أعلن البيت الأبيض انزعاجه الشديد من وفاة ناشطة أمريكية، أصيبت برصاصة في رأسها من قبل قوات جيش الاحتلال خلال احتجاج ضد المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، داعيًا تل أبيب إلى التحقيق في مقتلها، الأمر الذي تسبب في ردود فعل قوية في المجتمع الدولي.

ناشطة سلام متطوعة في حركة التضامن الدولية المناهضة للاحتلال

وبحسب موقع صحيفة «الجارديان» البريطانية فإن وزارة الخارجية الأميركية أكدت مقتل آيشنور إزجي إيجي البالغة من العمر 26 عامًا، وهي ناشطة سلام متطوعة في حركة التضامن الدولية المناهضة للاحتلال (ISM).

وقُتلت «إيجي» التي تحمل الجنسيتين الأميركية والتركية أمس الجمعة، خلال احتجاج ضد التوسع الاستيطاني في قرية بيتا قرب نابلس، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

القوات الإسرائيلية أطلقت النار عمداً

وقالت حركة التضامن الدولية، التي تنظم المتطوعين الأجانب في الأراضي الفلسطينية، إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار عمداً وقتلت ناشطة دولية في مجال حقوق الإنسان خلال الاحتجاج الأسبوعي صباح الجمعة، ولم تذكر الحركة اسم المتطوع.

وقالت حركة التضامن الدولية في بيان لها إن المظاهرة التي شارك فيها بالأساس رجال وأطفال يؤدون الصلاة قوبلت بالعنف من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي المتمركز على أحد التلال، وتوفيت المتطوعة المعروفة أيضًا باسم «عائشة نور إيجي» بعد وقت قصير من نقلها إلى مستشفى محلي في نابلس.

وقالت أسرة الضحية إنها طلبت الخصوصية في ظل حزنها على خسارتها، مؤكدة أنه يجب على الجميع احترام رغبتهم في الحزن بسلام، وهم يتنقلون في هذا الوضع المأساوي والصعب.

الخارجية الأمريكية تجمع المعلومات 

ولم تذكر الولايات المتحدة ما إذا كانت القوات الإسرائيلية أطلقت النار على إيجي وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية: «نجمع بشكل عاجل المزيد من المعلومات حول ظروف وفاتها، وسيكون لدينا المزيد لنقوله عندما نحصل على المزيد».

وكرر السفير الأميركي في إسرائيل جاكوب ليو هذه التعليقات، حيث نشر على موقع «إكس» وقدم أعمق تعازيه لأسرة إيجي وأحبائها، مضيفًا: «ليس لدينا أولوية أعلى من سلامة وأمن المواطنين الأميركيين».

وقال البيت الأبيض إنه اتصل بالحكومة الإسرائيلية وطلب إجراء تحقيق في مقتل إيجي، وقال شون سافيت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: «نشعر بقلق عميق إزاء الوفاة المأساوية للمواطنة الأمريكية آيشينور إيجي اليوم في الضفة الغربية، وقلوبنا مع أسرتها وأحبائها».

في السياق، أعرب أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي وأكبر دبلوماسي في البلاد عن أسفه لـ الخسارة المأساوية، وقال للصحفيين «عندما نحصل على مزيد من المعلومات، سنشاركها ونجعلها متاحة وسنتصرف بناءً عليها حسب الضرورة»، بحسب وكالة فرانس برس.

كانت طالبة وشخصية استثنائية

تخرجت إيجي من جامعة واشنطن في وقت سابق من هذا العام، وفقًا لأريا فاني، الأستاذة المساعدة للغات وثقافات الشرق الأوسط، وكانت طالبة وشخصية استثنائية.

وقالت «فاني»، إنها رأت إيجي قبل شهرين تقريبًا وكانت قلقة على سلامتها في الضفة الغربية، وقالت جامعة واشنطن إنها كانت بمثابة مرشدة لأقرانها هناك، حيث ساعدت في الترحيب بالطلاب الجدد في القسم وكان لها تأثير إيجابي في حياتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال عائشة نور إسرائيل البيت الأبيض

إقرأ أيضاً:

الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة (فيديو)

شيع مئات الأتراك، جنازة الناشطة التركية الأمريكية آيسنور إزجي إيجي، والتي قتلتها قوات الاحتلال خلال مظاهرات سلمية ضد الاستيطان في الضفة الغربية.

 

 

مئات الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة آلاف الأتراك يؤدون صلاة الغائب على إسماعيل هنية.. شاهد


وعرضت فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت، مقطع فيديو يوثق لقطات من مشاركة المئات في تشيع جنازة الناشطة التركية الأمريكية آيسنور إزجي إيجي.

 

وحرص المئات على المشاركة  في عملية تشييع جثمان الناشطة التركية أمام المستشفى الحكومة بديديم غرب تركيا.
 

وعبر الحضور على التنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي مطالبين بضرورة محاسبة المتسببين في مقتل هذه الناشطة التركية الأمريكية.

 

يشار إلى أن  مقتل عائشة إيجي (26 عاما) الأسبوع الماضي، إدانات دولية وأثار غضب تركيا، ما أدى إلى تصاعد التوتر بشأن حرب الإبادة الصهيونية في غزة.

 

ووصل جثمان إيجي الذي لف بالعلم التركي، إلى مسقط رأس العائلة في ديدم على ساحل بحر إيجه، الجمعة بعد مراسم أقيمت في مطار اسطنبول.

 

 

ونقل جثمان الناشطة الشابة من تل أبيب عبر باكو، وكان في استقباله في مطار اسطنبول محافظ المدينة، الذي ترأس المراسم المقتضبة مع ممثلين عن الحزب الحاكم. ومن ثم نقل جثمانها إلى إزمير (غرب) ثالث مدن البلاد، حيث تم إجراء تشريح جديد قبل التوجه إلى ديدم على ساحل بحر إيجه.

 

 

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يصدر بيانا عن حادث إطلاق النار في محيط إقامة ترامب؟.. ماذا قال؟
  • المقداد: القرارات الدولية لم تحمِ لبنان من الانتهاكات الإسرائيلية
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية صهيونية في الضفة الغربية المحتلة
  • الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة (فيديو)
  • ماذا يخطط نتنياهو للضفة الغربية؟ محللان يجيبان
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية إسرائيلية في الضفة الغربية
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة
  • مقتل موظف بالأونروا قنصا في الضفة الغربية
  • «أونروا»: مقتل أحد موظفينا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية
  • البيت الأبيض يرد على تحذيرات من حرب مع روسيا