في صباح يوم سبت من شهر أبريل، كان أكارا إيتة يتفحص هاتفه أثناء خروجه من محطة مترو هولبورن في وسط لندن. في لحظة، كان هاتفه في يد لص على دراجة كهربائية. حاول أكارا مطاردتهم، لكنهم تمكنوا من الهرب.

أكارا هو واحد من نحو 78،000 ضحية لسرقات "الخطف" في إنجلترا وويلز خلال العام الذي انتهى في مارس، وهو رقم يمثل زيادة كبيرة عن العام السابق.

الاستجابة الأمنية المحدودة

معدل الملاحقة القضائية لهذه الجرائم منخفض للغاية. الشرطة تؤكد أنها تستهدف الجناة، لكنها تعترف بأن الحل ليس بالاعتقال فقط. وتضيف أن لشركات التقنية والمصنعين دورًا أكبر في هذا الصدد.

تأثير السرقة على الضحايا

ضحايا هذه الجرائم تحدثوا لبي بي سي عن تأثير السرقة عليهم، مثل فقدان صور لا تعوض، وسرقة عشرات الآلاف من الجنيهات عبر استخدام الهاتف.
بالنسبة لأكارا، تمكن من تتبع هاتفه لكنه كان عاجزًا عن استرجاعه.

تتبع الهاتف في لندن

بعد العودة إلى المنزل، وضع أكارا هاتفه في وضع "المفقود" واستخدم ميزة "Find My iPhone" لتتبع الموقع. بعد ساعة من السرقة، ظهر إشعار يفيد بوجود الهاتف في إزلنغتون. بعد ثمانية أيام، كان الهاتف يتنقل بين مواقع شمال لندن.
على الرغم من ذلك، قرر أكارا الذهاب إلى بعض المواقع، لكنه شعر بالخطر وعاد إلى المنزل.

الهاتف في الصين

في مايو، بعد أكثر من شهر على السرقة، اكتشف أكارا أن هاتفه قد انتقل إلى مدينة شنتشن في الصين، وهي مركز كبير للتكنولوجيا ويُطلق عليها أحيانًا "وادي السيليكون الصيني".

الاستجابة الشرطية

أبلغ أكارا الشرطة فور سرقة هاتفه، لكنه لم يتلقَّ الكثير من المساعدة. الشرطة أغلقت القضية بعد أيام قليلة بحجة أنه من غير المحتمل تحديد هوية الجناة.

قصص ضحايا آخرين

ضحية أخرى، جيمس أوسوليفان، فقد أكثر من 25،000 جنيه إسترليني بعد استخدام لصوص خدمة Apple Pay من هاتفه المسروق. بينما تحدثت كاتي أشوورث من نيوكاسل عن سرقة هاتفها، الذي احتوى على آخر صور لوالدتها قبل أن تسوء حالتها الصحية.

تحديات الشرطة في مواجهة السرقات

الشرطة تعاني من سرعة تحرك اللصوص ونقل الهواتف إلى مواقع جديدة. وفي حين يتم القبض على بعض الجناة، تؤكد الشرطة أن الشركات المصنعة يجب أن تلعب دورًا أكبر في تحسين تقنيات التتبع ومنع إعادة بيع الهواتف المسروقة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

ليست نكتة..وزيرة الشرطة البريطانية تتعرض للسرقة أثناء مؤتمر لمكافحة السرقة أمام كبار الضباط

تعرضت وزيرة الجريمة والشرطة البريطانية ديانا جونسون للسرقة أثناء اجتماع لها مع كبار الضباط لمناقشة سرقة المتاجر والسرقات في ميدلانز.

وتمكن اللص من سرقة حقيبة الوزيرة وهي تحاضر أمام مؤتمر جمعية مراقبي الشرطة في فندق 4 نجوم مكتظ بكبار الضباط.

وقالت محطة “سكاي نيوز” إن ذلك حدث أثناء حضور النائبة عن حزب العمال المؤتمر السنوي لجمعية رؤساء الشرطة في كينيلورث في ويست ميدلاندز.

وخلال كلمة ألقتها في الحدث، قالت ديانا إن المملكة المتحدة "أصيبت بوباء السلوك المناهض للمجتمع والسرقة والسطو على المتاجر".

وقالت الوزيرة لقادة الشرطة: "لقد اجتاح العديد من مراكز المدن والشوارع الرئيسية في جميع أنحاء البلاد وباء السلوك المعادي للمجتمع والسرقة وسرقة المتاجر، مما يؤدي إلى تآكل مجتمعاتنا ولا يمكن السماح له بالاستمرار".

وأضافت: "هناك الآلاف من ضباط الشرطة وموظفي الدعم الرائعين الذين يقومون بعمل رائع. لكن علينا أن نواجه حقيقة أنه لا يزال هناك الكثير من ضحايا السلوك المعادي للمجتمع الذين يشعرون أنه عندما يتصلون بالشرطة، لا أحد يستمع، ولا أحد يأتي ولا يتم فعل أي شيء".

وقال مسؤولون إنها اكتشفت لاحقًا أن متعلقاتها قد سُرقت هي الأخرى، على الرغم من عدم تحديد "خطر أمني" وفقا لما نقلته المحطة عن الشرطة. 

وأكدت شرطة وارويكشاير أن الضباط يحققون في تقرير عن سرقة محفظة في الفندق المستخدم للمؤتمر بين الساعة 11 صباحًا و1.15 ظهرًا يوم الثلاثاء.

وقال متحدث باسم الشرطة إن رجلًا يبلغ من العمر 56 عامًا من كوفنتري قد تم القبض عليه للاشتباه في ارتكابه جريمة سرقة وتم إطلاق سراحه بكفالة منذ ذلك الحين بينما استمرت التحقيقات.

وتأتي السرقة في الوقت الذي انتقدت فيه الوزيرة الجديدة ارتفاع معدلات السرقة  في المتاجر، متعهدة بأن تكون "جادة في معالجة الجريمة" و"إعادة بناء الثقة" في الشرطة.

وباعتبارها وزيرة للشرطة، سيكون لديها إمكانية الوصول إلى معلومات حساسة للغاية، على الرغم من أن محتويات حقيبتها غير معروفة.

 

مقالات مشابهة

  • أبل تواجه تحديات في السوق الصينية ضد هاتف هواوي الثلاثي
  • هاتف Oppo A60: مواصفات ومميزات الهاتف الشبابي المميز
  • سرقة المؤتمرين في مؤتمر لمكافحة السرقة!
  • اعرف سعر ومواصفات هاتف Huawei Mate XT Ultimate الداعم لشبكات الجيل الخامس
  • ليست نكتة..وزيرة الشرطة البريطانية تتعرض للسرقة أثناء مؤتمر لمكافحة السرقة أمام كبار الضباط
  • إطلاق هاتف Redmi 14R بمواصفات منافسة وأسعار جذابة
  • Realme تكشف رسمياً عن هاتف Realme P2 Pro وجهاز Realme Pad 2 Lite اللوحي
  • سرقة حقيبة وزيرة الشرطة البريطانية أثناء إلقاء كلمة عن انتشار السرقة في البلاد
  • بينما كانت تلقي كلمة عن انتشار السرقة في بلادها.. لص يسرق حقيبة وزيرة الشرطة البريطانية!
  • غوغل تطلق هاتف Pixel 9 Pro Fold القابل للطي بمواصفات مبتكرة