كشفت مسابير بحرية "أُرسلت إلى جبل مائي في أعماق المحيط الهادئ" عن نظام بيئي نقي غير معروف سابقا، على بعد 900 ميل (نحو 1448 كم) من ساحل تشيلي.

ووثقت الرحلة الاستكشافية التي استمرت 28 يوما إلى الجبل المغمور بالمياه، وهو جزء من سلسلة نازكا التي تقع على طول خندق بيرو-تشيلي العميق، 20 مخلوقا بحريا جديدا تماما، بما في ذلك سمكة العقرب الجديدة والأخطبوط الأزرق النادر.

وقال جوتيكا فيرماني، المدير التنفيذي لمعهد Schmidt للمحيطات: "تم مسح 26% فقط من قاع البحر بهذه الدقة العالية".

وقال تومر كيتر، العالم المشارك في البعثة: "نظرا لقلة المعلومات المتوفرة عن هذه المنطقة، فإن الكثير مما اكتشفناه هناك جديد على العلم. وهذه المجتمعات القاعية متنوعة وصحية بشكل مدهش".

وباستخدام الروبوتات تحت الماء، بما في ذلك المركبة التي يتم التحكم فيها عن بعد (ROV) SuBastian، تمكن فريق البحث من رسم خريطة للجبل الضخم، وتصوير بعض أشكال الحياة المزدهرة هناك.

وكشف عن حديقة مرجانية "بحجم 3 ملاعب تنس"، ووجد أن هذه الشعاب المرجانية في أعماق البحار توفر المأوى لمجموعة من الكائنات الحية غير العادية، بما في ذلك الأسماك الصخرية ونجم البحر الهش وسرطان البحر الملكي.
كما التقط الفريق أول لقطات كاميرا على الإطلاق لحبار Promachoteuthis حي، حيث لاحظ أن هذا الجنس من الحبار نادر للغاية.

يذكر أن هذه الرحلة الاستكشافية الثالثة التي أجريت في المنطقة هذا العام، حيث وثقت البعثتان السابقتان في يناير وفبراير أكثر من 150 نوعا جديدا.

وتمكن معهد Schmidt، بقيادة المركبة البحثية "فالكور (تو)"، من إضافة نحو 200 نوع جديد إلى 1019 نوعا معروفا سابقا تعيش في هذا الجزء من المحيط الهادئ، في العام الفائت وحده.

ومع ذلك، قد يستغرق الأمر سنوات لإضافة العديد من هذه المشاهدات رسميا إلى السجل العالمي للأنواع البحرية وقواعد البيانات الأخرى، باعتبارها مخلوقات جديدة كاملة النمو ومؤكدة علميا.

وأشار البروفيسور أليكس ديفيد روجرز، مدير العلوم في Ocean Census، الذي تعاون في هذا المشروع، إلى أن فريقه واثق بالفعل من أن العديد من هذه الأنواع الجديدة سيتم تأكيدها بالكامل يوما ما من قبل المجتمع العلمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المحيط الهادئ ساحل تشيلي الرحلة الاستكشافية

إقرأ أيضاً:

غرقت قبل 168 عاما.. العثور على باخرة فرنسية أسطورية في قاع المحيط الأطلسي

عثر مجموعة من الغواصين الأمريكيين على الباخرة الفرنسية Le Lyonnais التي غرقت قبل 168 عاما نتيجة اصطدامها بسفينة شراعية أمريكية ما أدى إلى مقتل 114 شخصا.

ويشير موقع Phys.org، إلى أن البحث عن الباخرة Le Lyonnais التي غرقت أثناء عودتها إلى فرنسا، بعد أول رحلة لها من ميناء لوهافر الفرنسي إلى نيويورك استمر حوالي 20 عاما، والآن عثر الغواصون عليها على بعد 200 ميل قبالة ساحل نيوبيدفورد بولاية ماساتشوستس في منطقة تعرف باسم بنك جورج.

وتجدر الإشارة إلى أن هيكل الباخرة من الحديد ومزودة بأشرعة ومحرك بخاري وكانت الهدف من بنائها نقل الركاب والبريد عبر المحيط الأطسي، وكانت في الواقع بداية الانتقال من السفن الشراعية إلى السفن البخارية.

ووفقا للخبيرة جينيفير سيليتي من شركة Atlantic Wreck Salvage، كان على متن الباخرة 132 راكبا معظمهم فرنسيون، عندما اصطدمت ليلة 2 نوفمبر عام 1856 بالسفينة الأمريكية Adriatic، التي كتب قبطانها جوناثان داريم في The New York Times الصادرة في 19 نوفمبر 1856 - "غيرت الباخرة Le Lyonnais فجأة مسارها في حوالي الساعة 11 مساء في ليلة كانت السماء صافية ومرصعة بالنجوم ولكنها كانت "ضبابية"، ما جعل الاصطدام أمرا لا مفر منه". مشيرا إلى أن السفينة Adriatic أصيبت بأضرار جسيمة ومع ذلك وصلت بعد يومين إلى غلوستر في ولاية ماساتشوستس. أما الباخرة Le Lyonnais فواصلت طريقها.

ولكن وفقا لعدد من الركاب الناجين الذي انتشلتهم سفينة كانت قريبة، أصيبت الباخرة الفرنسية بأضرار جسيمة وغرقت بعد عدة أيام من اصطدامها بالسفينة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • مناورات روسية صينية بالذخيرة الحية في بحر اليابان
  • صور // عروض بحرية بالحديدة بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • عروض بحرية بالحديدة بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • تيتانيك.. 112 عامًا تحت أعماق المحيط – تحليل علمي وتاريخي لانهيار حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم
  • “عروض بحرية” في ساحل البحر الأحمر ابتهاجا بالربيع المحمدي
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • الصين تكتشف مفاجأة فوق الإهرامات المصرية تقطع اتصال الأقمار الصناعية بالأرض
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • اكتشاف قارة غارقة في المحيط منذ 3 قرون
  • غرقت قبل 168 عاما.. العثور على باخرة فرنسية أسطورية في قاع المحيط الأطلسي