بوابة الوفد:
2024-09-16@14:19:43 GMT

القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والوطن العربي تشهد اليوم ظاهرة فلكية وهي اقتران القمر مع كوكب الزهرة في مشهد بديع.

استمرار العمل في مهمة القمر الروسية لونا-26 يبعُد 580 سنة ضوئية عن الأرض.. القمر يحتضن خلية النحل

القمر مع كوكب الزهرة 
وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يترائى مقترنا مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) ، حيث يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب، ونجد القمر والزهرة متجاوران في السماء ، ويظلا هكذا حتى بداية غروبهما في الـ 8:20 مساءا تقريبًا.

مشاهدة الظواهر الفلكية 
وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

علاقة الاجرام السماوية بمصير الانسان
وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته، فضًلا عن أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.

الظواهر الليلة ليس لها أضرار على الانسان

وأوضح، الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوكب الزهرة ظاهرة فلكية القمر الزهرة كواكب المجموعة الشمسية الأجرام السماوية الظواهر الفلكية کوکب الزهرة

إقرأ أيضاً:

دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر

تشهد دول الوطن العربي خسوفا جزئيا ضعيفا يبدأ فجر يوم 18 سبتمبر/أيلول الحالي، وأثناء الظاهرة سيبدو وجه القمر البدر وكأنه يتآكل شيئًا فشيئًا بقدر يسير يصل إلى 3.5% من سطحه فقط، ثم يعاود الاكتمال مرة أخرى بالتدريج، على مدى عدة ساعات.

وسيحدث هذا الخسوف قبل 9 ساعات من الحضيض القمري مما يعني أن القمر سيكون عملاقًا على مسافة 357486 كيلومترا من الأرض.

ويتخذ مدار القمر حول الأرض شكلا بيضاويا، يقترب من الأرض في بعض الأحيان ويبتعد عنها في أحيان أخرى. ويعرف القمر العملاق بأنه ظاهرة يقترن خلالها طور القمر البدر مع اقتراب القمر من الأرض أثناء دورته حولها، مما يجعله ألمع بشكل واضح وأكبر في الحجم، وهو ظاهرة ممتعة يمكن للناس رؤيتها بأعينهم.

(الجزيرة) كيف يحدث الخسوف؟

تحدث ظاهرة الخسوف عندما يمر القمر في ظل الأرض، ولفهم الفكرة ببساطة ضع مصباحا كبيرا منتصف حجرتك ثم قف على مسافة متر أو مترين من المصباح ودر حول نفسك وأنت تمد يديك بكرة تنس أرضي، وحينما تعطي ظهرك للمصباح ستمر كرة التنس الأرضي في الظل الممتد أمامك بسبب جسمك.

والآن ضع الشمس مكان المصباح، والأرض مكانك، والقمر مكان كرة التنس الأرضي، وحينما يمر القمر في ظل الأرض يحدث الخسوف القمري.

وظاهرة الخسوف القمري لا تحدث كل شهر، وذلك لأن القمر لا يدور في نفس المستوى الذي يجمع الأرض مع الشمس، وإنما يدور بشكل مائل، فيعلو عنه قليلًا أثناء دورانه ثم ينخفض من جديد، وبالتالي يتقاطع القمر مع هذا المستوى الذي يجمع الأرض والشمس مرّتين فقط كل شهر.

وإذا اتفق هذا التقاطع مع مرور القمر خلف الأرض، يحدث الخسوف. لكن الخسوف قد يكون كاملا (حينما يمر كامل جسم القمر في ظل الأرض) أو جزئيا (حينما يمر جزء من القمر فقط في ظل الأرض). ولفهم الفكرة، فقط تخيل أن كرة التنس الأرضي تمر بالكامل أو جزئيًا في ظلك بالمثال السابق.

(الجزيرة) متى سأراه؟

ما سيشهده الوطن العربي فجر 18 سبتمبر/أيلول الحالي هو خسوف جزئي، يبدأ في تمام 3:41 فجرا بتوقيت الدوحة، لكننا لن نلاحظ شيئا في البداية لأن دخول القمر في المنطقة التي تسمّى "شبه الظل" لا يظهر بوضوح للعين المجردة، أو ربما فقط تلاحظ انخفاضا في لمعان القمر المعتاد.

ولفهم ما يعنيه اصطلاح "شبه الظل" تخيّل أنك تقف بالضبط تحت عمود الإنارة في إحدى الليالي الشتوية. انظر للأسفل، فسوف تلاحظ أن هناك ظلين لك، ظل داكن تماما يقع أسفلك بالضبط، وآخر فاتح قليلا يقع على جانبيه، وهذا هو بالضبط ما يحدث بالنسبة للأرض (أنت) والشمس (المصباح الضخم أعلى عمود الإنارة).

أما في 05:13 بتوقيت الدوحة فإن القمر يبدأ في التآكل كرغيف يأخذ أحدهم منه قضمات متتالية، والقمر الآن يدخل في ظل الأرض

ويصل الخسوف لذروته في 05:44 بتوقيت الدوحة، وبعد ذلك يخرج القمر تماما من ظل الأرض بحلول الساعة 06:15.

ويعني ذلك أن جانبًا من الخسوف الجزئي لن يكون مرصودًا بالدول التي تقع شرقي العالم العربي (الجزيرة العربية ومصر والسودان والصومال وجيبوتي وجزر القمر) حيث سيتعارض مع شروق الشمس، بينما يرى الخسوف الجزئي كاملا بداية من منتصف ليبيا ووصولا إلى المغرب.

مقالات مشابهة

  • مصر.. خسوف مرتقب لبدر ربيع الأول
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • السامر يحتضن "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" في مهرجان مسرح الهواة .. الليلة
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد