قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن مقاطع الفيديو القصيرة «ريلز» على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» وموقع الصور والفيديوهات «إنستجرام» لها آثارها النفسية على الصحة العقلية، مشيرًا إلى أن الأشخاص مدمني هذه المقاطع تصبح عقولهم شاردة طوال الوقت.

إدمان مقاطع الـ«ريلز»تتسبب في قلة التركيز وتشتيت العقل 

وأضاف «هندي» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن مقاطع الفيديو القصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي تبث المساعدة الوهمية وتعمل على تشتيت الانتباه وقلة التركيز، مؤكدا أن انتشار مقاطع الفيديوهات القصيرة تسببت في انتشار متلازمة لدى الأطفال تسمى «العقل غير سعيد»، متابعًا أنها تعمل على تسطيح العقول.

«ريلز» تتسبب في الإصابة باضطراب التوحد

ولفت، إلى أن مشاهدة الأطفال لمقاطع الفيديوهات القصيرة باستمرار يتسبب أحيانا في إصابتهم باضطراب التوحد، الذي يأتي بسب قصور في بعض المهارات النمائية، متابعًا: «الفيديوهات السريعة تعمل على التسبب في بعض المشاكل الحركية، وتزيد من شعوره بالوحدة لقلة تواصله مع الآخرين، ويزيد من شعوره باليأس لأن حركة الأشخاص والألوان والحياة المزيفة التي يشاهدها عبر مواقع التواصل لا تتطابق مع حياته».

التنقل بين مقاطع الفيديو يؤدي إلى انحراف العقل الإنساني

وأشار إلى أن التنقل بين مقاطع الفيديو يؤدي إلى انحراف العقل الإنساني عن أدائه الفطري، إذ أنها تسبب الإغراء الحسي والإثارة، فضلا عن أن ممارسة الرياضة لا يمكن أن يمنع الأطفال من إدمان الإنترنت إلا إذ كان المحتوى المتابع يؤثر عليهم بالإيجاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوحد مواقع التواصل الإجتماعي الصحة النفسية إكسترا نيوز مقاطع الفیدیو

إقرأ أيضاً:

4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، يلتحق العديد من الأطفال بالمدرسة لأول مرة، وهو ما يثير القلق والتوتر لدى بعضهم وكذا لدى أولياء أمورهم، خاصة إذا كان الطفل يواجه صعوبة في التواصل الاجتماعي وتكوين صداقات جديدة.

في هذا السياق، يقدم التقرير مجموعة من النصائح التي تساعد الأطفال على التكيف مع الأجواء المدرسية والتفاعل مع زملائهم بسهولة.

نصائح لتعليم الطفل التعامل مع الآخرين 

نصائح عدّة يجب على أولياء الأمور اتباعها ليتمكنوا من تعليم أطفالهم كيفية التعامل مع الآخرين خلال أيام الدراسة ومنها مراقبة وفهم كيفية تواصل الطفل مع الآخرين.

ويواجه بعض الأطفال صعوبة في التحدث مع الآخرين، لدرجة أنه قد يشعر بالقلق والتوتر من أصدقائه، ما يمنعه من التفاعل معهم، وفقا لما ذكرته منظمة «اليونيسيف».

تشجيع الطفل على مشاركة الآخرين ببطء من ضمن النصائح التي يجب على أولياء الأمور تعليمها لأطفالهم، ويأتي ذلك بواسطة عدة طرق منها دعوة أصدقائه لتناول وجبة عائلية ومشاهدة التلفاز معه، ما يساعد الطفل على التواصل الاجتماعي مع الآخرين دون الشعور بالخوف.

ممارسة لعبة المدرسة في المنزل 

جاءت من ضمن النصائح التي يجب على أولياء الأمور اتباعها لمساعدة الأطفال على التعامل مع الآخرين، هي ممارسة لعبة المدرسة في المنزل، سواء كانت تتمثل في قراءة بعض القصص أو إنشاد الأغاني، حيث تساعد هذه الأمور الطفل على الرغبة في التواصل مع أصدقائه في المدرسة.

منح الطفل السبق من الأمور التي تساعد على التواصل مع الآخرين وبدء الحديث معهم، على سبيل المثال إذا كان الطفل يريد لعب كرة القدم لكنه متردد في البدء، قم بزيارة الملعب معه، ورمي الكرة حوله حتى يتمكن من التأقلم في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي يوجه تحذيرا لـ أولياء الأمور بشأن استخدامات الأطفال للإنترنت
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للهواتف المحمولة يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • أكاديمية الإعلام الجديد تطلق النسخة الـ 9 من الورش القصيرة
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للموبايل يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • رئيس الوزراء الأسترالي ينتقد ماسك
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت
  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة