أكد الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، أن قرارات وزارة التربية والتعليم بتقليل عدد المقررات في جميع صفوف المرحلة الثانوية تُعد خطوة إيجابية لكل من الطلاب وأولياء الأمور، إلا أنه يجب التعامل معها بحذر واستعداد ذهني وسلوكي. وأوضح شوقي أن التغيرات الجديدة تتطلب عدة إجراءات لضمان استفادة الطلاب بشكل أمثل، مشيراً إلى النقاط التالية:

تأجيل شراء الكتب الخارجية والدروس الخصوصية: يُنصح بعدم شراء أي كتب خارجية أو اللجوء إلى الدروس الخصوصية، خاصة في المواد التي تم تعديلها، حتى تصدر الوزارة الكتب والمناهج الجديدة الخاصة بها.

- تجنب الدروس الخصوصية لدى معلمين غير متخصصين: يُفضل عدم الاستعانة بمعلمين قاموا بتغيير المادة التي يُدرسونها نتيجة إلغائها، حيث قد يفتقرون للخبرة الكافية في المواد الجديدة، خاصةً في التخصصات العلمية.

- الاهتمام بجميع المواد مع التركيز على المقررات المستمرة: يُنصح بإعطاء اهتمام أكبر للمواد التي تستمر عبر السنوات الثلاث للثانوية، لأنها تتسم بالترابط، مما يساهم في تعزيز الفهم والاستيعاب المتراكم.

- التركيز على المواد ذات الوزن النسبي الأكبر: يجب أن يولي الطلاب اهتماماً خاصاً للمواد ذات الدرجات الأعلى، مثل اللغة العربية التي تقدر بـ80 درجة، لضمان تحقيق أعلى الدرجات الممكنة.

- المراجعة المبكرة للمواد الأساسية: يُنصح بالبدء في مراجعة مواد العلوم، واللغة العربية، والإنجليزية، والرياضيات من السنة السابقة، وذلك لتنشيط المعلومات المرتبطة بهذه المواد استعداداً للسنة الدراسية الجديدة.

- الاستفادة من المنصات الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم: يشدد شوقي على أهمية متابعة المنصات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، حيث تحتوي على المعلومات الأدق والأكثر توافقاً مع المقررات الجديدة.

- التركيز على التعلم والفهم العميق: مع تقليل عدد المقررات، أصبح لدى الطلاب وقتاً أكبر للتركيز على كل مادة بشكل أعمق وفهم تفاصيلها، مما يعزز من فرصهم في التفوق الدراسي.

- الحذر من خسارة الدرجات: يُنصح الطلاب بالحرص على عدم فقدان أي درجات، خاصةً مع تقليل مجموع الدرجات في الثانوية العامة، مما قد يؤثر سلبياً على المجاميع النهائية.

- فهم طبيعة المقررات المعدلة: يجب أن يكون لدى الطلاب وأولياء الأمور وعي بأن المقررات المعدلة ليست بالضرورة جديدة أو معقدة، بل هي نفسها المقررات القديمة ولكن أعيد تنظيمها وتخفيفها نسبياً لتسهيل عملية التعلم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التربية والتعليم التعليم الفني وزارة التربية والتعليم الثانوية العامة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أخبار مصر الدروس الخصوصية طلاب الثانوية العامة الكتب الخارجية أستاذ علم النفس أهم الأخبار خبير تربوي تامر شوقي مقررات الثانوية العامة المقررات المعدلة

إقرأ أيضاً:

الحكومة: لا صحة لتأجيل إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي منشوراً منسوباً لوزارة التربية والتعليم يزعم تأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026، وأن المنشور المتداول مزيف، وغير صادر عن الوزارة، مشددةً على أنه لم يتم إصدار أي قرارات خاصة بهذا الشأن.

خطة إعادة الهيكلة مستمرة

أشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن خطة الوزارة الخاصة بإعادة هيكلة المرحلة الثانوية والمقرر تطبيقها خلال العام الدراسي الجديد 2024/2025، سارية ومستمرة كما هي دون تأجيل أو إلغاء، حيث تستهدف الخطة إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب، مناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

ونناشد وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg).

مقالات مشابهة

  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • انتهاء المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة 2024
  • نظام الثانوية العامة الجديد 2025: كل ما تحتاج معرفته عن التغييرات والإشاعات
  • مصاريف كلية الآداب بجامعة الإسكندرية وموعد التقديم.. نصائح مهمة للطلاب
  • العام الدراسي الجديد.. خبير تربوي يقدم روشتة نصائح مهمة لأولياء الأمور
  • القصة الكاملة لهيكلة الثانوية العامة.. اعرف عدد المواد ومدة كل حصة
  • الحكومة ترد على أنباء تأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية
  • حقيقة تأجيل هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي المقبل
  • الحكومة: لا صحة لتأجيل إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026
  • خبير تربوي: ممارسة الأنشطة تساعد الطلاب على التركيز أثناء المذاكرة