شمسان بوست / متابعات:

في تطورات الصراع في البحر الأحمر، أعلنت قوات القيادة المركزية الأميركية عن نجاحها خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية في تدمير مسيرة ومركبة دعم واحدة تابعتين للحوثيين في مناطق سيطرتهم في اليمن.

القيادة المركزية أضافت أن هذه الأنظمة شكلت تهديدا واضحا ووشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة ما دفعها لاتخاذ ذلك الإجراء.



قبل ذلك، قال الناطق باسم الجيش الفرنسي الكولونيل غيّوم فيرني لـ”العربية” و”الحدث” إن بلاده ملتزمة أكثر من أي وقت مضى بضمان أمن السفن التجارية في البحر الأحمر، من قناة السويس وصولاً إلى مضيق هرمز، وذلك من ضمن المشاركة الفرنسية في عملية أسبيديس الأوروبية التي تقوم بالاستجابة لأي طلب تقدّمه أي سفينة تجارية.

وأضاف بالقول إن “قرار مواصلة عمليات حفظ الأمنِ البحري في البحر الأحمر تتخذه سلطاتُ الاتحاد الأوروبي، وفرنسا جزءٌ منها. نحن لدينا باستمرار فرقاطة تعمل في المنطقة ونحن جزءٌ من جهازِ قيادةِ عمليةِ أسبيدس الأوروبية.. فرنسا ملتزمةٌ أكثرَ من أي وقتٍ مضى بضمانِ أمنِ السفنِ التجارية في البحرِ الأحمر، وهدفُ عمليةِ أسبيدس الأوروبية هو ضمانُ الأمنِ البحري من مضيقِ هرمز إلى قناةِ السويس”.

وقال إنه “في هذا الإطار فإن السفنَ الحربيةَ المشاركة في هذه العمليةِ الأوروبية تستجيب للسفنِ التجارية التي تطلب مواكبة أمنية وخاصة في المناطقِ المعروفة بأنها خطرة”.

وبدأ الحوثيون شن ضربات جوية بطائرات مُسيرة وصواريخ على البحر الأحمر في نوفمبر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وشن الحوثيون أكثر من 70 هجوما أغرقوا فيها سفينتين واستولوا على واحدة وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر فی البحر

إقرأ أيضاً:

القوات الجوية الأوكرانية تعلن تدمير 53 مسيرة روسية هاجمت كييف الليلة الماضية

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، عن تدمير 53 مسيرة روسية هاجمت كييف وبولتافا ومناطق مختلفة من البلاد الليلة الماضية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

بيان من القوات الجوية الأوكرانية الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقطت 3 صواريخ و25 طائرة بدون طيار أطلقتها روسيا دبلوماسي روسي: نراقب عن كثب تدريبات الناتو بالقرب من حدودنا

قال قائد القوات الجوية الأوكرانية، جنرال ميكولا أوليششوك، اليوم الأحد، أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 53 طائرة من أصل 57 طائرة بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه من طراز "شاهد"، أطلقتها روسيا، الليلة الماضية.

وتابع أوليششوك خلال تصريحات له ، أن مجموعات الدفاع الجوي المتنقلة التابعة لقوات الدفاع الأوكرانية والطائرات الحربية ووحدات الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية التابعة للقوات الجوية الأوكرانية، أسقطت 53 طائرة بدون طيار معادية فوق مناطق ميكولايف وأوديسا وتشيركاسي وفينيتسا وكيروفوهراد وخيرسون وكييف وزابوروجيا وسومي وريفني وتشيركاسي.

وفيما يتعلق بالضربات الروسية التي تستخدم فيها صواريخ كورية شمالية، قال أوليششوك "إن الصواريخ الباليستية KN-23، على الرغم من أنها نادرا ما تصيب الأهداف المقصودة، تشكل تهديدا خطيرا للسكان"، وحث السكان على البقاء يقظين والاحتماء أثناء تنبيهات الغارات الجوية".

أوكرانيا تتصدى لهجوم جوي روسي على العاصمة كييف

ذكر فيتالي كليتشكو رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف، أن روسيا شنت هجوما جوية على المدينة، وأن أنظمة الدفاع الجوي تشارك في صد الهجوم.

وكتب كليتشكو على تطبيق تلغرام يقول "وحدات الدفاع الجوي تتصدى للهجوم وحالة التأهب من الغارات الجوية مستمرة".

كان شهود من رويترز أفادوا في وقت سابق بسماع دوي انفجارين على الأقل فيما بدا أنه صوت عمل وحدات الدفاع الجوي.

وأفاد سلاح الجو الأوكراني على تطبيق "تلغرام" بأن المدينة والمنطقة المحيطة بها وشرق أوكرانيا بأكمله في حالة تأهب من الغارات الجوية وسط احتمال تعرض البلاد لهجمات بصواريخ باليستية.

من جانبه، قال لقائم بأعمال حاكم كورسك أليكسي سميرنوف، إن صاروخا أوكرانيا سقط على مبنى سكني في المدينة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع حريق.

وأكد سميرنوف إصابة 13 شخصا بجروح بسبب الهجوم الأوكراني، اثنان منهم في حالة خطيرة.

روسيا تعلن تحرير بلدة مارتينوفكا في مقاطعة كورسك

قال قائد قوات "أخمات" ونائب رئيس الإدارة العسكرية السياسية العامة للقوات المسلحة الروسية، أبتي علاء الدينوف، السبت، أن القوات الروسية، وبدعم من قوات "أخمات" الخاصة، حررت بلدة مارتينوفكا بالقرب من من سودجا في مقاطعة كورسك الروسية.

وتابع "علاء الدينوف" خلال تصريحات له: "قامت وحداتنا بدعم من قوات أخمات بتطهير بلدة مارتينوفكا هذا الصباح وسيطرت عليها بالكامل".

مقالات مشابهة

  • القوات الجوية الأوكرانية تعلن تدمير 53 مسيرة روسية هاجمت كييف الليلة الماضية
  • «الحوثيون»: قواتنا نفذت عملية عسكرية نوعية قصفت هدفا عسكريا في منطقة «يافا»
  • روسيا: تدمير 29 طائرة مسيرة أوكرانية
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير ثلاث طائرات مسيرة وزورق للحوثيين
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكى يعلن تدمير 3 مسيرات تابعة لجماعة الحوثي باليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل 4 من قادة «داعش» في عملية بالعراق الشهر الماضي
  • عملية صحراء الانبار..  الجيش الأمريكي يعلن مقتل أربعة من قيادات داعش
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 مسيرات ومركبة للحوثيين في اليمن