامج، فقد أتيحت لي فرصة التعاون مع مشاركات أتقاسم معهن ذات الأفكار، والمشاركة في مشاريع مهمة، والمساهمة في إحداث تغيير ملموس في مشهد الطاقة العالمي. كما وفر البرنامج فرصاً قيمة للحصول على الإرشاد والتوجيه وتبادل المعارف.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تعتزم تعزيز التعاون مع الهند في الطاقة المتجددة
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة فى مسابقة «رالى مصر» لريادة الأعمال
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة «رالي مصر»
  • ضابط من العنصر النسائي بشرطة عجمان تفوز بجائزة حماية ووقاية المرأة والطفل من العنف ضمن جوائز رابطة الشرطة النسائية الدولية IWAP
  • وقفة.. تطوير منظومة مرافق المياه
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • شنايدر إلكتريك تعلن نتائج برنامجها لتأثير الاستدامة (SSI) للربع الثاني من 2024
  • الهيئة العامة للرعاية الصحية تفوز بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات -تفاصيل
  • وزير الصحة يعلن فوز «الرعاية الصحية» بجائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • برنامج «الرائدات» من منصة «السيدات للاستدامة» يستقبل طلبات المشاركة لدورة 2025